القائمة الرئيسية

الصفحات

6 نصائح هامة لبدء مشروعك من المنزل

 

6 نصائح هامة لبدء مشروعك من المنزل 



هل تريد البدء في مشروع احلامك من المنزل ؟ تود عمل صفحة لبيع منتجاتك على الفيس بوك ؟ ، انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة عمل مشروع صغير من المنزل وبالفعل فأن أشخاص كثيرون قد قاموا بانشاء مشاريعهم من المنزل ولكن نحو 80% منهم فشلوا في مواكبة مشروعهم وباء بالفشل ، وكان السبب في هذا هو عدم وضع خطة للمشروع من البداية وعوامل اخرى .

 

لذا في هذا المقال نستعرض لك نصائح هامة لبدء مشروعك من المنزل وضمان نجاحه .

 

قيم قدراتك ومواهبك

يتمتع كل إنسان بمواهب وقدرات خاصة؛ لذا تعرف على مواهبك التي تجعلك متميزاً عن الآخرين. على سبيل المثال، قد تمتلك سمات شخصية مميزة، أو قد تكون شخصاً مبدعاً، أو قد تكون لديك قدرة على رؤية التفاصيل الصغيرة، أو قد تكون لديك القدرة على التواصل بفاعلية مع الآخرين. ولا شك أن المواهب والقدرات الخاصة تُمثل الأساس الذي تعتمد عليه المشاريع الناجحة، ومنها المشاريع التي تُدار من المنزل. وثمة صفات يجب أن تتوافر فيمَن يرغب في تأسيس مشروع ناجح، وهي: التحفيز، والاعتماد على النفس، والمثابرة، والمبادرة، والقدرة على التعامل مع المواقف الصعبة وغير الواضحة.

 

اختيار فكرة المشروع

تحتل عملية اختيار فكرة المشروع أهمية كبيرة عند الرغبة في العمل بمشروع ناجح ومستمر، ومما يُساعد في عملية الاختيار ما يلي:


 التحقق بصورة جيّدة من المواهب التي يمتلكها الفرد، وذلك لاعتبارها بمثابة المحرّك الذي سيقوم عليه المشروع، فالفرد قد يكون موهوباً بالقدرة على التواصل، أو الاهتمام بالتفاصيل، أو حتّى تميّزه بالقدرات الإبداعية؛ مثل الرسم، أو الكتابةـ أو التصميم، وغير ذلك من المواهب التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار.


مراعاة المهارات التي يمتلكها الفرد؛ مثل القدرة على التنظيم مثلاً، والتي يستطيع العمل عليها وتطويرها بمرور الوقت من خلال عملية التعلّم، فهذه المهارات ذات أهمية في إنجاح المشروع.


الدمج ما بين المواهب والمهارات الخاصة سوياً، في سبيل رؤية أفكار للمشاريع التي تتلاءم معها، وتجهيز قائمة بذلك.


النظر في القائمة المحضّرة لأفكار المشاريع وتفحّص متطلّبات كل مشروع منها؛ ليتم استثناء تلك المشاريع التي من الصعب إنشاؤها منزلياً.

 

ضع خطة عمل

معظم المشاريع الصغيرة تفشل بسبب غياب التخطيط. لذا فأول شيء عليك فعله -حتى قبل أن تبدأ العمل على إنشاء مشروع خاص بك- هو التخطيط لكل صغيرة وكبيرة في المشروع، وتمحيص فكرة المشروع والتحقق من أنّ المنتجات أو الخدمات التي تريد تقديمها مطلوبة في السوق. وتتألف خطة العمل من عدة محاور، أهمها:

 

تحليل السوق: للتحقق من أنّ منتجاتك وخدماتك تلبي حاجة حقيقية في السوق


تحديد الشريحة المستهدفة: على الأرجح أنّ لديك فكرة أولية عن العملاء الذين تستهدفهم، حدد الشريحة الديمغرافية المستهدفة بوضوح، مثل السن والجنس والمنطقة الجغرافية والوضع المادي والاهتمامات وغير ذلك.


تحليل المنافسة: للتحقق من أنّ لديك القدرة على المنافسة وكسب العملاء


خطة التسويق: تشمل الملامح العامة لاستراتيجيتك التسويقية


مصادر التمويل: ينبغي أن تتحقق من أنّك قادر على توفير الموارد المالية لإنشاء مشروعك، خاصة في المراحل الأولى منه.


تحليل المخاطر: تحليل المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على مشروعك مثل: تقلبات أسعار النفط أو أسعار الصرف أو الكوارث الطبيعية وغيرها.

 

حدد أهدافك

يجب ان تكون أهدافك تتوافر فيها الشروط الخمسة الآتية :

هي الأهداف التي تتوفر فيها الشروط الخمسة التالية:

 

محددة (specific): ينبغي أن تكون الأهداف محددة بوضوح ولا غموض أو لبس فيها.


قابلة للقياس (measurable): ينبغي أن تكون الأهداف قابلة للقياس حتى تكون قادرًا على التحقق من مدى التقدم المُحرز.


قابة للتحقيق (Achievable): قد يغمرك الحماس، وتقرر أن تحقق أهدافًا عظيمة وتفعل كل شيء. ولكنّ الحقيقة أنّ تحديد أهداف في متناول اليد، ثمّ تحقيقها خيرٌ من تحديد أهداف عظيمة تعجز عن تحقيق أيّ منها.


ذات صلة (Relevant): ينبغي أن تكون الأهداف على صلة مباشرة بما تريد. لا تضع أهدافًا غير ضرورية، فذلك سيشتّت تركيزك، ويستنزف وقتك الذي قد يكون الأولى أن تنفقه على الأمور الضرورية. ينبغي أن تسأل نفسك الأسئلة التالية قبل اعتماد أيّ هدف:


هل هذا الهدف مهم حقًا؟

كيف سيتأثر مشروعي في حال لم أنجز هذا الهدف؟

هل هذا هو الوقت المناسب؟ هل يمكن تأجيله؟

إلى أي مدى يتماشى مع نموذج العمل ومع ثقافة الشركة؟


محددة بتوقيت معين (Time-bound): ينبغى أن تضع أجلًا للأهداف التي تعتمدها حتى لا تسقط في فخ التسويف. وقبل اعتماد أيّ هدف، ينبغي أن تحدد موعده النهائي بدقة ووضوح. فمثلًا، لنفترض أنّك تريد إنشاء متجر إلكتروني، هذا مثال على الأهداف التي يمكن أن تعتمدها:

 

حدد ميزانيتك

أنت تعلم جيداً أهمية استخدام رأس المال بشكل جيد في بداية مشروعك، لهذا معرفة كل النفقات الممكنة هو أمر ضروري ويجب عليك دراسته بشكل دقيق.

 

لهذا أريدك أن تُحصي كل المصاريف،مثل:

 

الايجارات

مصاريف المنتجات و الخامات

مصاريف التشغيل (كهرباء  – مياه – انترنت)

الرواتب

أي رسوم إلزامية (تراخيص – تصاريح)

 

امتلك مهارات التسويق لمشروعك

تحدث عن البزنس الخاص بك في كل مكان، إن كنت خجولاً وتخشى الحديث أمام أقاربك وأصدقائك، فكيف ستتحدث أمام العملاء العاديين.

 

إن كنت لا تستطيع إقناع شخص تعرفه جيداً فكيف ستقنع شخصاً غريباً عنك؟ يجب ألا تكون خجولاً وتكون على استعداد لفعل كل شيء ممكن حتى تروج للبزنس الخاص بك وتجلب عملاء جدد.

 

حتى إن كنت تكره البيع أو التفاوض، فيجب عليك أن تضغط على نفسك، وأن تتعلم هذه المهارات الضرورية حتى تساعد البزنس الخاص بك على النجاح.

 

وفي النهاية النجاح في أي مشروع جديد يعتمد على التخطيط السليم وفرض أسوأ الاحتمالات الممكنة والتصرف على اساسها وايضاً فهم عملائك وامتلاك المهارات اللازمة للتواصل معهم .

 

لذا انصحك اولاً بفعل كل تلك الاشياء قبل البدء في مشروعك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات