القائمة الرئيسية

الصفحات

15 خطأ يقع فيها المبتدئين عند انشاء قناة لليوتيوب

 

15 خطأ يقع فيها المبتدئين عند انشاء قناة لليوتيوب 



عند بدء قناة على اليوتيوب فعادة ما نبحث عن وسائل لإنجاح تلك القناة وجعلها الأفضل من بين جميع القنوات في نفس المجال ، ولذا فإن أفضل وسيلة لإنجاح قناتك عند انشاء قناة على اليوتيوب هى اتباع الخطوات ومشاهدة الفيديوهات المختصة بذلك وتعلم التسويق عبر السوشيال ميديا وايضاً تجنب الأخطاء الشائعة التي التي عادة ما يقع فيها المبتدئون في هذا المجال .

 

لذا في هذا المقال سأخبرك بأهم الأخطاء شيوعاً التي عادة ما يقع فيها المبتدئون في اليوتيوب .

 

عدم قراءة ارشادات وسياسات اليوتيوب


حيث ان عدم معرفتك بتلك الارشادات في بدايتك قد يؤدي بك الى انشاء العديد من الفيديوهات التي تنتهك تلك الارشادات والسياسات وبالتالي يؤدي ذلك الى حظرها من الربح او حذفها نهائياً .

 

 حيث يذكر ( محمد حكيم ) ان احد الفيديوهات على قناته قد حققت مشاهدات وصلت الى مليون مشاهدة وأيضا حقق منه ارباح مادية جيدة جدا ، الى ان وصله اشعار من يوتيوب أن ذلك الفيديو قد انتهك ارشادات اليوتيوب ثم تم حذفه نهائيا ، وكان في هذا الفيديو يشرح أحد الطرق المستخدمة لتزيل مقاطع الفيديو من يوتيوب بطريقة سهلة ، الا ان يوتيوب رأي أنه ينتهك الارشادات الخاصة به.

 

يمكنك قراءة ارشادت يوتيوب من هنا

 

المعدات أولاً


العرب عمومًا، والمصريين خصوصًا، لديهم عقدة الكمال المُطلق. وأن كل شيء ينجح في هذه الحياة، يجب أن يكون قد بدأ بمستوى مرتفع جدًا. أي أن متخصصين مراجعات الهواتف الذكية الآن، بالتأكيد بدأوا حياتهم على اليوتيوب بتلك المعدات ونفس مكان التصوير البديع وكل تلك الأشياء البرّاقة. لكن للأسف هذا خطأ من مجموعة أخطاء قاتلة يقع فيها المُبتدئ.

البداية على اليوتيوب لا تستلزم أن تكون الكاميرا بـ 1000 دولار، أو أن يكون مقر التصوير عبارة عن مكان واسع جدًا ومليء بالإكسسوارات الجذابة والمُكلفة ماديًّا، ولا يجب أيضًا أن تكون الإضاءة من أبهظ وأبرع ما يكون. البداية دائمًا ما تكون بسيطة جدًا. مجرد كاميرا هاتف، ميكروفون صغير لا يتجاوز الـ 20 دولارًا، ومجموعة مصابيح للإضاءة لا تتجاوز قيمتها الـ 10 دولارات فقط. مع الوقت المعدات ستتطور، لكن البداية لا تستحق كل هذا العناء.

 

غرضٌ غير واضح

 

إذا لم تكن واضحًا بشأن سببِ رغبتك في إعداد قناة على YouTube، فستفقِد اهتمامك قريبًا وتتوقَّف عن إنفاق الوقت في إنشاء مَقَاطع الفيديو. بدلًا من ذلك، يمكنك متابعة مكان ما كنت متحمسًا له، في الأيام التي تفتقر فيها إلى الحافز، يكون لديك الدافع للاستمرار.

 

لا جُمهُور مُستَهدَف

 

إذا كنت لا تعرف منِ المُستهدف، فستقوم بإنشاء مقاطع فيديو للأشخاص الذين لا يهتمون بمحتواك.

 

مُحتوى غير جذّاب

 

إذا كان جمهورك غير مهتمّ بمحتواك، فلن يستمرُّوا في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك. واحدة من أفضل الطرق لإنشاء محتوى يهتمُّ به الأشخاص، هي كتابة كلمة رئيسية في مربع البحث في Google أو YouTube. ستحصل على مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بكلمتك الرئيسية.

 

المحتوى الروتيني


وهذا الخطأ يقع فيه الكثير من المبتدئين في يوتيوب ، والذي يتمثل في عمل نفس نوع الفيديوهات بشكل مستمر دون تجديد ، او عمل نفس نوع الفيديوهات التي يقدمها العديد من الأشخاص في يوتيوب بجودة واحترافية اعلى ، ويمكن تجنب هذا الخطأ بابتكار افكار جديدة خارج الصندوق تختلف تماما عن الافكار الشائعة الموجودة ، وبالتالي تحقق التفرد والتميز في المحتوى الخاص بك

 

العنوان المزيف


فلسفة العنوان المثير للجدل المزيف هي خطأ فادح من أخطاء صناع المُحتوى الجدد على يوتيوب دون شك. لماذا؟ لأنها تُخسرك الجمهور الثابت. ما هو الجمهور الثابت؟

الجمهور الثابت هو الذي يُعجب فعلًا بمحتواك، ويقوم بعمل اشتراك، ويحرص دائمًا على مُتابعتك، ويأخذ باله إذا مرت فترة طويلة ولم تقم برفع فيديو جديد، ويبدأ في السؤال على أحوالك من حين لآخر. الولاء هو السمة الأساسية للجمهور الثابت. بينما الجمهور المتغير هو الذي يأتي لمرة واحدة، ويذهب دون رجعة.

الجمهور الثابت يحب ألّا ينخدع بالعناوين المُزيفة، بينما الجمهور المتغير ينجذب للعنوان المُزيف، ويترك الفيديو ولا يهتم بك أبدًا بعدها. فإذا كان لديك جمهور ثابت، ورفعت فيديو بعنوان مُزيف، سيتركك ببساطة وتسقط من نظره مباشرة. والعناوين المزيفة تكون مثل: “انظر إلى سقوط فستان هيفاء وهبي، لن تصدق ما ستراه عيناك!”. ويكون الفيديو ذاته لسُلحفاة تأكل الخسّ مثلًا.

 

عدم الثقة

 

إذا كنت تتحدث بهدوء وتستخدم صوتًا رتيبًا، فلن تحافظ على اهتمامِ مشاهديك. عند الظهور على الكاميرا، تفقد قدرًا معينًا من الطاقة، لذا تحدّث بصوت أعلى قليلًا وغير نبرةَ صوتِك لإبقاء مشاهِدِيك مُنشغلين.

 

عدم الاستمرار في تقديم المحتوى


من أهم الأمور التي تحدث فرق كبير في معدل المشاهدات وزيادة اعداد المشتركين هى الاستمرار في تقديم المحتوى الخاص بك بشكل منتظم ، بمعنى ان تلتزم برفع فيديوهات مثلا مرة كل اسبوع ، وذلك افضل من رفع 5 فيديوهات على مدار اسبوع واحد ثم الانقطاع بعدها وعدم رفع فيديوهات ، حيث ان السبب في اشتراك احد المتابعين لديك هو تأكدهم من أنك نشط ومستمر في تقديم محتواك بشكل منتظم .

 

عدم ترتيب المكان اثناء التصوير

 

فعدم تنظيم المكان الذي تقدم فيه محتواك اثناء التصوير سيعطى انطباع سئ وسيؤدي لتشتيت انتباه المشاهد ، ويمكنك تجنب ذلك الخطأ من خلال تبسيط محيط التصوير لتجعل المشاهد موجه انتباهه الى المحتوى الذي تقدمه فقط  فيكفى الطاولة التي تعمل عليه او الحائط كخلفية لك دون الحاجة الى وضع قطع ديكورية مبالغ فيها .

 

التجوّل

 

تجنّب المشي في مقاطع الفيديو الخاصة بك. إذا لم تصل إلى هذه النّقطة بسرعة، فستفقد مشاهديك قريبًا. استخدم الثواني القليلة الأولى لتتواصلَ مع المشاهدين. على سبيل المثال ، يمكنك القول "في هذا الفيديو سأتحدث عن أخطاء YouTube التي يجب تجنبها وكيفية إصلاحها".

 

عدم التحرير

 

استخدم محرِّر فيديو مثل Screenflow لنظام التشغيل Mac أو Camtasia لجهاز الكمبيوتر لتحرير أخطائك أو لتصفية مقاطع الفيديو الخاصة بك.

 

الصور المصغرة سيئة

 

لا تستخدِم الصور المصغَّرة التي يتمّ إنشاؤها تلقائيًا والتي ينتجها YouTube. لن تجعل قوائم الفيديو الخاصة بك تبرز في محرّكات البحث. بدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء صورة مصغرة مخصصة باستخدام محرر الرسومات المجاني مثل canva.

 
عدم وجود الكلمات الرئيسية

 

لن يظهر مقطع الفيديو الخاص بك في Google أو YouTube إذا لم تقم بتحسينه بعد تحميله على قناتك. تأكد من تضمين كلمتك الرئيسية في العنوان والوصف والعلامات حتى يتم العثور عليه في محركات البحث.

 

عدم مراقبة أداء القناة

 

إذا كنت لا تعرف أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك، فلن تعرف كيفية تحسينها. تفضَّل بزيارة YouTube Analytics لمعرفة مقاطع الفيديو التي تحقِّق أفضل أداء. ستتمكَّن من معرفة ما إذا كان الأشخاصُ يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك فعليًا طوال الوقت، وهي معرُوفَة باسم معدَّل الاستبقاء والكلمات الرئيسية التي استخدموها للعثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك، والمعروفة باسم مصادر المرور

 

كانت تلك أهم الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين على اليوتيوب لذا اذا كنت تسعى لانشاء قناة او تكتلك قناة بالفعل فأنصحك بالاستماع لتلك النصائح وتجنب تلك الأخطاء .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات