القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تحديث نظام الآندرويد

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن أنظمة التشغيل المحمولة وعن نظام التشغيل الأندرويد و تاريخ نظام التشغيل اندرويد وعن تطوير برامج أندرويد وما هي طريقة تحديث الأندرويد

 أنظمة التشغيل المحمولة 

هي أنظمة تقوم بتشغيل الهواتف المحمولة، ويقصد من ذلك الهواتف الذكية الحديثة، وأنظمة التشغيل تعمل على خلق تفاعل بين المستخدمين والتطبيقات المثبتة على الهواتف، لكي يستطيع المستخدمون استعمالها و الاستفادة منها، وهذه الأنظمة متعددة حسب الشركة المصنعة، ففي الأيام الأولى التي ظهرت فيها الهواتف الذكية كان النظام Symbian هو النظام الشائع، ولكن اليوم ومع التطور التكنولوجي ظهرت أنظمة جديدة، ومن الأنظمة الأكثر شعبية نظام الأندرويد ونظام ISO ونظام التشغيل ويندوز للهواتف المحمولة، وكون العالم اليوم في تطور مستمر فإن هذه الأنظمة يتم تحديثها بشكل مستمر ويحتاج المستخدم لتحديث هذه الأنظمة على هاتفه، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن نظام الأندرويد وعن طريقة تحديث الأندرويد.

 نظام التشغيل الأندرويد

 هو نظام تشغيل مفتوح المصدر، يستخدم في تشغيل الهواتف المحمولة الذكية، وقد تم تطويره على أساس نسخة معدلة من نواة نظام التشغيل لينكس، وبالإضافة للعديد من البرمجيات المفتوحة المصدر، وتم تطوير نظام الأندرويد من قبل مجموعة من المطورين المعروفين باسم اتحاد الهواتف المحمولة بتمويل من شركة جوجل، وقد أصبح نظام التشغيل اندرويد أكثر أنظمة التشغيل مبيعًا وانتشارًا على مستوى العالم، ومنذ إصداره قامت الكثير من شركات الهواتف المحمولة في تعين نظام الأندرويد كنظام رئيسي في جميع هواتفها.

في كل عام يتم تعديل وتحسين الهيكل الداخلي والبنية الداخلية لنظام الأندرويد، وبما أنه نظام مفتوح للتطوير تقوم كل شركة بالتعديل والتحسين على النظام بطريقتها الخاصة ليكون لكل شركة نظام اندرويد مختلف من حيث المظهر الخارجي والميزات الموجودة به، ولذلك يجب معرفة طريقة تحديث الأندرويد على الأجهزة المحمولة لمتابعة التطورات السريعة التي تجري.

 تاريخ نظام التشغيل

 اندرويد في عام 2005 اشترت شركة جوجل Android Inc التي قام بتطوير أندرويد، وفي عام 2007م تم الكشف عن هذا النظام، حيث أطلق أول جهاز أندرويد تجاري في سبتمبر من عام 2008م، وتم تطويره بعدة نسخ وآخرها اندرويد 10، الذي ظهر للنور في 3 سبتمبر 2019م، وتم تحديث عدة نسخ من اندرويد لتناسب مجموعة من الأجهزة الحديثة مثل الكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر وحتى أجهزة الألعاب وغيرها ولكل فئة واجهة مستخدم مخصصة لها، وكل هذا يتم باستخدام شيفرة أندرويد الأساسية التي تعرف بمشروع أندرويد مفتوح المصدر.

تم استخدام شيفرة 

مصدر نظام أندرويد أساسًا من أجل بيئات مختلفة، وأهمها نظام جوجل الذي يحوي مجموعة برامج احتكارية تدعى خدمات جوجل المحمولة GMS، التي تثبت على أجهزة أندرويد بشكل مسبق، وتشمل هذه الخدمات بريد جوجل، وخدمات جوجل بلي وغيرها مثل تطبيق متصفح الويب جوجل كروم.

 في عام 2011م صنف نظام التشغيل أندرويد كأفضل نظام تشغيل والأكثر انتشارًا على الهواتف الذكية، وفي عام 2013م احتل أندرويد المركز الأول عالميًا كنظام تشغيل للأجهزة اللوحية، وزاد عدد المستخدمين لنظام أندرويد حتى وصل في عام 2017م إلى أكثر من مليوني شخص نشط شهريًا، لذلك لابد من الاطلاع على طريقة تحديث الأندرويد، ومؤخرًا امتلكت شركة جوجل متجرًا للتطبيقات يحوي اكثر من 2.6 مليون تطبيق.

تطوير برامج أندرويد 

تطورت برامج أندرويد بشكل كبير وأصبح عددها هائل، كون أندرويد نظام مفتوح المصدر، وبسبب انتشار لغات البرمجة بشكل كبير، والمنافسة التجارية الكبيرة والجوائز التي تقدمها جوجل لأفضل تطبيق، فعملية تطوير برامج أندرويد هي عملية كتابة وتصميم تطبيقات جديدة تعمل على نظام التشغيل أندرويد، وذلك باستخدام لغة البرمجة جافا وأدوات تطوير البرمجيات الخاصة بأندرويد، وقد تم كتابة ما يقارب مليون تطبيق منذ منتصف 2013م، وتمت أكثر من 25 مليار عملية تثبيت لهذه التطبيقات.

يمكن كتابة برامج أندرويد 

بلغات برمجة متعددة غير الجافا مثل السي بلس بلس وكوتلين، وذلك باستخدام أدوات تطوير برامج اندرويد SDK، وعلى كل حال فإن عملية كتابة برنامج بأي لغة برمجة تحتاج إلى مساعدة من رمز لغة JVM والتي يتم توفيرها عادةً من الأدوات المخصصة مع دعم API، ويوجد عدة لغات برمجة تقوم بدعم البرنامج المراد تصميمه أو كتابته عبر الأنظمة الأساسية التي سيعمل عليها، وعملية التطوير والدعم اللغوي والتوسع مستمرة بالتطور منذ عام 2018م حيث ظهر الإصدار الأول SDK، وحاليًا يتم السعي للوصول للبيع والمشاركة لتصميم التطبيقات من خلال الهواتف المحمولة نفسها.

 طريقة تحديث الأندرويد 

من أهم العوامل التي ساعدت نظام الأندرويد على الانتشار هو التحديثات المستمرة، التي تقوم شركة جوجل بإرسالها لجميع مستخدمي نظام أندرويد وجميع شركات الهواتف المحمولة، حيث يتم تحسين مستوى الأمان وتصحيح الأخطاء وتحسين أداء النظام في كل مرة يتم فيها تحديث النظام، وطريقة تحديث الأندرويد تختلف من جهاز لآخر، وذلك حسب نوع الهاتف المحمول او الجهاز اللوحي، وتعتمد أيضًا على الشركة المصنعة للهواتف، وغالبًا ما تقوم شركات الهواتف المحمولة بإرسال التحديثات وبثها لجميع المستخدمين، وعندما يصل التحديث للهاتف المحمول المدعوم من قبل الشركة يقوم الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي بإرسال تنبيه للمستخدم بوجود تحديث جديد، وهنا يجب الإلمام بطريقة تحديث الأندرويد، ولكي تنجح طريقة تحديث الأندرويد نتبع 

التسلسل الآتي:

 أن تكون بطارية الهاتف المحمول والجهاز اللوحي ممتلئة لأن عملية التحديث تستنزف الكثير من الطاقة. 

أن تتطابق التعليمات الواردة أدناه بغض النظر عن نوع الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي. التأكد من نسخة أندرويد الموجودة على الجهاز وذلك من خلال الانتقال إلى بند النظام ثم بند حول الهاتف أو الاعدادات ثم حول الهاتف، وغالبًا لجميع الشركات المصنعة تسلسل مشابه لما ذكر. 

في البند حول الهاتف يوجد رقم طراز الهاتف، وهو يساعد على معرفة طرق التحديث لهذا الجهاز، لذلك يجب التأكد من الشركة المصنعة ومواقع هذه الشركات لمعرفة طريقة تحديث الأندرويد على الجهاز المطلوب. 

الأجهزة من نوع Google Nexus أو Pixel تتلقى تحديثات مباشرة من شركة جوجل دون تدخل شركات الاتصالات ويتم التنبيه على وجود تحديثات فورًا بعد صدورها، وإذا كان الهاتف قديمًا فقد لا يتوفر له تحديثات. 

التأكد من وجود نسخة احتياطية للنظام والتطبيقات، وذلك من اجل الحفاظ على المعلومات في الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي والأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد، وذلك تجنبًا لضياع المعلومات في حالة حدوث خطأ أثناء تحديث نظام الأندرويد.

 التأكد من وجود مساحة مناسبة لتحميل التحديث، فقد يضطر الأمر إلى حذف بعض التطبيقات من الهاتف، ويجب تأمين الاتصال بشبكة الانترنت.

 يجب عمل نسخ جذري للهاتف الذي يتيح الوصول لأحدث إصدارات أنظمة التشغيل وسيتمكن المستخدم من الوصول لميزات جديدة غير متوفرة بعد على أجهزة الأندرويد والكثير من التحكم بالجهاز.

 عند الدخول إلى خيار تحديث النظام سوف يظهر نص يبين التحديثات والتحسينات القادمة مع هذا التحديث وفي الأسفل خيار تحميل وبعد أن يتم تحميل التحديث عبر الأنترنت يقوم الجهاز بطلب إعادة تشغيل لتثبيت التحديث على الجهاز.

عرفنا النهاردة اكتر عن أنظمة التشغيل المحمولة وعن نظام التشغيل الأندرويد و تاريخ نظام التشغيل اندرويد وعن تطوير برامج أندرويد وما هي طريقة تحديث الأندرويد

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنــا


تعليقات