القائمة الرئيسية

الصفحات

تسعة نصائح عملية تعلمك التنظيم في حياتك

 

تسعة نصائح عملية تعلمك التنظيم في حياتك 



التنظيم هو أكثر شئ يصعب على الكثيرين فعله وهو السبب الأساسي لزيادة الانتاجية وتغيير اسلوب الحياة ـ ويتعدى التنظيم فكرة ترتيب الأشياء من حولك وترتيب مكتبك للعمل فيشمل طريقة تفكيرك وعقلك ليصبحوا أكثر تنظيماً .

 

وفي هذا المقال سأخبرك بتسعة نصائح عملية تجعلك منظم بشكل أكبر .

 

اكتب قائمة مهامك

من الأفضل دائمًا كتابة كل شيء حتى لا ينتهي بك الأمر بسؤال نفسك “ماذا كان من المفترض أن أفعل؟” من خلال تدوين الملاحظات، ستقلل من سوء الفهم والارتباك.

حيث يعد إنشاء قوائم المهام بداية جيدة جدًا لتصبح شخصًا أكثر تنظيمًا. هناك تطبيقات مصممة لعمل قوائم حسب التصنيفات أو الألوان أو الأولويات. واستخدام جهاز كمبيوتر محمول كلاسيكي يعد دائمًا خيارًا صالحًا.

في الوقت نفسه، من المهم تحديد أي نشاط هو الأكثر إلحاحًا والأكثر صعوبة في إنجازه أولًا. يقول المتحدث العالمي الشهير بريان تريسي في كتابه Eat That Frog! أنه بمجرد التخلص مما كنت تؤجله، يبدأ كل شيء في التدفق بشكل أسرع.

 

حدد أهدافك

تحديد الأهداف هو بمثابة تعليم نفسك التخلي عن العادات الضارة ووالغير مجدية والاعتماد على عادات مفيدة .

وعلى سبيل المثال تحديد هدف انجاز جميع التنشطة اليومية يعنى التخلى عن الكسل وإضاعة الوقت والشروع في انجاز أعمالك .

 

 قم بغلق الإشعارات التي تظهر فجأة على الهاتف والكمبيوتر

أكثر ما قد يشتتك ويفقدك تركيزك هو رسائل الإشعارات التي تظهر على جانب شاشة الكمبيوتر أو أعلى شاشة الهاتف، لذا قم بتعطيلها خلال العمل.

 

احتفظ بكل شيء في مكانه

ستندهش إذا حسبت الوقت الذي نضيعه في البحث عن مفاتيح سيارتنا لأننا لم نضعها في مكانها. الشواحن، والهواتف المحمولة، والأوراق، والأقلام، والملابس، والألعاب في المنازل التي يوجد بها أطفال، إلخ. كل شيء يجب أن يكون له مكان مخصص، والذي يجب احترامه والالتزام به دائمًا. إذا لم تقم بذلك، ستقضي اليوم كله في البحث.

 

إحدى النصائح التي قدمتها ماري كوندو، الخبيرة في ترتيب المنزل، هي أنه عندما تنتقل من غرفة إلى أخرى، يجب أن تأخذ شيئًا معك. وهذا يعني أنه يجب عليك الاستفادة من الرحلة لأخذ الملابس التي تركت في المطبخ إلى غرفة النوم، على سبيل المثال. الأمر بسيط للغاية وستوفر الكثير من الوقت من خلال ذلك.

 

تخلص من كل ما تحتاجه

لماذا قد تتراكم أشياء عديمة الفائدة ؟

لا يشير هذا الى الأشياء غير الضرورية في منزلك وحسب بل يشمل أفكارك التي لا تساعدك على الاطلاق فالتخلص منها يجعل طريقك الى التنظيم أكثر تمهيداً.

 

قم بشيء واحد في المرة

من الأفضل (والأكثر إنتاجية) أن تركز انتباهك على نشاط واحد في كل مرة. بهذه الطريقة، لا تشتت انتباهك أو تهدر طاقتك في محاولة القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت، مما يؤدي غالبًا إلى عدم القدرة على إنهاء أي منها.

 

 

استخدم التقويم

اشترِ التقويم وضعه بمكان حيث تستطيع رؤيته كل يوم، ويُفضَّل في الصباح، وبالنسبة لمعظم الناس يكون ذلك عند المرآة، أو على الثلاجة، أو المكتب، أو سطح المكتب على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم. ويمكنك مثلًا لصق التقويم فوق مرآة المرحاض لتراه وأنت تغسل أسنانك صباحًا، وضع إصبع إحدى يديك على التقويم لليوم لترى إن كان به علامة لعمل شيء معين أو حضور حدث معين وانظر لباقي الأسبوع أيضًا، بينما تغسل أسنانك باليد الأخرى.

 

 

اتخذ المزيد من القرارات

غالبًا ما يتسبب الفشل في تقرير ما يمكنك فعله بشيء ما أو بعدة أشياء في إثارة الفوضى وسوء التنظيم، لذلك ابدأ بتسخين مهاراتك في اتخاذ القرارات مع الأشياء البسيطة أولًا ثم ستجد نفسك قريبًا تكتسب الثقة بشأن اتخاذ القرارات الخاصة بأغراضك في المنزل ومكتبك بمكان العمل.

 

 

أسنِد المسؤوليات لأشخاص آخرين

احرص على أن يكون الشخص الذي ستُسند إليه المهام لديه الأدوات الكافية للقيام بها. تذكَّر أنه من الأفضل القيام بمعظم الأشياء بدلًا من وضعها جانبًا حتى يتحين الوقت لفعلها بطريقة مثالية، وأن القيام بتلك الأشياء لن يُعلِّم الشخص الذي ستُسنَد إليه المهمة (ربما يكون طفلك) كيف يقوم بتلك المهمة فقط بل أيضًا كيف يتعامل مع المشكلات المشابهة لها. سيكون صعبًا جدًا أن تكون منظمًا عندما تُصرّ على فعل كل شيء بمفردك.



في الختام عزيزي القارئ يجب أن تتعلم التنظيم في حياتك العملية والتخلص من الأشياء غير الهامة .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات