القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات يجب اتباعها عند تعيين اي موظف تعرف عليهم

 

خطوات يجب اتباعها عند تعيين اي موظف تعرف عليهم 



ان توظيف موظف مناسب تتماشى أهدافه مع أهداف الشركة من الأمور الصعبة ، وتوظيف الموظف الخطأ امر مكلف للشركة سواء على الجانب المادي او على الجانب المعنوى .

 

لذا في هذا المقال سأخبرك بالخطوات الرئيسية التي يجب عليك اتباعها عند تعيين اى موظف

 

خطوات يجب اتباعها عند تعيين اي موظف

حدد متطلبات الوظيفة قبل البدء بالتوظيف

يبدأ تعيين الموظف المناسب بإجراء تحليلٍ مهني (job analysis)، والذي يمكِّنك من جمع معلومات حول الواجبات والمسؤوليات والمهارات اللازمة، ومخرجات وبيئة عمل وظيفة معينة، وهذه المعلومات معلوماتٌ أساسية لصياغة توصيفٍ وظيفي للموظف الجديد، أضف إلى أنَّها تساعدك على وضع استراتيجية توظيف خاصة بكَ لتعيينِ الموظف المناسب.

 

اطرح الأسئلة الملائمة في المقابلة

يبدو بعض الأشخاص جيدين على الورق ولكن تختلف النظرة إليهم في الواقع، لذلك فإن المقابلة مهمة جداً لاختيار أفضل للموظفين، لذلك يجب أن تقوم بوضع أسئلة المقابلة الملائمة التي تمكنك من معرفة أفضل للمرشحين، ويمكننا مساعدتك في ذلك، فنحن خبراء في اختيار أفضل الأسئلة في المقابلات.

 

ومن أفضل الأسئلة التي يمكنك سؤالها:

ما الراتب الذي تتوقعه من العمل لدينا؟

هل يمكنك ذكر موقف قمت به في استخدام مهارة التحليل والتفكير الإبداعي لحل المشكلات؟

لماذا ترى نفسك المرشح الأفضل لهذه الوظيفة؟

ما الذي يمكنك اضافته للشركة؟

 

تأكد من امتلاك الموظف الصفات الشخصية المناسبة

يجب عليكً التأكد من أن الأشخاص الذين تقوم بتوظيفهم يمتلكون مهارات شخصية معينة تجعلهم شركاء في النجاح، ومن هذه الصفات:

 

المعايير الأخلاقية الواضحة.

لديه قدرة على الإنجاز.

يستطيع التأقلم مع المتغيرات.

يسعى دائماً إلى تطوير مهاراته.

يتقبل النقد والتغذية الراجعة.


اختر موظف لديه قدرة على الإنجاز

إنجاز مهام العمل شيء ليس بالسهل لأغلب البشر، خاصة في عصر السوشيال ميديا بمنصاتها المختلفة التي أصبحت إدماناً للكثيرين.

 

بالتأكيد أنك كصاحب شركة أو مؤسسة تجارية تتمنى دائماً أن يقوم موظفينك بإنجاز مهام العمل المطلوبة منهم بأفضل جودة ممكنة، وفي أقل وقت ممكن، لأن ذلك يعني المزيد من الإنتاجية وتحقيق الأرقام.

 

عندما يقع اختيارك على عدد من المرشحين وتحتاج لأن تختار واحداً منهم قم بالبحث عن طريقة ذكية تناسب مجال شركتك، لكي تمكنك من تسهيل المهمة على نفسك، وتساعدك على أن تحسن الاختيار.

 

لم مثلاً لا تقوم بتكليف كل منهم بمهمة عمل معينة، ولا يشترط أن تكون مهمة معقدة، بل ما أقصده هو مهمة بسيطة تطلب من كل واحداً منهم تنفيذها، لتتعرف على قدرة كل شخص فيهم على الإنجاز في وقت معين.

 

ابحث عن المهارات التحليلية في موظفك

سيحاول الشخص الذي يتمتع بمهارات تحليلية جيدة دائمًا حل مشكلة في لحظة حاسمة بدلاً من تركها. عليك تقييم قدرات التفكير التحليلي لديهم من خلال منحهم مواقف واقعية. قم بتقييم المهارات ومعرفة ما إذا كان المرشح يناسب متطلباتك. يمكن للشخص الذي يمكنه التعامل مع تحديات بيئة الأعمال المعقدة أن يحولها في الواقع لصالح الفرد.

 

الولاء للمنظمة

شخص غير مخلص لمنظمتك سيتركك للحصول على راتب أعلى أو لشركة أفضل. من الصعب التحقق مما إذا كان شخص ما مخلصًا أم لا، لذا من الأفضل تقييم مدة الوظيفة السابقة للمرشح أو معرفة ما إذا كان يغير وظائفه بشكل عشوائي للغاية. إن تعيين شخص غير مخلص للمؤسسة سيكون في النهاية مشكلة لعملك.

 

مرشح مرن

سوف يمتلك المرشحون المرنون في الطبيعة المهارات والقدرة على التفكير والتصرف بأمان. وهذا يمكّنهم من الاستجابة للمواقف والنتائج غير المتوقعة. عليك رمي المواقف وتغيير الظروف بشكل عشوائي. تقييم على أساس كيفية طرح الحلول وتعديل خططهم مع الظروف المتغيرة.

 

موظف يسعى إلى تطوير مهاراته

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك أن تختار من خلالها موظفينك هي سعيهم الجاد والمتواصل إلى تطوير مهاراتهم، سواء كانت مهاراتهم الشخصية أو مهاراتهم الوظيفية، لأن رحلة بناء المهارات رحلة شاقة يبدأها الكثيرون ويكمل فيها عدد نادر من البشر.

 

عندما تشعر أنك أمام شخص يرغب في استثمار كافة قدراته بأقصى قوته، شخص يدرك جيداً أن السعي للمعرفة هو السبيل للتطور والنمو، فمبروك عليك شريك وداعم لنجاح البيزنس والصناعة التي تعمل بها.

 

وفي النهاية يجب أن تتأنى في اختيار موظفين كفؤ للشكة والتأكد من صفاتهم الجيدة.

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات