القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الانفوجرافيك ؟ وكيف يمكنك عمل الانفوجرافيك باحترافية ؟

 

ما هو الانفوجرافيك ؟ وكيف يمكنك عمل الانفوجرافيك باحترافية ؟



التسويق ينقسم الى انواع عدة منها منها التسويق على ارض الواقع او ما يعرف بالـ offline marketing والتسويق الرقمي والذي يعرف بالـdigital marketing ، وعند حديثنا عن الـ digital marketing فأنه ينقسم الى صناعات متداخلة منها صناعة المحتوى والذي ينقسم بدوره الى محتوى مكتوب ومحتوى مرئي ومحتوى مسموع .

 

وعند حديثنا عن المحتوى المرئي فنحن نتحدث عن الصور والفيديوهات وايضا الانفوجرافيك وهو موضوعنا اليوم ، فما هو الانفوجرافيك ؟


محتويات المقال

ما هو الانفوجرافيك ببساطة.

أهمية الانفوجرافيك.

أنواع الانفوجرافيك المختلفة.

كيفية تصميم الانفوجرافيك بشكل احترافي خطوة بخطوة.

أفضل أدوات تصميم الانفوجرافيك

انواع الانفوجرافيك

 

ما هو الانفوجرافيك

الانفوجرافيك هو عبارة عن مجموعة من الصور والرسوم البيانية و النصوص البسيطة، والتي يتم ترتيبها بحيث تفسر موضوع معين بشكل مبسط حتى يستوعبه أي شخص.

 

الغرض الأساسي من أي انفوجرافيك هو لفت الانتباه بالتصميم والألوان والصور واستخدامها في شرح مفهوم معين أو عملية معينة في أي مجال أو صناعة.

 

أهمية الانفوجرافيك

طريقة رائعة لاستعراض القصص المرئية

يمكنك مثلًا أن تستعرض مشكلة معينة تواجه العميل على شكل قصّة مصوّرة، وتضع منتجك ضمن هذه القصة القصيرة كبطلًا يحلُّ مشكلة العميل بكل بساطة.


تسهيل وتبسيط المعلومات وتعزيز تذكرها من قِبل العملاء

فالذاكرة الصوريّة أفضل من الذاكرة النصيّة ، ووفقًا للعديد من الدراسات فإن 90% من المعلومات التي يعالجها دماغنا يوميًّا تُصنّف معلومات مرئيّة، كما أن سرعة معالجة التفاصيل المرئية (الصور) في الدماغ أسرع بـ 60 ألف مرّة من التفاصيل النصيّة.


الجاذبيّة الكبيرة للعناصر المرئية

فالعملاء عمومًا يحبّون المواد التفاعلية لا سيّما الصور والرسومات البيانيّة المختصرة، وهذه كلّها من العناصر الأساسية في الانفوجرافيك.


تعزيز علامتك التجارية أو متجرك الإلكتروني

فالصور والألوان والتصاميم التي تقدّمها للعملاء عبر الانفوجرافيك الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك سرعان ما ستصبح وسمًا خاصًّا بشركتك.


تقديم لمحة عامّة عن موضوع معين

حيث يُستخدم الانفوجرافيك بشكل أساسي من أجل تفصيل جوانب الموضوع المعقدة وتقسيمها إلى عناصر أبسط تُستعرض على شكل صور ورموز ضمن الانفوجرافيك. بالإضافة إلى استخدام الانفوجرافيك في تلخيص المقالات والدراسات الطويلة ومقارنة عدّة خيارات مُتاحة أمام العميل أو القارئ في موضوع معيّن.


توظيف الانفوجرافيك في زيادة الوعي حول أمر ما

مثل البروشورات الصحيّة والوقائية التي نشرتها منظمة الصحة العالمية خلال فترة انتشار وباء الكورونا المستجد عام 2019.

 

لهذا تجد أنه هناك الكثير من الناس الذين يمكنهم الاستفادة من الانفوجرافيك في حياتهم العلمية والعملية مثل:

 

- المدرسين وأساتذة الجامعات لتفسير النظريات العلمية بطريقة يسهل على الطلاب استيعابها.

- العمال والمهندسين في الشركات والمصانع.

- المديرين والعاملين في أي شركة لعرض النتائج والتقارير بصورة بسيطة وسريعة.

- صناع المحتوى الرقمي في كل المجالات.

- محللي البيانات في كل المجالات.

 

كيفية تصميم انفوجرافيك احترافي

أولًا: حدّد الهدف من الانفوجرافيك

عليك أن تسأل نفسك السؤال التالي: ما الذي تحاول أن تحققه من خلال الانفوجرافيك؟ هل ترغب في تعريف عملائك على مميزات ووظائف منتجك الجديد العصري؟ أم تريد أن تُظهِر لعملائك أحدث الإحصائيات عن النجاحات التي حققتها خدمات شركتك الجديدة؟ تحديد الهدف من الانفوجرافيك هو الخطوة الأولى للوصول إلى النتائج المطلوبة.

 

ثانيًا: تعرف على قاعدة العملاء المستهدفة

قد تبدو هذه الخطوة غير مرتبطة بالانفوجرافيك للوهلة الأولى، ولكنها بعكس ذلك. حيث تساعدك على تحديد الخط العام الذي يجب أن تسير وِفقه في سائر المحطّات التالية، كيف ذلك؟ حسنًا ببساطة لأن معرفة العملاء المستهدفين يساعدك على تحديد أسلوب التصميم، بما في ذلك الألوان والخطوط والأشكال وغيرها.

 

على سبيل المثال، إن كان الانفوجرافيك يستهدف النساء فمن الضروري أن تضع ألوانًا ذات طابع أنثوي، مثل الزهري والأصفر وغيرها. حاول أن تحدّد كل العناصر المتعلقة بالعملاء المستهدفين، ابتداءً من الجنس والحالة الاجتماعية وصولًا إلى الاهتمامات والهوايات والتفضيلات وغيرها.

 

ثالثًا: اجمع المعلومات بدقّة

أشرنا سابقًا بأن جوهر الانفوجرافيك هو تقديم المعلومات المفيدة للعملاء، لذا فإن وجود معلومات صحيحة ودقيقة وذات قيمة حقيقية ضمن الانفوجرافيك قاعدة أساسية لا يجب أن تغيب عن تفكيرك أثناء إعداد المحتوى العلمي للانفوجرافيك.

 

إن أردت استعراض جانب علمي من منتجك فقد تحتاج إلى متخصص في هذا المجال، كأن تذكر مثلًا الصفات الفنيّة أو التقنيّة للحواسيب الجديدة التي تسوّق لها، فإن كنت تملك خبرة في ذلك المجال فبإمكانك أن تكتب المحتوى بنفسك مع توخي الحذر في انتقاء المعلومة الأكثر أهمية للعميل دون توسّع ممل أو اختصار مخلّ. أما إن لم تكن على دراية بالأمر فعليك بأحد الخبراء لكتابة ذلك المحتوى.

 

رابعاً: ارسم المسودة

من الجيّد بعد جمع كافّة المعلومات المتعلقة بمحتوى الانفوجرافيك، أن تبدأ بإعداد مسودة العمل. ضع ورقة بيضاء وقلمًا أمامك وابدأ بطرح السؤال التالي على نفسك: ما هي أفضل طريقة لتقديم المعلومات -المحتوى- التي أعددتها للعملاء؟ ما هو نوع الانفوجرافيك المناسب لكي يصل الفحوى إلى العميل بالشكل الصحيح؟ ما هو طول الانفوجرافيك المناسب للمحتوى الذي أعددته؟

 

عليك أن تبدأ باختيار نوع الانفوجرافيك، وقد فصّلنا كل نوع وطبيعة المحتوى المناسب له فيما سبق، لذا ستكون عملية الاختيار بسيطة. بعد اختيار نوع الانفوجرافيك حدّد الطول المناسب، وذلك يعتمد في الواقع على كثافة المعلومات التي تريد عرضها، لكن عمومًا حاول أن تجعل الانفوجرافيك قصيرًا قدر الإمكان لكي لا يشعر العميل بالملل أثناء تصفح معلوماته.

 

خامساً: خطط للتصميم النهائي

في هذه الخطوة كل ما عليك هو رسم التصميم العام للانفوجرافيك على ورقة بقلم رصاص عادي، ولتكن الورقة بنفس مساحة الانفوجرافيك الذي تخطط لتصميمه. ابدأ بتوزيع نص المعلومات التي اخترتها لمحتوى الانفوجرافيك، بإمكانك رسم مربع نصي فارغ يمثل مكان النص على الورقة، لا حاجة لكتابة المعلومات على الورقة، يكفي أن تحدد موقعها والحجم الذي سوف تشغله.

 

احرص على ترك مساحات بيضاء، وهي مساحات فارغة لا تتضمن أية نصوص، لتسهيل وإنشاء محطات استراحة لنظر القارئ أو العميل أثناء تصفح الانفوجرافيك. من الجيد أيضًا أن ترسم التصميم العام على ورقة مدرّجة أو مخططة، لكي يسهل عليك تحديد مواقع مربعات النص والأشكال بدقة.

