قد يعجبك

أهم أهداف الموازنة العامة

 

أهم أهداف الموازنة العامة

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن ماهو تعريف الموازنة العامة للدولة و ما هي الأهداف من إعداد الموازنة 

- تعريف الموازنة العامة

الموازنة العامة للدولة هي بيان تفصيلي يوضح تقديرات إيرادات الدولة ومصروفاتها، معبرا عن ذلك في صورة وحدات نقدية تعكس في مضمونها خطة الدولة لسنة مالية مقبلة. وهذا البيان يتم اعتماده من قبل السلطة التشريعية في الدولة

ويتوقف تعريف الموازنة العامة على الأسلوب المستخدم في إعدادها ، وقد تطور أسلوب إعداد المواز نة من أسلوب موازنة الاعتمادات (البنود) إلى أسلوب موازنة البرامج والأداء ثم أسلوب موازنة التخطيط والبرمجة وأسلوب الموازنة على الأساس الصفرى . ورغم تطور أسلوب إعداد الموازنة العامة للدولة على هذا النحو فإن إعدادها فى مصر مازال يقوم على أسلوب موازنة الاعتمادات.

وهنعرض بالتفصيل مناسب فى وحدات قادمة الأساليب المختلفة في إعداد الموازنة، غير أننا سنركز في هذه الوحدة على الأسلوب المطبق في مصر باعتباره مجالا لعمل الدارس.

تعرف الموازنة العامة المعدة بأسلوب موازنة الاعتمادات بأنها

"تقدير مفصل لإيرادات ونفقات الدولة عن سنة مالية مقبلة مجاز من السلطة التشريعية".

في القانون

آما ورد تعريف للموازنة العامة في المادة الأولى من القانون رقم ٥٣ لسنة ١٩٧٣ بأنها : " برنامج مالى للخطة عن سنة مالية مقبلة لتحقيق أهداف محددة، وذلك في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وطبقا للسياسة العامة للدولة".

ويتضح من هذا التعريف أن الموازنة العامة للدولة تعد عن طريق قيام آلوحدة حكومية بتقدير نفقاتها وإيراداتها المتوقعة للعام القادم والذى يبدأ من أول يوليه وينتهي آخر يونيو وتجمع هذه التقديرات لتشكل الموازنة العامة للدولة .

ويشير التعريف القانوني للموازنة إلى ضرورة ارتباط تقديرات النفقات بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية . وتستمد الموازنة العامة صلاحيتها من إجازة السلطة التشريعية لها، غير أنه ينبغي أن نتذآر أن النفقات الواردة بالموازنة تمثل الحد الأقصى لما يمكن أن تنفقه الوحدة الحكومية، أما الإ يرادات الواردة بالموازنة فهي تمثل مؤشرا على ما يمكن تحصيله من إيرادات حيث يمكن تجاوز هذه الأرقام أو تحقيق أقل منها حسب ظروف الحالة الاقتصادية.

- أهداف الموازنة العامة للدولة

يمكن تلخيص أهداف الموازنة العامة للدولة على النحو التالي:-

1- تخطيط السي اسة المالية للدولة عن سنة مقبلة : يتضمن إعداد الموازنة العامة للدولة تقدير نفقات الجهاز الحكومي وموارده عن سنة مقبلة، ولا شك أن حجم النفقات الحكومية يترتب عليه تدبير موارد لتغطية هذا الحجم من النفقات ، ويمثل حجم النفقات نسبة مما سيتاح من قوة شرائية في الدولة آما يمثل حجم الموارد ما يتحمله المجتمع من ضرائب لتغطية النفقات الحكومية، وعلى ذلك ينبغي أن تخطط النفقات والموارد بحيث يؤديان إلى إحداث نمو اقتصادي في المجتمع.

2- عرض برامج الحكومة عن فترة مقبلة : تهدف الموازنة العامة إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية ومن ثم ينبغي أن تعبر عن رغبات المجتمع نحو هذه التنمية . وتمثل الموازنة العامة أداة عرض البرامج الاجتماعية والاقتصادية على ممثلي الشعب وهى آذلك وسيلة اتصال بين الحكومة والشعب.

3- فرض الرقابة المالية والقانونية على أنشطة الوحدات الحكومية : تمثل الموازنة ما ينبغي أن يكون عليه النشاط المالي للوحدات الحكومية ، وذلك بتحديد أرقام موضوعية لنفقات وإيرادات آل وحدة . ويحكم العمل بالموازنة مجموعة من القوانين واللوائح والتعليمات المالية وبذلك تكون الموازنة أداة رقابة مالية وقانونية على أنشطة الوحدات الحكومية.

لمعرفة مهارة متابعه فواتير المشتريات علي الاكسيل اضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -