القائمة الرئيسية

الصفحات

تخلص من ادمان الهاتف بتلك الطرق فوراً

 

تخلص من ادمان الهاتف بتلك الطرق فوراً



العديد والعديد يشكو من إدمان الهاتف وعدم مقدرته على أداء مهامه اليومية بسبب الهاتف الذكي ، ومثلما الهاتف الذكي هو نعمة وحل سحرس لإنجاز مهامك خلال اليوم الا انه نقمة بسبب أدمانه ودامان الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي التي تسستنزف طاقتك ومجهودك والأهم من هذا كله وقتك .

 

وفي هذا المقال سأخبرك بأهم النصائح للتخلص من إدمان الهاتف لذا تابع معي .

 

ضع هدفا

ما الذي تريد تحقيقه من خلال الحدّ من مصادر التّشتيت على وسائل التواصل الاجتماعي؟ ستؤثِّر إجابتك على هذا السؤال على خطة عملك.

 

ربما تريد التوقف عن السهر حتى وقت متأخر، وتصفُّح وسائل التواصل الاجتماعي. ربما تضعك إحدى المنصات في مساحة سيّئة. أو ربما تحتاج إلى التوقّف عن التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي في العمل.

 

 إيقاف وصول الإشعارات إليك إلا الهام والضروري منها فقط

ما الذي يفقدك تركيزك خلال العمل أو المذاكرة؟ ما الذي يجعلك تترك ما أنت منشغل به وتتوجه إلى الهاتف على الفور؟ إنه ببساطة صوت الإشعارات التي ترن فتذهب لتلقي نظرة فيضيع الوقت بحديث طويل مع صديق أو بدخول موقع معين وإضاعة كل الوقت.

 

ما الحل في هذه الحالة وخاصة وأن معظم تلك الإشعارات لا معنى لها؟ الحل من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيقات وإلغاء إمكانية الوصول إلى الإشعارات إلا الضروري منها الذي لا يمكن تأجيل استلامه إلى أن تفرغ من عملك وتدخل إلى التطبيق في وقت فراغك، كما يمكنك أن تضع هاتفك في وضع الصامت.

 

ابدأ روتين الصباح

هل هاتفك هو أول شيء تتحقق منه في الصباح؟ قد تحتاج إلى قراءة بعض رسائل البريد الإلكتروني، ولكن التحقق منها بمجرد استيقاظك قد يؤدي إلى صباحٍ أقل إنتاجية بمجرّد التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

حاول الابتعاد عن جهازك لأطول فترةٍ ممكنة في الصباح. إخرق هذه القاعدة فقط في حالات الطوارئ أو المواعيد، مثل تأكيد موعد زيارة الأسنان الصباحية. اقضِ بقية الصباح في ممارسة الرياضة، أو إعداد وجبة إفطار مغذّية، أو الانخراط في نشاط آخر خالٍ من الشاشات ينشطك.

 

الاعتماد على تطبيق Forest: Stay focused‏ واعمل على تسجيل المزيد من النقاط

فكرة التطبيق هي أنه عليك ترك هاتفك، فتسجل النقاط مع مرور الوقت بدون أن تعمل عليه أبدًا، وتسجل المزيد والمزيد كلما طالت المدة التي لا تستخدم الهاتف فيها، وتسجيل النقاط هذا يكون بشكل شجرة تزرعها وتكبر مع مرور الوقت.

 

إن ميزة هذا التطبيق ليس فقط تحفيزك لكسب المزيد من الأشجار من خلال قضاء المزيد من الوقت بدون الهاتف بل هو بالفعل يعمل على حماية البيئة لأنه ومع وصولك إلى عدد معين من الأشجار سيتم غرس شجرة حقيقة في عالمنا الذي يحتاج إلى الاهتمام والعناية، وبالتالي من خلال ترك هاتفك أنت تزرع الأشجار في الواقع.

 

لتحميل التطبيق من هنا .

 

إعادة ترتيب أيقونات التطبيقات بحيث تصعب المهمة عليك

يأتي إشعار إليك ومن ثم تغلق التطبيق الأول وتدخل إلى التطبيق المجاور له، ومنه إلى التطبيق الذي يليه، وهكذا فتجد أن ساعة من الوقت قد ضاعت بالفعل ولكن ضاعت دون أن تبذل الجهد ودون أن تتمكن من التوقف عن تصفح التطبيقات.

 

يمكن التخلص من إدمان الهاتف في هذه الحالة من خلال جعل الوصول إلى التطبيقات أمر أصعب، فبدلًا من وضعها في القائمة الرئيسية مباشرة، لنضعها داخل مجلد وكل تطبيق على حدى وكل واحد في صفحة رئيسية خاصة به، بحيث تكون مهمة فتح أي تطبيق منها مهمة صعبة، كما يمكنك تسمية المجلدات بأسماء تذكر بعد استخدامها مثل: “لا تستخدم هذا التطبيق – سوف يضيع وقتك هنا …”

 

اشغل وقتك بهواية جديدة

إذا تمكنت من العثور على شيء جديرٍ بالاهتمام لملء وقتك، فلن تشعر بالحاجة إلى اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي كثيرًا. الانخراط في هواية يجعلُ عقلك مدربًا على ما تفعله، وهو نصف المعركة.

 

قد تكون الهوايات بسيطة مثل قراءة كتاب أو معقدة مثل الأعمال الخشبية. مهما كان ما تحب القيام به، املأ وقتك بأنشِطة منتجة يمكنك اللجوء إليها بدلاً من وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 عليك إنهاء الأعمال أولًا ومن ثم الهاتف

لأن الهاتف هو ما يشغلك خلال العمل ولأنه السبب في ضياع الوقت والمماطلة ما رأيك بالتوقف عن التخلص من إدمان الهاتف وبدلًا من ذلك يجب أن تتجنب العمل عليه قبل إنهاء كل الأشياء والمهمات التي عليك إنهائها.

 

الأمر صعب في البداية ولكن على الأقل هكذا لن يؤثر الهاتف بشكل سلبي على أعماك، ولكن هنا تكمن المفاجأة، فبعد يوم طويل من العمل وإنجاز المهام والتعب ستجد أن الهاتف ما هو إلا المزيد من التعب وهكذا ستجد نفسك بالفعل قد نجحت في التخلص من إدمان الهاتف

 

 اترك الهاتف في مكان بعيد عنك

لا تحمل هاتفك في جيبك ولا في يدك، ولا تضعه على طاولة عملك، بل على العكس تمامًا اختر أكثر مكان بعيد عنك اختر أكثر مكان لا تتواجد فيه عادةً وضع هاتفك هناك، واتركه بحيث لا يكون من الممكن الوصول إليه بين الحين والآخر.

 

هكذا ستبدأ بالاعتياد على أن الهاتف ليس معك ساعة بساعة، هكذا لن يكون التخلص من إدمانه بالفعل أمر صعب.

 

انشر بشكل أقل تكرارًا

يستخدمُ العديد من الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي لتوثيق حياتهم وإنجازاتهم. في حين أن هذه طريقة رائعة لإشراك أحبائك في حياتك أينما كانوا، فهي أيضًا فرصة لإيجاد المشتّتات في طريقهم.

 

ابدأ بقصر نفسك على منشورٍ واحد لكل منصة في اليوم. بهذه الطريقة، لا يزال بإمكانك البقاء على اتصال دون منح نفسك العديد من الفرص لتشتيت انتباهك.

 

اترك هاتفك بعيداً واستعض عنه بالمنبه

اترك هاتفك في غرفة مختلفة ، أي شيء يتطلب القليل من الطاقة أو الجهد للوصول إلى الجهاز سيمنحك فرصة أكبر للتوقف مؤقتًا عن الاستخدام المعتاد له.

 

ان تغيير سلوكما وتغيير عاداتنا للتخلص من إدمان الهاتف وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب وقت وعزيمة وثبات على المبدأ ولكنه بالتأكيد سيؤثر على حياتك بأكملها .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .



تعليقات