قد يعجبك

الدالة EXACT في برنامج Microsoft Excel

 

الدالة EXACT في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة EXACT وتعريف دالة EXACT وكيفية استخدام دالة EXACT ووصف لدالة EXACT وعن دالة EXACT في برنامج Microsoft Excel

برنامج مايكروسوفت اكسل 

برنامج مايكروسوفت إكسل هو أحد برامج الجداول الإلكترونية والتي يمكنك أن تستعمله لإدارة البيانات وتحليلها وتخطيطها . 

والتي ظهرت في بداية الأمر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بأجراء الحسابات المالية كإعداد الرواتب والموازنات وغيرها .

ومن هذه البرامج ( Visicalus) وبرنامج ( Lotus123 ) وأخيراً برنامج (Microsoft Excel). 

ويُعرف الأكسل بأنه برنامج للجداول الإلكترونية يوفر 

أربع مزايا رئيسية للاكسيل

1- كتاب العمل. 

2- إجراء المهام الحسابية. 

3- توفير ميزة قواعد البيانات. 

4-إنشاء الرسوم البيانية.

تعريف دالة الـEXACT

 في الإكسيل يصنّف برنامج الإكسيل ضمن البرامج الأساسية المهمّة في الحياة العملية فقد لا يخلو مجال عملي من استخدام الإكسيل سواءً كان بشكله البسيط أو حتى بوظائفه المتعددة والتي قد تكون معقّدة أحيانًا، ومن خلال هذا المقال سيتم التطرّق لدالة EXACT التي تصنّف كأحد الدوالة النصية والتي ترتكز وظيفتها الأساسيّة على اختبار ما إذا كانت سلسلتان أو أكثر من سلسلتين أو قيمتين نصيتين متساويتين تمامًا، هو الأمر الذي سينعكس على ما ستخرجه الدالة ففي حال تساوي القيمة سترجع الدالة TRUE أمّا في حالة عدم التساوي فستقوم بإرجاع FALSE، وهذا يعني بالضرورة أن الدالة EXACT حسّاسة للأحرف بشكلٍ كبير، يتم تطبيق الدالة في التحليل المالي والذي غالبًا ما يحتاج لعمل المقارنات بين قيمتين عند تحليل البيانات كما أنها مفيدة عند مشاركة ورقة العمل مع الآخرين ومطالبتهم بإدخال البيانات وفق تنسيق معين.

 كيفية استخدام دالة الـEXACT

 في الإكسيل بعد الحديث عن الدالة وتعريفها وفهم دورها الأساسي ضمن الإكسيل والتعرّف على بعض استخداماتها، يجب التعرّف على كيفية استخدامها ضمن البرنامج وصيغتها العامة وشرح الوسيطات الخاصة بها من أجل تطبيقها ضمن البرمجية بالشكل الصحيح وبما يخدم المستخدم، وعليه فإنه يتم تمثيل الدالة EXACT من خلال الصيغة الآتية:

EXACT(text1, text2)= text1:

 وهي الوسيطة الأولى ضمن الصيغة وتمثّل السلسلة النصيّة الأولى وهو حقل مطلوب. 

text2: وهي الوسيطة الثانية ضمن الصيغة وتمثّل السلسلة النصيّة الثانية وهو حقل مطلوب. فمن خلال هذه الصيغة تقوم الدالة بعمليّة المقارنة بين الوسيطات والمدخلة ضمن الخلايا على شكل نصوص أو بإدخال النصوص بشكلٍ مباشر ضمن الصيغة ووضعها ضمن إشارتي اقتباس " "، ونظرًا لحساسية الدالة كما ذكر سابقًا فإنها تعمل على مقارنة هذه النصوص سواء كان ذلك بمقارنة عدد الأحرف أو حتى شكلها من أجل إرجاع True عند التطابق وFalse عند الاختلاف.

دالة EXACT وتعريف دالة EXACT وكيفية استخدام دالة EXACT ووصف لدالة EXACT وعن دالة EXACT في برنامج Microsoft Excel

 أمثلة عملية على استخدام دالة الـEXACT 

في الإكسيل وكغيرها العديد من الدوال تعدّ دالة EXACT من الدوال القديمة في البرمجية وهي التي بدأت بالظهور منذ النسخة الأولى للبرنامج إكسيل 2000 واستمرّت في الظهور حتى الإصدار الأخير أوفيس 365، ومن أجل التأكيد على المعلومات وضمان فهمها والحصول على الفائدة المرجوّة سيتم عرض مجموعة من الأمثلة من خلال الإستعانة بمجموعة البيانات المدرجة ضمن الجدول أدناه: A B C 1 tech (EXACT(A1, A2= False 2 Tech (EXACT(A3, A5= True 3 alphabet (EXACT(A3, A4= False 4 Alphabet ("EXACT(A4, "Alphabet= True 5 alphabet عند تطبيق الصيغة (EXACT(A1, A2= ستكون النتيجة False وذلك بسبب عدم تطابق الكلمات كليًا. عند تطبيق الصيغة (EXACT(A3, A5= ستكون النتيجة True وذلك بسبب تطابق الكلمات كليًا. 

عند تطبيق الصيغة (EXACT(A3, A4= ستكون النتيجة False وذلك بسبب عدم تطابق الكلمات كليًا.

 عند تطبيق الصيغة ("EXACT(A4, "Alphabet= ستكون النتيجة True وذلك بسبب تطابق الكلمة في الحقل مع الصيغة النصيّة المدخلة في الصيغة العامة.

اتكلمنا النهاردة عن دالة EXACT وتعريف دالة EXACT وكيفية استخدام دالة EXACT ووصف لدالة EXACT وعن دالة EXACT في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -