القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطاء شائعة عليك تجنبها في الانترفيو

 

اخطاء شائعة عليك تجنبها في الانترفيو



يعتقد الكثيرون ان اجراء المقابلة الوظيفية هو اجراء روتيني وانه يكفي بأنه قد أحضر CV جيداً ، ولكن في الحقيقة اجراءك للمقابلة الوظيفية هو اعظم شئ يمكن أن تقبل أو ترفض في الوظيفة بسببه ، وكثير من الناس ما يضيعون فرصة الحصول على وظيفة جيدة بسبب أهمالهم للتحضير للإنترفيو جيداً وارتكباهم لبعض الأخطاء الشائعة في الانترفيو .

 

وفي هذا المقال سأعرض لك الأخطاء الشائعة التي من الواجب عليك تجنبها اثناء قيامك بعمل الانترفيو لنتعرف عليها .

 

المظهر غير اللائق

يعتبر المظهر غير اللائق سببًا في رفضك، لأنه في أغلب الأماكن يكون عوان لشخصيتك وذوقك، بل جزء من سيرتك الذاتية، هذا الشعور ينعكس بشكل تلقائي على من يجري المُقابلة الشخصية معك، والتي سرعان ما لا يعتبرك كفء للحصول على الوظيفة.

 

الفشل في التحضير الجيد

كثيرون من يذهبون إلى مقابلات العمل دون أي تحضير أو استعداد مسبق، وفي حال كانوا قد قاموا بإرسال سيرتهم الذاتية إلى العديد من الشركات، فقد لا يتذكّرون الشركة التي سيقابلون فيها حتّى! الأمر الذي يهدّد بضياع هذه الفرصة من بين أيديهم. فكّر في مقابلة العمل على أنّها اختبار، واستعدّ لها كما تستعدّ لأي امتحان أو اختبار دراسي. اطّلع على معلومات دقيقة حول هذه الشركة أو المؤسسة لتتمكّن من التحدّث عن مهاراتك الشخصية وفائدتها للشركة باحترافية

 

عدم التفكير لبعض الوقت فى إجابتك

نظرًا للاستعداد الكبير للأسئلة، قد تظن أن الإجابات الفورية والسريعة ضرورية لتعطى انطباعًا بالثقة والحسم، إلا أن هذا يؤدى لنتائج عكسية تمامًا، حيث يلاحظ من يحاورك أنك تتسرع فى الإجابة على الأسئلة وتردد عبارات معلبة محفوظة، فى حين الأفضل أن تستغرق بعض الوقت للتفكير فى إجابة مميزة وغير تقليدية لتعطى انطباعًا بالتريث والتأنى.

 

مبالغتك في المدح

لا تقع في فخ المدح بمؤسسة ما تتقدم إليها لأنه يعتبر بابًا لرفضك، فهذا يعني أنك شخص مُتملق، فكل ما يحتاجه منك المكان خبراتك لا أكثر، لذا عليك التركيز على عرض مهاراتك وخبراتك التي تتناسب مع عمل المؤسسة والوظيفة المقدم إليها، حتى يجد مُتلقي السيرة الذاتية المتطلبات التي يريدها بك.

 

عدم التواصل البصري

الكثير من اصحاب العمل يكرهون الفشل في إجراء الأتصال بالعين ، فهو خطأ في لغة الجسد يقع فيه الكثير من المتقدمين للوظائف. 67 في المئة من الناس الذين تعرضوا لاستطلاع رأى من مديرى الموارد البشرية قالوا انهم لا يحبون ان يضع المرشحين للوظائف عيونهم لأسفل. ولكننا ايضاً لا نريد الدخول في مسابقة التحيق المخيف بالعين خلال مقابلة العمل الخاصة بك، انظر إلي من يتحاور معك أثناء الاستماع والتحدث فهذا يظهر انك تشارك بشكل فعال في المحادثة وتتمتع بالثقة فى النفس.

 

التأخر عن الموعد

إن وصلت إلى مكان المقابلة الوظيفية متأخرًا، فسوف تعطي لصاحب الشركة انطباعًا سلبيًا للغاية عنك، خاصّة إن لم تتصل قبل ذلك لتعلن عن تأخرك غير المتوقّع. الوصول أبكر من الموعد بكثير لن يخدمك أيضًا، وقد يكون مزعجًا لصاحب العمل الذي ربما لديه التزامات ومواعيد أخرى أيضًا.

 

التطرّق للحديث عن الراتب مبكّرًا

من أكثر الأخطاء شيوعًا في المقابلات الوظيفية، التطرّق للحديث عن الرواتب والمنافع التي تقدّمها الشركة في مرحلة مبكّرة. بل إن البعض يسأل عن قيمة الراتب بمجرّد أن يتمّ التواصل معه لتحديد موعد المقابلة. إن كنت ممن يفعلون ذلك، فثق أنّه قد تمّ رفضك حتى قبل أن تدخل إلى المقابلة.

 

الكذب

لم يكن الكذب حلاّ في يوم من الأيام، فما إن يتمّ اكتشاف كذبك ستُستبعد على الفور من الوظيفة بل ومن جميع الفرص المستقبلية أيضًا. لذا كن صادقًا على الدوام فيما يتعلّق بمهاراتك وقدراتك. ولا تدّعي ما ليس فيك فالخاسر الوحيد في نهاية المطاف هو أنت ولا أحد غيرك.

 

تسول الوظيفة

البعض يحاول استدرار عطف من يجرى معهم المقابلة من خلال إظهار مدى احتياجهم للوظيفة، لأنهم يمرون بظروف صعبة ويوشكون على الإفلاس والتعرض للطرد فى الشارع إذا لم يحصلوا على وظيفة فى أقرب وقت ممكن، ولكن على العكس مثل هذا السلوك والأسلوب الأقرب لتسول الوظيفة يعطى نتائج عكسية، ويكون سببًا أساسيًا لخسارتهم الفرصة؛ فإذا كنت حريصًا بالفعل على نيل الوظيفة، احرص على أن تظهر لهم مدى احتياج الشركة لكفائتك وقدراتك وليس العكس، لأن هذا يعكس الكثير من الثقة.

 

التحدث بطريقة سلبية عن عملك السابق

قد تكون خضت تجربة سيئة بالفعل فى عملك السابق، ولكن التحدث عنه بطريقة سلبية يعطى انطباعًا بعدم الاحترافية عنك، لذا تجنب هذا تمامًا مهما حاول محاورك استدراجك إلى هذه النقطة.

 

عدم طرح أسئلة

عندما تطرح أسئلة على محاورك تتحول المقابلة من تحقيق إلى حوار أكثر حميمية، كما أنها تعطى انطباعًا جيدًا عنك لدى محاورك، بشرط أن تنتقى الأسئلة الصحيحة التى تعكس مدى اهتمامك بالشركة والوظيفة، ومدى جديتك وما يعنيه العمل لك مما يؤثر إيجايًا على فرصك فى نيل الوظيفة.

 

اخيراً احرص على ان تتفادي تلك الأخطاء وتستعد جيداً للانترفيو أو مقابلة العمل حتى تحصل على وظيفة أحلامك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال عن اكثر الاسئلة شيوعاًَ في الانترفيو من هنا .

تعليقات