القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة DISC في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة DISC وتعريف دالة DISC وكيفية استخدام دالة DISC ووصف لدالة DISC وعن دالة DISC في برنامج Microsoft Excel

أساسيات برنامج Excel

افصل دائمًا بين المراحل الثلاث ، الحصول على البيانات ، تحليل البيانات ، تقديم البيانات (OAP). هذا يجعل جدول البيانات الخاص بك أكثر مرونة وسهولة في المتابعة.

لا تقم أبدًا بتضمين الأرقام في الصيغ ، أدخل دائمًا المتغير في خلية وارجع إلى الخلية في الصيغة. هذا يجعل من السهل متابعة جدول البيانات وتحديثه عندما تتغير المتغيرات.

لا تعبث بالبيانات ، عند استخدام البيانات من مكان آخر ، لا تعدلها ، أو أبلغ عنها في أوراق أخرى. هذا يقلل من الأخطاء ويزيد الكفاءة.

استخدم التحقق من صحة البيانات حيثما أمكن ، لتقليل أخطاء إدخال البيانات ، ولتسهيل تحليل البيانات وإعداد التقارير عنها.

فكر دائمًا في “هل هناك طريقة للقيام بذلك من شأنها أن توفر لي الوقت في المرة القادمة”.

ضع البيانات لتناسب Excel ، وليس لتناسب راحتك . كل عنوان أو إجمالي فرعي أو عمود فارغ تضعه بين البيانات يجعله أقل قابلية للاستخدام.

تعتاد على استخدام علامات الدولار عند الرجوع إلى الخلايا. إذا تم استخدامها جيدًا ، يمكنك كتابة صيغة مرة واحدة ونسخها في كل مكان ، وهذا توفيراً للوقت وتقليل الأخطاء.

حماية الخلايا التي تحتوي على صيغ، قد يكون من الصعب جدًا العثور على صيغة غير صحيحة (أو مفقودة) ناتجة عن الكتابة العرضية.

استخدم اللون والتنسيق (بالإضافة إلى الأوصاف) لتوضيح المكان المطلوب إدخال البيانات فيه.

تجنب دمج الخلايا ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية ، فالخلايا المدمجة تجعل تحرير جدول البيانات أكثر صعوبة

دالة DISC وتعريف دالة DISC وكيفية استخدام دالة DISC ووصف لدالة DISC وعن دالة DISC في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـDISC 

في الإكسيل تعد دالة الـDISC إحدى الدوال المالية المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لحساب معدل الخصم "Discount"لسند ما في حال كانت بعض التفاصيل الأخرى معروفة، وتسد دالة الـDISC الحاجة إلى استخدام معادلة رياضية معقدة جدًا لحساب معدل الخصم، ومن الجدير بالذكر أن برنامج الإكسيل يقوم بتخزين التواريخ على أنها أرقام تسلسلية، حيث تساعد هذه الأرقام في تسهيل عملية استخدام التواريخ في الحسابات، فعلى سبيل المثال، يعد الرقم 1 هو الرقم التسلسلي لتاريخ 1 يناير 1900، وبالتالي فإن الرقم التسلسلي 42567 يمثل تاريخ 16 يوليو 2016، لأنه يوجد 42567 يوم بعد 1 يناير 1900.

 كيفية استخدام دالة الـDISC

 في الإكسيل عادةً ما يتم استخدام صيغ دوال التواريخ أو مراجع الخلايا المحتوية على تواريخ بدلًا من إدخالها مباشرةً في الصيغة، وذلك بسبب احتمالية حدوث الأخطاء أثناء تفسير التواريخ من قبل النظام الخاص ببرنامج الإكسيل، ويتم البدء بإنشاء صيغة دالة الـDISC من خلال تحديد خلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة DISC، ثم يتم إدخال تاريخ التسليم "settlement"،تاريخ الاستحقاق "maturity"، وسعر السند لكل 100 دولار من القيمة الاسمية "Pr"، والقيمة المستلمة وقت تاريخ الاستحقاق "redemption" ومن ثم يمكن إدخال المدخل الاختياري الوحيد في الصيغة "basis" والذي يستخدم لتحديد نوع العد اليومي، حيث يتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـDISC على النحو الآتي:
 DISC(settlement, maturity, pr, redemption, [basis])= 
يتم تحديد نوع العد اليومي "US (NASD) 30/360" إذا تم حجب المدخل الاختياري بأكمله أو إذا تم تعيين القيمة صفر له، بينما يستخدم نوع العد اليومي "Actual/actual" عند إدخال القيمة 1، النوع "Actual/360" عند إدخال القيمة 2، النوع "Actual/365" عند إدخال القيمة 3، والنوع "European 30/360" عند إدخال القيمة 4.

 أمثلة عملية على استخدام دالة الـDISC

 في الإكسيل هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـDISC، حيث يحدث الخطأ "#NUM!" إذا كان تاريخ الاستحقاق أقل أو يساوي تاريخ التسوية، أو كانت قيم المدخلين الثالث والرابع أقل أو تساوي صفر أو إذا كانت قيمة المدخل الأخير غير التي ذُكرت سابقًا، في حين يحدث الخطأ "#VALUE!" إذا كانت إحدى البيانات المدخلة غير رقمية، أو إذا كانت التواريخ المستخدمة في الدالة غير صالحة،، وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـDISC في برنامج إكسيل: إذا كان تاريخ الاستحقاق 01-Apr-2016 مدخل في الخلية B1، وكان تاريخ التسوية 31-Mar-2021 مدخل في الخلية B2، وكان سعر السند لكل 100 دولار يساوي 95، بينما كانت القيمة المستلمة وقت تاريخ الاستحقاق تساوي 100، فيمكن إيجاد معدل الخصم باستخدام الصيغة الآتية، بحيث سيظهر الناتج على شكل عدد عشري"0.01" أو نسبة مئوية "1.0%":
 DISC( B1, B2, 95, 100 )= 
إذا كان تاريخ الاستحقاق 07/01/2018 مدخل في الخلية A2، وكان تاريخ التسوية 01/01/2048 مدخل في الخلية A3، وكان سعر السند لكل 100 دولار والذي يساوي 97.975 مدخل في الخلية A4، بينما كانت القيمة المستلمة وقت تاريخ الاستحقاق والتي تساوي 100 مدخلة في الخلية A5، وكان نوع العد اليومي المراد استخدامه 1 مدخل في الخلية A6، فيمكن إيجاد معدل الخصم باستخدام الصيغة الآتية، بحيث سيظهر العدد العشري "0.001038" أو ما يعادله:
 DISC(A2,A3,A4,A5,A6)= 
إذا كان تاريخ الاستحقاق 01/12/2017 مدخل في الخلية C6، وكان تاريخ التسوية 01/12/2020 مدخل في الخلية C7، وكان سعر السند لكل 100 دولار والذي يساوي 90 مدخل في الخلية C8، بينما كانت القيمة المستلمة وقت تاريخ الاستحقاق تساوي 100 والمدخلة في الخلية C9، فيمكن إيجاد معدل الخصم باستخدام الصيغة الآتية، بحيث سيظهر الناتج "3%" أو ما يعادله:
 DISC(C6,C7,C8,C9)=
دالة DISC وتعريف دالة DISC وكيفية استخدام دالة DISC ووصف لدالة DISC وعن دالة DISC في برنامج Microsoft Excel
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات