أخر الاخبار

الدالة BESSELK في برنامج Microsoft Excel

 

الدالة BESSELK في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة BESSELK وتعريف دالة BESSELK وكيفية استخدام دالة BESSELK ووصف لدالة BESSELK وعن دالة BESSELK في برنامج Microsoft Excel

أهمية برنامج اكسيل

يعتبر برنامج excel من البرامج الهامة، والتي تحتوي على عدد كبير من المزايا حيث يكثر البحث عليها للتعرف على مميزات وعيوب برنامج excel كما أنه يستخدم لعمل جداول البيانات، والقوائم، وبعض من الميزانيات الخاصة بالشركات والمصانع وأيضًا الدولة وأيضًا الرسومات البيانية مما أدى لزيادة أهمية برنامج اكسيل، والذي يسهل استخدامه في بعض من العمليات المعقدة والصعبة ومن ضمن أهميته.

حيث أنه يمكن تصميم البرنامج من خلال شركة مايكروسوفت.

يعد من البرامج الأكثر استخدامًا على المستوى العالمي.

يكثر عدد مستخدمين برنامج اكسل حيث يصل عددهم لأكثر من سبعمائة وخمسون مليون.

لا يمكن أن يتم الاستغناء عنه أحد، ويمكن أن يتم تحميله من متجر بلاي.

دالة BESSELK وتعريف دالة BESSELK وكيفية استخدام دالة BESSELK ووصف لدالة BESSELK وعن دالة BESSELK في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـBESSELK 

في الإكسيل تعد دالة الـBESSELK إحدى دوال بيسل المعدلة التي تكون مساوية لدالة بيسل عند تقييم البراهين الخيالية البحتة، حيث عرفت دالة بيسل للمرة الأولى عن طريق عالم الرياضيات دانييل برنولي، ومن ثم تم تعميمها من قبل العالم فريدريش بيسل، وتقوم دالة الـBESSELK بحساب الناتج عند القيمة x من خلال معادلة رياضية معقدة؛ [(Kn(x) = (π/2) * i^(n+1) [Jn(ix) + iYn(ix، التي يعبر الرمز n عن رتبة الدالة المراد حسابها، Jn عن ناتج دالة الـBESSELJ، بينما يعبر الرمز Yn عن ناتج دالة الـBESSELY، ومن الجدير بالذكر أنه تم تطوير دالة الـBESSELK في إصدار إكسيل لعام 2007، بحيث أصبحت هذه الدالة أكثر دقة.

 كيفية استخدام دالة الـBESSELK 

في الإكسيل تقوم دالة الـBESSELK بحساب قيمة تمثل ناتج إحدى دوال بيسل المعدلة والتي تتبع معادلة رياضية معقدة، ولكن قام برنامج الإكسيل بتسهيل إمكانية استخدام هذه الدالة لتوفر الكثير من الوقت والجهد، حيث تتطلب الصيغة العامة لدالة الـBESSELK إدراج مدخلين إجباريين، بحيث تتم كتابة الصيغة العامة لهذه الدالة كما يأتي:

 BESSELK(X, N)= 

بحيث تشير الرموز المدخلة في الصيغة السابقة إلى ما يأتي: X: العدد المراد تقييم الدالة عنده. N: رتبة الدالة، والتي يتم حذف المنازل العشرية فيها إذا تم تعيين عدد عشري بدلًا من عدد صحيح لها. 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـBESSELK

 في الإكسيل تقوم دالة الـBESSELK بحساب قيمة إحدى دوال بيسل المعدلة والتي يتم استخدامها في البراهين الخيالية البحتة من خلال صيغة بسيطة تتطلب رتبة الدالة والقيمة المراد تقييم الدالة عندها، وفي ما يأتي بعض الأمثلة العملية التي توضح كيفية استخدام هذه الدالة بالشكل الصحيح: يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة دالة بيسل المعدلة BESSELK عند العدد 1 والرتبة 1:

 BESSELK(1,1)=

 حيث سيظهر الناتج "0.602" كنتيجة لهذه الصيغة. يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة دالة بيسل المعدلة BESSELK عند العدد 1 والرتبة 2: 

BESSELK(1,2=  

حيث سيظهر الناتج "1.625" كنتيجة لهذه الصيغة. يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة دالة بيسل المعدلة BESSELK عند العدد 2 والرتبة 1:

 BESSELK(2,1)= 

حيث سيظهر الناتج "0.140" كنتيجة لهذه الصيغة. يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة دالة بيسل المعدلة BESSELK عند العدد 2 والرتبة 2: 

BESSELK(2,2)= 

حيث سيظهر الناتج "0.254" كنتيجة لهذه الصيغة. يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة دالة بيسل المعدلة BESSELK عند العدد العشري 1.5 والرتبة 1: 

BESSELK(1.5,1)= 

حيث سيظهر الناتج "0.277" كنتيجة لهذه الصيغة. يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة دالة بيسل المعدلة BESSELK عند العدد 1.5 والرتبة 1.9: 

BESSELK(1.5,1.9)= 

حيث سيظهر الناتج "0.277" كنتيجة لهذه الصيغة. تظهر الأخطاء عند استخدام دالة الـBESSELK لعدد من الأسباب المدرجة كما يأتي: الخطأ #VALUE!: إذا تم تعيين قيمة غير رقمية لأي من مدخلات الصيغة. 

الخطأ #NUM!: إذا كانت قيمة المدخل X أو المدخل N أقل من صفر.

دالة BESSELK وتعريف دالة BESSELK وكيفية استخدام دالة BESSELK ووصف لدالة BESSELK وعن دالة BESSELK في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-