القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة DGET في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة DGET وتعريف دالة DGET وكيفية استخدام دالة DGET ووصف لدالة DGET وعن دالة DGET في برنامج Microsoft Excel

الترتيب الذي يستخدمه Excel إلاجراء العمليات في الصيغ

یمكن أن یؤثر الترتیب الذي یتم بھ إجراء العملیات الحسابیة، في بعض الحالات، على قیمة إرجاع الصیغة، ولھذا فإنھ من الضروري فھم الطریقة التي یتم بھا تحدید الترتیب وطریقة تغییر الترتیب للحصول على النتائج التي تریدھا.

ترتيب العمليات الحسابية

دائما =. ويستدل Excel على األحرف التي تلي عالمة ً تحسب الصيغ القيم بترتيب معينة. تبدأ الصيغة في Excel بمعاملة المساواة المساواة كصيغة. 

وتلي عالمة المساواة العناصر التي يتم حسابها )المعامالت(، مثل الثوابت أو مراجع الخاليا. ويتم فصلها بواسطةعوامل تشغيل الحساب. 

يحسب Excel الصيغة من اليسار إلى اليمين، تبعاً لترتيب معين لكل عامل تشغيل في الصيغة.

أسبقية عامل التشغيل

إذا قمت بضم عدة عوامل تشغيل في صيغة واحدة، يقوم Excel بإجراء العمليات بالترتيب المبين في الجدول التالي. إذا احتوت أي صيغة على عوامل تشغيل لها نفس ألاسبقية  على سبيل المثال، إذا احتوت صيغة على عاملي تشغيل الضرب والقسمة معاً 

عوامل التشغيل من اليسار إلى اليمين

دالة DGET وتعريف دالة DGET وكيفية استخدام دالة DGET ووصف لدالة DGET وعن دالة DGET في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـDGET 

في الإكسيل تعد دالة الـDGET إحدى دوالقواعد البيانات المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة للبحث عن قيمة واحدة من بين مجموعة من البيانات المتواجدة في عمود واحد داخل قاعدة بيانات اعتمادًا على شروط ومعايير يتم تحديدها من قبل المستخدم، ويمكن استخدام أحرف البدل في هذه الشروط المراد تطبيقها مثل؛ "؟" و"*"، حيث يمثل الحرف "؟" أي حرف مفرد، بينما يمثل الحرف "*" أي تسلسل من الأحرف، ومن الجدير بالذكر أن المعايير لا يتم إدخالها في صيغة الدالة مباشرة، بل يتم إدراجها في أي مكان داخل ورقة العمل ثم يتم إدخالها في صيغة الدالة كنطاق خلايا المعايير والشروط.

 كيفية استخدام دالة الـDGET 

في الإكسيل تعد دالة الـDGET من الدوال السهلة وبسيطة الاستخدام في برنامج الإكسيل، حيث لا يتطلب استخدام هذه الدالة سوى إدراج ثلاث مدخلات في صيغتها، إذ يمكن البدء بإنشاء صيغة دالة الـDGET من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة DGET، ويلي ذلك يتم فتح قوسين وإدخال مجموعة الخلايا التي تشكل القائمة أو قاعدة البيانات "database"، ومن ثم تحديد العمود المراد إيجاد أحد القيم الرقمية المدرجة فيه "field"، وتحديد الخلايا التي تحتوي على الشروط والمعايير المراد تطبيقها "criteria"، ويتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـDGET على النحو الآتي:

 DGET (database, field, criteria)= 

هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـDGET، ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الخطأ "#NUM!" الذي يظهر في حال كان هنالك أكثر من قيمة واحدة تنطبق عليها الشروط والمعايير المحددة، والخطأ "#VALUE!" الذي يظهر في حال لم يتم العثور على أي قيمة تنطبق عليها الشروط والمعايير المحددة.

أمثلة عملية على استخدام دالة الـDGET

 في الإكسيل تم تطوير دالة الـDGET في إصدار إكسيل لعام 2000، ومن ثم تم إدراجها في الإصدارات اللاحقة، وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـDGET اعتمادًا على البيانات الآتية: أرقام الطلبات {10570 ,10569 ,10568 ,10567 ,OrderID} المدخلة في النطاق A4:A8. الكميات {12 ,3 ,5 ,2 ,Quantity} المدخلة في النطاق B4:B8. 

أسعار الوحدات {2.99 ,7.23 ,5.00 ,3.50 ,Unit Cost} المدخلة في النطاق C4:C8. 

الأسعار الكلية {35.88 ,21.69 ,25.00 ,7.00 ,Total Cost} المدخلة في النطاق D4:D8. إذا كانت بيانات الشرط "10567" الذي يعبر عن أرقام الطلبات {OrderID ,10567} مدخلة في النطاق A1:A2، وكانت بيانات الشرط "3.00" الذي يعبر عن سعر الوحدة {Unit Cost, 4} مدخل في نطاق الخلايا C1:C2: يمكن استخدام الصيغة الآتية للحصول على قيمة واحدة من بين أسعار الوحدات بين جميع البيانات السابقة عند تطبيق الشرط المدخل في نطاق الخلايا من A1 إلى A2، بحيث سيظهر العدد العشري "3.50": 

DGET(A4:D8, "Unit Cost", A1:A2)=

 يمكن استخدام الصيغة الآتية للحصول على قيمة واحدة من العمود الرابع بين جميع البيانات السابقة عند تطبيق الشرط المدخل في نطاق الخلايا من A1 إلى A2، بحيث سيظهر الناتج "7.00": 

DGET(A4:D8, 4, A1:A2)=

دالة DGET وتعريف دالة DGET وكيفية استخدام دالة DGET ووصف لدالة DGET وعن دالة DGET في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا


تعليقات