القائمة الرئيسية

الصفحات

مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

 

مواصفات الموقع الالكتروني الناجح 



من الطبيعى أن ترى تزايد مستمر من الشركات تجاه الانترنت وسعيهم المستمر لإثبات تواجدهم على الانترنت وبناء مواقع خاصة بهم ، وفرصة النشاط التجاري الذي يمتلك موقع الكترونى ناجح ومميز في النجاح حالياً أكبر من منافسه الذي لا يمتلك .

 

وعلى ذكر المواقع الالكترونية الناجحة فإن مدى احترافية موقعك يعكس تميز خدماتك ومنتجاتك وبناء موقعك بناءاً صحيحاً هو ما يعكس مدى نجاح شركتك .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك مواصفات الموقع الاكتروني الناجح .

 

مواصفات موقع الكترونى ناجح

اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوي موقعك

العنوان الخاص بالموقع هو أول خطوة يقوم بها شخص يريد بناء موقع مهماً كان ولكن لمن يريد موقعاً الكترونياً ناجحاً فسيفكر طويلاً - وهذا هو الواقع - في عنوان الموقع لأنه يعتبر أهم عنصر وأول بداية نحو بناء الموقع، ولذا وجب التفكير كثيراً في عنوان الموقع ووجب أيضاً اختيار عنوان للموقع يكون له علاقة بمحتوى الموقع وليس عنوان وكفى، لأنك من خلال موقعك ستحدد الزائر المستهدف، وخوارزميات غوغل ذكية جداً فهي تحدد محتوى الموقع من مواضيع وروابط من خلال العنوان.

 

 المحتوى الفريد

المواقع الإلكترونية في ازدياد مستمر .. فستجد ملايين المواقع الإخبارية  و المواقع الرياضية .. ومليارات المتاجر الإلكترونية .. وعدد لا يحصى من مواقع الشركات بمختلف تخصصاتها.

فكيف تتميز بينهم كلهم؟

يجب أن تركز على كتابة محتوى فريد لموقعك .. والتأكد من أنه محتوى محدث أول بأول.

معظم الزوار يقومون بالبحث عن تاريخ هذا المحتوى قبل أن يشرع في القراءة والاستفادة منه .. فكلما كان المحتوى حديث كلما كان أفضل لأنه يواكب الوقت الحالي والتطورات التي يشهدها.

فمثلاً إذا كنت تقدم مدونة لتعليم تصميم المواقع .. ليجد الزائر أن المواضيع الموجودة بالمدونة تواريخها قديمة منذ شهور .. بالتأكيد سيتخذ قراره فوراً بالخروج من مدونتك والبحث مرة أخرى.

وهذا بديهي .. فمجال تصميم المواقع لا يتوقف عن ضخ الكثير من التطورات والتقنيات والتوجهات الحديثة, وهذا ما يبحث عنه المهتمون.

 

قابل للتصفح من جميع الأجهزة

هناك أعداد كبيرة من المستخدمين يعتمدون على هواتفهم المحمولة، أجهزة الآيباد والآيفون في الاتصال بشبكة الانترنت وتصفح المواقع.

 

لهذا السبب بالذات يجب أن تركز جميع جهودك التسويقية على كسب هذه الفئات والأعداد الهائلة، بأن يكون لموقع الويب إصدارات تتناسب مع جميع الأجهزة ومقاسات الشاشات المختلفة لتؤمن للمستخدم تجربة تصفح مميزة ويستطيع بذلك رؤية جميع معلومات وعلامات تبويب الموقع.

 

اختيار ألوان مريحة للعين

القالب يعتبر أهم شيء في بناء الموقع وبالتحديد الألوان فهي التي تحدد نسبة بقاء الزائر في موقعك، لذا وجب الاهتمام بهذه النقطة جيداً، واحترم الألوان من خلال وضع ألوان جذابة مريحة للعين خاصة ولها خاصية الجذب أو الاحتفاظ بالزائر، انظر لأكبر المواقع الناجحة في الويب وانظر لسلسلة الألوان المستعملة فيها، ومن تلك المواقع قم أنت بأخذ فكرة على نمط تلك الالوان والألوان المتناسقة لأن تلك الألوان تم الحصول عليها من خلال دراسة طويلة للموقع وبقاء الزائر فيه من قبل مختصين في اللون، أي أنك أنت الآن لديك الحل مباشرة فلا تفكر ولا تجرب فقد قام بعملك مختصون في اللون فقط قم بأخذ مجموعة الألوان المستعملة في هذه المواقع الكبيرة وابدأ رحلة تلوين موقعك واحترم سلسلة الألوان المتدرجة لأنها الأفضل، فلا تهمل هذا التحديثة في البيئة اللونية للمواقع لأنها أكثر جاذبية وأريح للعين.