 

سادساً: اختر العناصر الأخرى

بعد وضع المخطط العام للانفوجرافيك والمحتوى العلمي ضمنه، بإمكانك البدء باختيار العناصر التي ترغب بإضافتها إلى التصميم، هذه العناصر تتضمن:

 

1. اختيار اللون

2. اختيار نوع الخطوط

3. اختيار المخططات والرسومات البيانية

4. اختيار الصور

هناك 3 أنواع من الصور يمكنك إضافتها إلى تصميم الانفوجرافيك الخاص بك، وهي:

 

الرموز أو الأيقونات: وهي عبارة عن تصاميم صغيرة رمزيّة، بمعنى أنها تشير إلى معنى عام. مثال على ذلك، أيقونات الفيس بوك والواتساب التي نراها في العديد من البروشورات. تُستخدم الرموز عادةً بديلًا عن التعداد النقطي لا سيّما في انفوجرافيك القوائم، لكن يمكن استخدامها بشكل عام لجميع أنواع الانفوجرافيك.

الرسومات: وهي تصاميم رسوم كرتونية عادةً، تتميز بأنها جذّابة جدًا وتروق لمعظم العملاء، بغض النظر عن القاعدة التي تستهدفها. كما أن استخدام الرسومات في تصميم الانفوجرافيك سوف يساعدك على تقليل النصوص وإيصال الأفكار بأسلوب ممتع للقرّاء.

الصور الواقعية: ليست بشهرة الرسومات ولا يميل الكثيرون إلى استخدامها، إلا أن الصور الواقعية جيدة وملفتة في بعض الأحيان، لا سيّما إن كنت تريد توضيح معلومة أو منتج لا يمكن توضيحه بواسطة الرسومات. يمكنك استخدام الصور الواقعية خلفية للتصميم أو كعناصر مستقلة ضمن فقرات الانفوجرافيك.


سابعاً: نقل العناصر إلى برامج تصميم الانفوجرافيك

وهي المحطّة الأخيرة، لديك الآن كل ما تحتاج إليه في تصميم الانفوجرافيك لمشروعك، تبقى أن تجمع كل مكونات الانفوجرافيك التي أعددتها في تصميم واحد، وستحتاج من أجل إنجاز ذلك إلى إحدى برامج تحرير الصور الاحترافية.

 

أفضل مواقع تصميم انفوجرافيك

 

وبشكل عام أفضل 3 أدوات لتصميم الانفوجرافيك في ضوء تجربتنا الشخصية هي:

 

1- أداة Canva: يمكنك استخدامها بشكل مجاني لتصميم الانفوجرافيك ومختلف أنواع الصور.

 

2- أداة Venngage: أداة رائعة للمحترفين والشركات الكبيرة، لأنها توفر إمكانيات رائعة للتعديل على البيانات (ومتوفرة باللغة العربية).

 

3- أداة Snappa: أداة بسيطة، ويمكنك أن تستخدمها مع موقع Buffer لأدارة مواقع التواصل الإجتماعي ونشر الانفوجرافيك الذي تصممه فوراً بضغطة زر.

 

أنواع الانفوجرافيك

هناك العديد من أنواع الانفوجرافيك، كما أنه يوجد العديد من تصنيفات الانفوجرافيك التي ربما تجعل الأمر معقداً بعض الشيء، لهذا سأعرض لك الأنواع الشائعة فقط.

 

أشهر أنواع الانفوجرافيك بشكل عام هي:

 

انفوجرافيك الإحصائيات: والذي يعتمد على عرض معلومات وأرقام بطريقة جذابة.

انفوجرافيك التغير الزمني: والذي يعرض تطور أمر معين مع مرور الوقت.

انفوجرافيك المعلومات: والذي يلخص مفهوم أو معلومة معينة ببعض الصور والكلمات البسيطة.

انفوجرافيك الخطوات: والذي يلخص الخطوات اللازمة لعمل شيء معين، خصوصاً العمليات الصناعية.

انفوجرافيك المقارنات: والذي يعتمد على المقارنة بين موضوعين من مختلف الزوايا الممكنة.

انفوجرافيك القوائم: والذي يعرض عناصر موضوع معين على شكل قائمة.

انفوجرافيك الأماكن: وهو الذي يختص بعرض المعلومات الجغرافية والديموغرافية على شكل خرائط.

 

تحديد نوع الانفوجرافيك ربما لا يهمك في شيء خصوصاً إن لم تكن مصمم محترف، لهذا حاول أن تختار النوع الذي يناسب أهدافك واستمر في استخدامه.

 

في النهاية الانفوجرافيك ما هي الا وسيلة للتسويق وايصال المعلومة بطريقة توضيحية مبسطة لذا اذا كنت مسوق او تعمل بمجال يحتاج لايصال المعلومات فأنصحك باستحدام الانفوجرافيك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات