القائمة الرئيسية

الصفحات

 

خطوات عمل استبيان الكتروني

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن كيف يمكنك إنشاء استبيان إلكتروني بسهولة عن خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق جوجل درايف و خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق مستندات جوجل وعن خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق نماذج جوجل ومعرفة هل يوجد طرق أخرى لعمل استبيان إلكتروني

 7 أمور عليك التفكير بها عند عمل استبيان إلكتروني

 كيف يمكنك إنشاء استبيان إلكتروني بسهولة؟ تدخلت التكنولوجيا في جميع مناحي الحياة، وشملت حتى الاستبيانات، حيث ظهر الاستبيان الإلكتروني الذي فاق بمميزاته الاستبيان التقليدي، إذ يوفر الاستبيان الإلكتروني الأمان التام للبيانات عن طريق التحكم بالوصول لها بكلمة مرور واسم مستخدم، وسرعة الوصول للفئة المستهدفة بأي مكان وبطرق ونماذج متنوعة، كما وساهم في تخفيض تكاليف الورق والطباعة وإدخال البيانات والاستعاضة عنها بالنماذج الإلكترونية المجانية أو ذات التكاليف حسب المتطلبات.

 خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق جوجل درايف

 يُعد إنشاء استبيان إلكتروني عن طريق جوجل درايف، أحد أهم الطرق المجانية، تندرج 

خطواتها كالآتي:

 تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص باستخدام متصفح جوجل كروم Google Chrome، وهنا ستظهر صور البريد الخاصة في الزاوية اليمنى من الجهاز، وبالنقر فوق الرابط التالي يمكن الانتقال للنماذج بعد الدخول للبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم https://www.google.com/intl/ar/forms/about/

الضغط على الثلاثة خطوط في أعلى الصفحة، واختيار Google Drive. 

النقر فوق جوجل درايف Google Drive

 ثم النقر فوق "جديد" من القائمة المنسدلة، واختيار تبويب "المزيد"، ثم اختيار نماذج Google. 

فتح نموذج Google، والبدء بالتنسيق المناسب، ويمكن ضبط جميع الإعدادات بالطريقة المناسبة، وهي الوظائف الإضافية (إشعارات النموذج)، وتنسيق النموذج (الألوان والصور)، والمعاينة (لعرض النموذج)، والإعدادات (إعدادات مخصصة)، وكذلك النظر في الإعدادات الخاصة بالاستبيان مثل (عام، عرض، الاختبارات)، وتحديد المربع المناسب. 

اختيار تبويب الإعدادات العامة Google Forms- General Setting، والنقر على أي مربع ضمن الخيارات المتاحة والملائمة لاحتياجات الاستبيان.

 اختيار تبويب الإعدادات العامة Presentation Settings - Google Forms، واختيار التأكد من تخصيص رسالة التأكيد الخاصة، وأي أمر مناسب لحلة الاستبيان. 

اختيار تبويب الاختبارات Quizzes - Google Forms

حيث يمكن من خلاله إعداد اختبار واحتساب نقاط خاصة. 

البدء بكتابة السؤال الأول، والتأكد من عدة أمور متعلقة بالسؤال ومنها؛ (الرغبة في جمع عناوين البريد الإلكتروني للتمكن من متابعة الأشخاص المعنيين في تعبئته، والحاجة لبيانات جغرافية لتقديم الاستبيان، وإضافة نص وصف لمساعد الفئة المستهدفة في الاستبيان لفهم السؤال، تحديد ما إذا كانت جميع الأسئلة مطلوبة أم لا).

 إضافة أسئلة متعددة Multiple questions

 بالنقر على التبويب الخاص في يسار الشاشة، وإضافة مربعات الاختيار المناسبة للسؤال، ويمكن إضافة صورة أو مقطع فيديو مناسب. 

تحديد خيارات مشاركة نموذج الاستبيان Form sharing options (add collaborators)، إذ يمكن بالنقر على الثلاث نقاط المتواجدة في الزاوية اليمنى العليا تحديد ما إذا كان هناك متعاونين لمشاركة الاستبيان معهم أو لا وإضافتهم. 

معاينة نموذج الاستبيان Preview and share your Google Form

 قبل مشاركته، وثم مشاركته مع الفئة المستهدفة. 

النقر على زر إرسال لمشاركة الاستبيان. مراجعة الردود Review responses، إذ يُمكن عرض الردود والنتائج على النموذج مباشرة، أو إنشاء جدول بيانات جوجل Google Spreadsheet. 

مما سبق يتضح أنه بالدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، واختيار نماذج جوجل درايف Google Drive، وباتباع الخطوات التفصيلية السابقة، يمكن الوصول لاستبيان إلكتروني مناسب ويلبي متطلبات المستخدم ومفهوم للفئة المستهدفة. خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق مستندات جوجل يُعد عمل استبيان إلكتروني عن طريق مستندات جوجل أحد الطرق المجانية، والتي يمكن استخدامها باتباع 

الخطوات التالية:

فتح جوجل درايف Google Drive، والنقر فوق زر إنشاء وحدة النموذج، ويُمكن مباشرة تحرير النموذج، وتلقائيًا سيتم إنشاء جدول بيانات بنفس العنوان، لحفظ الردود بها، ويمكن البدء بهذا من الرابط الآتي

تسمية النموذج داخل حقل العنوان، ويتضمن وصف معلومات حول سبب إنشاء الاستبيان. 

القيام بتحرير أول سؤال في الاستبيان، ودراسة الإعدادات المرغوب بها والمتعلقة بحالة السؤال مثل؛ إجابات نصية قصيرة، أو إجابات بنصوص فقرة، أو الاختيار من متعدد، وتحديد ما إذا كان السؤال مطلوبًا أولا. 

النقر فوق زر إضافة عنصر Add Item، وهذا لإضافة سؤال آخر في حال الرغبة، وتحديد الشكل الذي سيظهر عليه. 

النقر فوق زر تحرير Edit بجانب أي سؤال، إذ يمكن التعديل على السؤال أو حذفه. 

تحرير زر المزيد من الإجراءات More Actions، واختيار تأكيد التحرير Edit Confirmation، وهذا لتغيير النص الذي سيظهر للفئة المستهدفة بعد تعبئة النموذج. 

النقر فوق زر السمة Theme، والذي يساعد في اختيار أحد السمات المتاحة لصفحة نموذج الاستبيان. 

النقر على زر الحفظ save، وإن لم يُقام بهذه الخطوة، فإنّ google drive يحفظ نماذج الاستبيانات تلقائيًا ويظهر برابط أسفل الصفحة.

 النقر فوق زر المشاركة أو إرسال النموذج بالبريد الإلكتروني "Share" or "Email this form"، وهذا لاختيار الأشخاص المستهدفين لتعبئة الاستبيان. 

عرض الردود في جدول بيانات[١]Google Drive، ويمكن دراسة وتحليل البيانات. 

مما سبق يتضح أنه بالدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، واختيار مستندات جوجل، وباتباع الخطوات التفصيلية السابقة، يمكن الوصول لاستبيان إلكتروني مناسب ويلبي متطلبات المستخدم ومفهوم للفئة المستهدفة. 

خطوات عمل استبيان إلكتروني 

عن طريق نماذج جوجل يُعد عمل استبيان إلكتروني عن طريق نماذج جوجل، أحد الطرق المجانية، والتي يمكن استخدامها باتباع 

الخطوات الآتية:

 الانتقال إلى نماذج جوجل، ويمكن النقر على الرابط التالي للانتقال مباشرة forms.google.com. 

النقر فوق زر الإضافة "+" Blank .

ظهور نموذج جديد على الشاشة الخاصة، والذي يمكن البدء في العمل عليه. 

تحرير وتنسيق النموذج ويمكن إضافة وتنسيق نص أو صور أو مقاطع فيديو. 

إرسال النموذج للفئة المستهدفة، وانتظار الردود لإحصاء النتائج. 

مما سبق يتضح أنه بالدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، واختيار نماذج جوجل، وباتباع الخطوات التفصيلية السابقة، يمكن الوصول لاستبيان إلكتروني مناسب ويلبي متطلبات المستخدم ومفهوم للفئة المستهدفة. 

هل يوجد طرق أخرى لعمل استبيان إلكتروني؟ هناك العديد من الطرق المستخدمة لعمل استبيان إلكتروني مجاني، وذلك عن طريق العديد من الأدوات المخصصة لذلك، 

ومن هذه الطرق:

 استبيان مخفي الهوية "SoGoSurvey". 

موقع "Survey Monkey". 

موقع "Typeform".

نبضات العميل "Client Heartbeat".

 استبيان "Zoho".

 7 أمور عليك عليك التفكير بها عند عمل استبيان إلكتروني الكثير من الأمور يجب التفكير بها عند عمل استبيان إلكتروني

 تندرج مترتبًة كالآتي:

 كتابة الأسئلة بوضوح وبساطة ليتمكن القارئ المستهدف من فهمها مباشرة. 

تغطية أكبر قدر ممكن من الخيارات المحتملة والتي تخاطب فكر القارئ المستهدف قدر الإمكان.

 إضافة خيار "أخرى"، لترك المجال مفتوحًا للقارئ، ولتحقيق نتائج أفضل للاستبيان. استخدام اللغة المحايدة في السؤال، حيث إن الكلمات التحفيزية الإيجابية منها والسلبية تؤثر على رأي مجيب السؤال. 

الابتعاد عن تقليل وقت الاستبيان على حساب دمج أكثر من سؤال في سؤال واحد، فهذا يشتت فهم مُجيب السؤال، ويُضلل نتيجة الاستبيان. 

استخدام اللغة المباشرة والمحددة في موضوع السؤال، فإذا كان السؤال عن حدث معين، يُمكن وصف الحدث تفصيلًا للتسهيل على القارئ بالإجابة. اختبار أسئلة الاستبيان، وهذا بطرح الاستبيان على عدد من الزملاء وتركهم يجيبونه والتزويد بتعليقاتهم، ليتسنى القيام بالتعديلات الهدافة قبل نشر الاستبيان. 

مما سبق يتضح أنّ الأمور السابقة، أمورًا من المجدي النظر فيها للخروج بنموذج استبيان واضح وبسيط، يحقق النتائج التي أنشئ من أجلها.

اتكلمنا النهاردة عن كيف يمكنك إنشاء استبيان إلكتروني بسهولة عن خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق جوجل درايف و خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق مستندات جوجل وعن خطوات عمل استبيان إلكتروني عن طريق نماذج جوجل ومعرفة هل يوجد طرق أخرى لعمل استبيان إلكتروني

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات