أخر الاخبار

الدالة CUMPRINC في برنامج Microsoft Excel

 

الدالة CUMPRINC في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة CUMPRINC وتعريف دالة CUMPRINC وكيفية استخدام دالة CUMPRINC ووصف لدالة CUMPRINC وغن دالة CUMPRINC في برنامج Microsoft Excel

كيفية استخدام برنامج Excel

كيف اتعلم الاكسل ،قم بتثبيت Microsoft Office إذا لم يكن لديك. لا يتوفر Microsoft Excel كبرنامج مستقل ، ولكنه مضمن في حزمة Microsoft Office .

افتح مستند Excel الموجود ، إذا كنت تريد فتح مستند Excel موجود في أي وقت ، فما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا فوق المستند المطلوب.

 سيؤدي ذلك إلى إظهار المستند في نافذة Excel.

تخطي هذه الخطوة إذا كنت تريد فتح مستند جديد في Excel.

افتح برنامج Excel ا انقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز تطبيق Excel ، والذي يشبه “X” أبيض على خلفية خضراء داكنة.

حدد قالبًا إذا لزم الأمر. إذا كنت تريد استخدام قالب Excel على سبيل المثال ، قالب مخطط الميزانية ، قم بالتمرير لأسفل حتى تجد القالب الذي تريد استخدامه ثم انقر فوقه مرة واحدة لفتح نافذته.

إذا كنت تريد فقط فتح مستند Excel جديد فارغ ، فانقر فوق الخيار فارغ في الجانب الأيسر العلوي من الصفحة ثم تخطي الخطوة التالية.

انقر فوق إنشاء ، إنه على يمين اسم النموذج.

انتظر حتى يفتح مصنف Excel سيستغرق هذا بضع ثوان. بمجرد رؤية قالب Excel أو صفحة فارغة ، يمكنك المتابعة بإدخال بيانات الورقة. 

دالة CUMPRINC وتعريف دالة CUMPRINC وكيفية استخدام دالة CUMPRINC ووصف لدالة CUMPRINC وغن دالة CUMPRINC في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـCUMPRINC 

في الإكسيل تعد دالة الـCUMPRINC إحدى الدوال المالية التابعة لبرنامج الإكسيل، والتي تقوم بحساب المبلغ التراكمي المدفوع لقرض ما، أو المبلغ التراكمي الذي يتم تحقيقه من استثمار ما، حيث تقوم هذه الدالة بالعملية الحسابية اللازمة على افتراض وجود معدل فائدة وجدول دفع ثابتين، وعادةً ما يتم استخدام دالة الـCUMPRINC بالتزامن مع دالة الـCUMIPNT[١]، ومن الجدير بالذكر إمكانية الحصول على ناتج موجب أو سالب من دالة الـCUMPRINC، حيث تعبر الإشارة الموجبة في الناتج عن مبلغ النقود المستلم، بينما تعبر الإشارة السالبة عن مبلغ النقود المدفوع، كما يجب التنويه إلى أهمية تحويل معدل الفائدة السنوي إلى شهري أو فصلي أو ما إلى ذلك من خلال قسمة عدد الشهور أو الفصول على معدل الفائدة السنوي.

 كيفية استخدام دالة الـCUMPRINC 

في الإكسيل تستخدم دالة الـCUMPRINC في الإكسيل من أجل حساب قيمة المبلغ التراكمي المدفوع للقرض بين فترتي سداد من خلال صيغة تتطلب ستة مدخلات إجبارية، بحيث يتم إدراج معدل الفائدة "rate"، إجمالي عدد فترات الدفع "nper"، القيمة الحالية للقرض "pv"، الفترة الأولى المراد حساب قيمة المبلغ التراكمي من عندها "start_period"، الفترة الأخيرة المراد حساب قيمة المبلغ التراكمي حتى الوصول إليها "end_period"، وتوقيت الدفع "type"، حيث يتم تعيين القيمة 0 للمدخل الأخير في حال كان توقيت الدفع في نهاية الفترة، بينما يتم تعيين القيمة 1 له في حال كان توقيت الدفع في بداية الفترة، وتتبع دالة الـCUMPRINC الصيغة العامة الآتية:
 CUMPRINC(rate, nper, pv, start_period, end_period, type)= 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـCUMPRINC 

في الإكسيل يحدث الخطأ "#VALUE!" عند استخدام دالة الـCUMPRINC في الإكسيل إذا لم يتم التعرف على البيانات المدخلة كقيم رقمية، بينما يحدث الخطأ "#NUM!" إذا كانت الفترة الأولى أو الأخيرة أقل أو تساوي 0 أو أكبر من عدد فترات الدفع كاملةً، إذا كانت الفترة الأولى أكبر من الفترة الأخيرة، إذا كانت قيمة المدخل الأخير غير الصفر أو الواحد، أو إذا كانت إحدى قيم المدخلات الثلاث الأولى أقل أو تساوي صفر، وفي ما يأتي أمثلة عملية على استخدام دالة الـCUMPRINC في الإكسيل: يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة المبلغ التراكمي بين فترتي الدفع 1 و12 لقرض قيمته 50000 دولار يتم سداده في نهاية كل شهر، إذا كان معدل الفائدة السنوي 5%، وكانت القيمة الحالية 60، بحيث سيظهر الناتج "9,027.76-":
 CUMPRINC( 5%/12, 60, 50000, 1, 12, 0)= 
يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة المبلغ التراكمي بين فترتي الدفع 25 و36 للقرض الوارد في المثال الأول، بحيث سيظهر الناتج "9,975.15-": 
CUMPRINC( 5%/12, 60, 50000, 25, 36, 0 )= 
يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة المبلغ التراكمي بين فترتي الدفع 49 و60 للقرض الوارد في المثال الأول، بحيث سيظهر الناتج "11,021.95-": 
CUMPRINC( 5%/12, 60, 50000, 49, 60, 0 )=
دالة CUMPRINC وتعريف دالة CUMPRINC وكيفية استخدام دالة CUMPRINC ووصف لدالة CUMPRINC وغن دالة CUMPRINC في برنامج Microsoft Excel
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-