 

لغة الموقع

كم من مرة دخلت إلى أحد المواقع ولم تفهم بالإجمال ما يتحدث عنه الموقع مع أنه مكتوب باللغة العربية؟ هناك الكثير من التفاصيل التي يجب أن تراعيها لترى موقعك يتمتع بمواصفات الموقع الالكتروني الناجح ، إحداها هي أن تكتب بلغة يفهمها الجمهور: ابتعد عن اللهجات والمفاهيم والتعابير المحلية، وركز على اللغة العامة الرسمية، واختر ألفاظاً سهلة قريبة من حياة الناس اليومية.

 

اضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول الي ما يريده

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنا يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

 

تخطيط وتقسيم جيد لعلامات التبويب والأقسام

هذه الميزة تساعدك في الحقيقة على الوصول إلى الميزة الثانية التي تحدثنا عنها في النص: وهي تقديم موقع سهل التصفح والقراءة للمستخدم، ببساطة نعني بهذه الميزة هي أن تدخل إلى موقع تراه مقسماً في صفحته الرئيسية أو صفحة الاستقبال إلى علامات تبويب علوية موضوعة ضمن قائمة مرتبة مكتوبة بلغة مفهومة وموضوعة بترتيب هادف يركّز على تجربة المستخدم في موقعك والأغراض والغايات التي ترجوها منه.

 

الفيديوهات

إذا كنت تقدم محتوى تعليمي أو مقالة تشرح خطوات ما .. اهتم بإضافة الفيديوهات فهي تقوم بإثراء محتوى المدونة بشكل كبير.

فالعين دائماً تهتم أكثر بكل ما هو متحرك .. وكلما كانت شروحاتك عبارة عن فيديوهات .. كلما كان الإقبال عليها كبيراً

 

التصميم

 اهتم جيداً بموضوع التصميم ، بدءاً من تصميم الويب Web Design وانتهاء بشكل المربعات والنداءات المستعملة وصولاً إلى صور موقعك وألوانه.

حاول أن يكون التصميم قادراً على جعل الزبون المحتمل يكوّن رابطاً بينه وبين موقعك ويتحمس للتعرف أكثر على أعمالك.

 

تواصل مع زوارك

عند وجود تعليق على تدوينتك ، قم بالرد والنقاش ، لا تترك الزوار يشعرون بعدم الاهتمام منك.

فالزوار هم السبب الحقيقي الذي قمت ببناء المدونة لتحصل عليه ، فقم بإثراءهم والتركيز على متابعتهم ونقاشهم النقاش البناء.

وبالتأكيد كلما كان ردك فوري على التعليقات ، كلما زادت أهمية موقعك في عيون زوارك وأحسوا باهتمامك ليصروا على أن يكونوا من المتابعين الدائمين لك ولما تقدمه.

 

وضع تبويب معلومات عنا / اتصل بنا داخل الموقع

من أهم العناصر والتي يغفل عنها الكثير من أصحاب المواقع صفحة اتصل بنا تقرب الزائر منك كثيراً فقد ينوهك لخطأ في الموقع أو موضوع محذوف أو أي شيء متعلق بموقعك ويتعدى الأمر إلى طلب موضوع أو شرح لموضوع ما لذا فهي مهمة جداً، أما صفحة معلومات عنا فهي الرابط بينك وبين زوارك ليتعرفوا على هذه المنشأه التي تقدم لهم المساعدة وتقدم لهم يد العون.

 

في النهاية عزيزي القارئ احترافية موقعك يجذب الزوار اليك وبالتالي فأنه يكسبك العديد من العملاء ويساهم في نجاح شركتك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات