القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاي تحذف ملفات التجسس من الكمبيوتر

 

ازاي تحذف ملفات التجسس من الكمبيوتر

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن ملفات التجسس وعن أمثلة على ملفات التجسس وآثار ملفات التجسس على الكمبيوتر وايه طريقة حذف ملفات التجسس و الوقاية من ملفات التجسس

 ملفات التجسس 

قبل الحديث عن طريقة حذف ملفات التجسس سيتم الحديث عن ملفات التجسس نفسها، إذ تعرّف ملفات التجسس بأنّها برامج كمبيوتر تم تثبيتها سرًا على كمبيوتر شخص معين بهدف الكشف عن معلومات خاصة عبر الإنترنت، حيث تمكن هذه الملفات من الكشف عن مواقع الويب التي تم فتحها وكلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها العديد، ويمكن تثبيت ملفات التجسس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين عند قيامهم بتثبيت برامج أخرى أو عن طريق فتح المستخدم لبعض الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو المرفقة في بريد إلكتروني، كما يمكن أيضًا تثبيت هذه البرامج باستخدام القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن كيفية حذف ملفات التجسس.

 أمثلة على ملفات التجسس 

قبل التعرف على طريقة حذف ملفات التجسس سيتم الحديث عن بعض الأمثلة على ملفات التجسس، حيث تقوم هذه الملفات بتتبع ملفات الكوكيز للتجسس على استخدام الإنترنت وتتبع نشاط المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى البريد الإلكتروني، ومن ثم يقوم المتجسسون باستخدام هذه المعلومات من أجل بيعها لأشخاص معينين أو استغلالها من أجل تحقيق مكاسبهم الخاصة، فمن الممكن أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول والشراء عن طريق متجر عبر الإنترنت من دون أن يعرف أنه قد تم التقاط عملية الشراء هذه من خلال لقطة شاشة تمكن المتجسس من الحصول على رقم بطاقة الائتمان الخاصة به، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن 

بعض الأمثلة على ملفات التجسس:

 برامج المراقبة: وهي مجموعة من برامج المراقبة المتطورة والتي تباع لوكالات القانون وأجهزة الاستخبارات.

 برامج لوحة المفاتيح: حيث تمكن هذه البرامج من الحصول على المعلومات الشخصية دون موافقة صريحة من المستخدم، كالموقع وطراز الجهاز ومعلومات البريد الإلكتروني لحساب جوجل. 

برامج محسن الإنترنت: تثبت هذه البرامج عند قيام المستخدم بادخال عنوان URL خاطئ، حيث تظهر هذه البرامج على شكل إعلانات، ولكن هذه البرامج لا يمكنها الوصول إلى المواقع المحمية بكلمة مرور. 

برامج Zango: تقوم هذه البرامج بنقل معلومات مفصلة حول المواقع التي يزورها المستخدمون، ويتم تثبيت هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر عن طريق الإعلانات.

 برامج Zlob trojan: يتم تثبيت هذه البرامج عن طريق برنامج ترميز ActiveX ونقل المعلومات إلى الخادم المتحكم، ويمكن أن تكون هذه المعلومات سجل البحث ومواقع الويب وحتى ضغطات المفاتيح. 

آثار ملفات التجسس على الكمبيوتر 

قبل التعرف على طريقة حذف ملفات التجسس سيتم الحديث عن آثار هذه الملفات، إذ يمكن أن تتسبب ملفات التجسس في العديد من المشاكل لأجهزة الكمبيوتر، حيث يمكن أن تتسبب هذه الملفات بتدهور نظام الكمبيوتر وتغير غير مرغوب به في نشاط وحدة المعالجة المركزية، كما يمكن أن تتسبب أيضًا بصعوبة الاتصال بالإنترنت وبطئ في النظام بشكل عام، وفي بعض الأحيان يمكن أن يعتقد المستخدمون بأن المشاكل التي تتسبب فيها برامج التجسس تتعلق بعطل معيب بالجهاز أو بمشاكل في تثبيت ويندوز، حيث يمكن أن يقوم المستخدمون بشراء جهاز كمبيوتر جديد بسبب اعتقاداته الخاطئة، كما يمكن أن تتسبب ملفات التجسس بتعطيل جدران الحماية ومضادات الفيروسات، مما يسمح بحدوث العديد من المشاكل الانتهازية الأخرى، ومن الممكن أن تتسبب هذه الملفات حتى بتعطيل برامج مقاومة ملفات التجسس.

 طريقة حذف ملفات التجسس 

بعد التعرف على مفهومها يمكن التعرف على طريقة حذف ملفات التجسس، إذ يمكن أن يتعرض أي جهاز كمبيوتر لملفات تجسس، وبالتالي لا بدّ من قيام المستخدمين بالكشف عن ما إذا كان الجهاز الخاص يواجه هذه المشكلة أم لا بشكل مستمر بهدف حماية المعلومات الخاصة والحفاظ على الكمبيوتر من أي أضرار أخرى، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن طريقة 

حذف ملفات التجسس:

 تحديث إصدار ويندوز المستخدم. 

تنزيل وتثبيت أحد برامج مكافحة برامج التجسس مثل؛ Spybot Search and Destroy أو Supper Anti-Spyware. تحديث ملفات التعريف عند طلب الكمبيوتر لذلك. 

إعادة تشغيل الجهاز في الوضع الأمن. 

فحص جهاز الكمبيوتر باستخدام برامج مكافحة ملفات التجسس. 

إزالة جميع برامج التجسس التي تم العثور عليها. إعادة تشغيل الكمبيوتر وفحص الجهاز مرة أخرى.

 القيام بفحص الجهاز مرة ثالثة عن طريق برنامج لمكافحة الفيروسات إذا لم تنتهي المشاكل تمامًا.

 الوقاية من ملفات التجسس بعد التعرف على طريقة حذف ملفات التجسس سيتم الحديث عن كيفية الوقاية من هذه الملفات، حيث يمكن أن يتعرض جهاز الكمبيوتر الخاص للعديد من ملفات التجسس من خلال عدة طرق، ومن أكثر الطرق إنتشارًا هي تنزيل برنامج أو محتوى من مصدر مصاب، أو فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، أو من خلال اتصالات الإنترنت غير الآمنة أو عن طريق قيام الشخص المتجسس بتثبيت برامج التجسس على الكمبيوتر مباشرة، ولذلك فمن الضروري التعرف على كيفية الوقاية من هذه الملفات كما يأتي:

استخدام برامج مكافحة التجسس: 

إذ تعد برامج مكافحة التجسس هي الخط الواقي ما بين أجهزة الحاسوب وبرامج التجسس، كما تتوفر أنواع مختلفة لبرامج مكافحة التجسس لتناسب الميزانية والاحتياجات الخاصة.

 تحديث أنظمة التشغيل: 

إذ يجب تحديث المتصفح والجهاز باستمرار، حيث قد لا يتم حذف بعض ملفات التجسس إلا إذا كان نظام التشغيل والبرامج الأخرى في أحدث إصدار لها. 

الحذر عند تنزيل الملفات: 

إذ عادةً ما يتم إخفاء ملفات التجسس والبرامج الضارة الأخرى داخل محتويات التنزيل التي يتم مشاركتها وتداولها على مواقع الإنترنت.

 تجنب النوافذ المنبثقة: 

إذ من المهم تثبيت برنامج مانع النوافذ المنبثقة للتخلص من هذه النوافذ إلى الأبد، كما يجب عدم فتح هذه النوافذ في حين لم يكن لدى المستخدم هذا البرنامج الخاص بها.

 مراقبة البريد الإلكتروني: 

إذ يجب الحذر عند تنزيل الملفات أو المستندات المرفقة بأي بريد إلكتروني لا يعرفه المستخدم، ومن الأفضل عدم فتح هذا النوع من البريد الإلكتروني على الإطلاق.

اتكلمنا النهاردة عن ملفات التجسس وعن أمثلة على ملفات التجسس وآثار ملفات التجسس على الكمبيوتر وايه طريقة حذف ملفات التجسس و الوقاية من ملفات التجسس

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا


تعليقات