القائمة الرئيسية

الصفحات

9 طرق لتحفيز الذات تعرف عليهم


تحفيز الذات يعد من الأمور الهامة لتحقيق النجاح وحث نفسك على العمل والتقدم ولعل المواقف العديدة في حياتنا اليومية قد تشكل عوامل لفقدان الحماس والتراجع عن الأهداف في بعض الأحيان.

 

لذا في هذا المقال تعلم كيفية التخلص من الاحباط وتحفيز ذاتك على النجاح .

 

9 طرق لتحفيز الذات

زيادة الثقة بالنفس

يجب على الفرد أن يقبل على أداء المهام المطلوبه منه ، وهو واثقاً من نفسه ، و واثقاً من قدرته على إنجازها بشكل مميز ، و هذه الثقة سوف تقوده إلى التغلب على كافة الصعوبات التي تواجهه .

 

قسم أهدافك

من الخطوات التي يجهل الكثير إلى أي مدى يمكن أن تساعدك على تحفيز نفسك وتحقيق الأهداف بكل متعة ونشاط ، فهنا يجب عليك تحديد أهدافك ثم تقسيمها إلى قطع صغيرة سهلة التحقيق ، مثلا إذا أردت طبخ كعكة فلن تستطيع بلوغها إلا حين أولا تعرف الوصفة ثم تجهز المقادير والقالب وبعدها تضعها في الفرن وتنتظر الى حين نجهز ثم تعمل على تزيينها، فهكذا يجب أن تفعل حين تحاول الوصول إلى أي هدف

 

حول تركيزك قليلاً عن الأفكار التي تفكر فيها عادةً

إن إحدى الطرق التي تساعدك على تحفيز الذات هو قدرتك على التحكم بتركيزك على أفكارك.


ربما قد لاحظتَ كيف نفكر على الدوام في آراء الآخرين. لدرجة أننا نفترض ما يفكر فيه الآخرون أيضاً، أليس كذلك؟


توجد العديد من المواقف التي نتخذها ليس لأننا أحببناها، بل لأننا نعتقد أنها مهمة بالنسبة لأحد ما. وقد يكون هذا أحد أكبر الدوافع التي تسبب فقدان الحماس.


لذا، حولّ قسماً من تركيزك في السوق والآخرين، وفكر في نفسك أنت، كيف تشعر حيال المواقف الراهنة؟ لا تتخذ دوماً قراراتِك وأنت تفكر فقط في العوامل الخارجية.

 

حارب الخوف من الفشل

الكثير من الأشخاص قبل إقبالهم على انجاز المهام المطلوبة منهم يفكرون في العقبات خوفاً من الفشل فنجد  من يعتقد أن الوقت غير كافي لأداء المهام المطلوبة ، و يخشى البدء في مهامه ، و هذا كله خطأ لأنه قد يتسبب في ضياع الوقت دون جدوى ، و عليه أن يتوكل على الله ، و يبدأ في انجاز المطلوب ، و هو على يقين بأن الله سيوفقه .

 

ضع مكافأة

يجهل الكثير أهمية وضع محفز أو مكافأة لإنجاز أي عمل، فللمكافأة دور مهم عند أي شخص شريطة الالتزام بوعده ، مثلا أن يجعل الحافز هو مشاهدة فيلم جميل عند الإنتهاء من أداء كل الواجباتفي ذلك اليوم أو الاسبوع ، وأنك حين لا تنجز الواجبات إحرم نفسك حقا من ذلك الفيلم كعقاب ، رغم أنه يمكنك مشاهدته لكن ذلك العقاب يكون بمثابة إنذار لعقلك بأنك إذا لم تقم بتلك المهمة ، فلن تشاهد أو تأخذ أي مكافأة كيفما كانت

 

الإستفادة من النجاحات السابقة

يجب أن يستفيد الإنسان من انجازاته السابقة ، و يتذكرها بشكل دائم ، و عليه أيضاً أن يفتخر ، و يعتز بها ، و ذلك حتى يثبت لنفسه أنه قادراً على النجاح .

 

 التسابق مع الذات

بالطبع حينما يقوم الإنسان بمقارنة نفسه بمن أفضل منه أمر جيد سيجعله يبذل جهد كبير ليتفوق عليهم ،و لكن يمكنه أن يتسابق مع نفسه ،و يسأل نفسه بين حين ،و آخر هل وضعي الآن أفضل مما سبق ؟ .

 

 تعرّف على أشخاص بلغوا النجاح

هل لاحظتَ أن الحديث مع الأشخاص الذين بلغوا أهدافهم وحققوها يُعدّ أمراً يدفعك إلى التحفيز؟

 

من المهم جداً أن يكون لديك أناس يُعتبرون مرجعاً في حياتك، وخصوصاً إذا كنت تبدأ بمشروع جديد. إن التعارف وتوطيد العلاقات مع الأشخاص الذين حققوا نتائج إيجابية تعد طرق رائعة لتحفيز الذات.

 

إن كلاً منّا لديه قصة مختلفة، ففي المحصلة تتعلق النتائج التي نحصدها بمعدل الجهد الذي نبذله. لذا التواصل مع شخص ما قد حقق ما كان يرغب فيه قد يجعلنا نرغب أيضاً في الدراسة أكثر وبذل المزيد من الجهود.

 

فضلاً عن ذلك، وكما قلنا سابقاً، من الجيد جداً أن يكون حولك أشخاص لهم تفكير إيجابي، ومستعدّون لمساعدتك.

 

تفاءل

حاول تذكير نفسك دوما بأنه يمكنك القيام بأي عمل ، فذلك يعمل على تحفيزك لإنجازه مهما كانت صعوبته ، فأي تحفيز يأتي من داخلك يكون له تأثير مختلف وأكثر فاعلية من تحفيزات الاخرين التي إذا تعودت عليها ستحتاج دوما من يضخ بنزين التحفيز فيك حتى تنطلق ، لهذا كن أنت المحفز لنفسك فتنجز أي عمل بتحفيزات بسيطة منك ستعود إليك بشكل أفضل ، وينصح بلإستماع للتوكيدات ولو لمدة قصيرة في فترات متفرقة من الشهر.

 

وأخيراً

تحفيز النفس من الأمور الهامة التي يجب أن تتعلمها لذا حاول تطبيق الخطوات من المقال لتجد نتيجة مرضية لك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 

تعليقات