القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تنظيم الوقت في رمضان 



رمضان شهر الخير والعبادات ولكن الكثير مننا يشعر في رمضان بضيق الوقت وعدم فعل كل ما هو متطلب منه في يومه نظراً لضيق الوقت فيصبح هذا الشهر عبئاً على هذا الشخص نظراً لعدم القيام بمسؤولياته تجاه بيته وعمله وغيرهم .

 

لذا في هذا المقال دعنا نستعرض لك أفضل 6 طرق تنظيم وقتك خلال شهر رمضان تابع معي .

 

طرق لتنظيم وقتك في رمضان

 

التخطيط الجيد

بذل بعض الجهد في التخطيط لشهر رمضان يوفر عليكم الكثير من الوقت والمجهود خلال الشهر، لهذا لابد للأسرة أن تجتمع وتبدأ في توزيع المهام المنزلية التي يقوم كل فرد بتنفيذها خلال الشهر فهذا سيجعل هناك نوع من المشاركة يريح الأم ويعينها على مواصلة الشهر، كذلك عمل قائمة متفق عليها من الأطعمة التي تطهى خلال رمضان مما يوفر الوقت المستغرق في التفكير في الطعام ويمنح الجميع وقت أطول للعبادات أو صلة الرحم في رمضان.

 

احصل على قدر كاف من النوم

نعلم جميعًا أن فترات النوم تقل في أثناء شهر رمضان، ولكن قلة النوم الشديد من شأنها أن تُحد من تركيزك في أثناء أداء مهامك في العمل. لذا يُنصح بالنوم مدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا، من أجل الحفاظ على الطاقة والتركيز في ساعات النهار

 

تناول وجبات متوازنة

تناول الوجبات المتوازنة في عناصرها الغذائية من شأنه إحداث توازن في جسدك، بالتالي سيعمل الجسم بالشكل المطلوب. القاعدة بسيطة؛ طعام متوازن يعني جسم سليم. لذا يجب الاهتمام بإدراج جميع العناصر الغذائية اللازمة في وجبتي السحور والإفطار، بما في ذلك السكريات الطبيعية من الفواكة، إلى جانب الخضراوات، والكربوهيدرات والألياف، مع الابتعاد عن الأكلات الدسمة خاصةً تلك التي تحتوي على الدهون المشبعة.

 

خلال وجبة السحور بشكل خاص، يُنصح بالتركيز على الكربوهيدرات الصحية المعقدة، فهذه المواد تحتاج إلى فترات أطول ليتم هضمها في المعدة، الأمر الذي يشعرك بالشبع لفترات أطول، بالتالي سيعمل جسدك لفترات أطول بدون تعب أو إرهاق، ما يسمح لك بالتركيز لفترات أطول، وبالتالي تزيد إنتاجيتك.

 

ترتيب أولوياتك

قم بترتيب أولوياتكِ لتتمكني من إنجاز مهامك بسرعة، وذلك عن طريق القيام أولًا بالمهام الأكثر صعوبة والتي تحتاج وقت أطول للقيام بها ثم الأقل صعوبة والأقصر وقتًا، وتلك حيلة رائعة للتخلص من مهامك الأصعب وأنت في كامل طاقتك وذلك لأنك ستواجه العديد من الصعوبات عند تأجيل المهمة الأصعب لما قبل موعد الفطور وذلك لزيادة الشعور بالتعب والإرهاق عند اقتراب موعد الفطور.

 

تجنب الإرهاق والعمل الشاق

عليك أن تكون بوعي تام وكامل بحالتك الصحية، وعليه تبدأ في تحديد خططك وأهدافك طوال الشهر، فإذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر فلا داعي للتعرض للإرهاق والعمل الشاق خلال الصيام وتأجيل كل ما ترغب في القيام به بعد الإفطار، أما اذا كانت صحتك جيدة فيمكن قضاء حاجاتك المختفلة نهارا وتخصيص الليل للذكر والعبادة، ومن الأفضل تأجيل السفر وال الأعمال الشاقة لبعد رمضان أو الإنتهاء منها قبل حلول الشهر فهذا أفضل بكثير.

 

إستغلال الوقت على أكمل وجه

رمضان أيام معدودات ولا يأتي سوى مرة واحدة في العام لهذا علينا إستغلال كل ساعة فيه للخير والعمل الصالح، أما غير ذلك من الأمور يمكن تأجيلها بعد إنقضاء الشهر الكريم، لهذا لا داعي لخسارة الوقت في تحضير الموائد الضخمة واستبداله بالطعام البسيط الذي لا يستغرق وقتا كبيرا في تحضيره واستغلال الوقت والطاقة في العبادة، كذلك يمكن إعادة مشاهدة كل ما فاتكم من مسلسلات والبرامج بعد العيد في الإنترنت جعل الأمر أسهل مما مضى.

 

كانت تلك  بعض الطرق تنظيم وقتك في رمضان انصحك باتباعها لتحصل على وقت كافي في شهر رمضان للتفرغ للعبادات وللعمل دون ضغط ايضاً .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات