القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة MINUTE في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة MINUTE وتعريف دالة MINUTE وكيفية استخدام دالة MINUTE ووصف لدالة MINUTE وعن دالة MINUTE في برنامج Microsoft Excel

العمل علي برنامج excel

إنشاء ورقة عمل تُعرّف ورقة العمل (Spreadsheet) في إكسل بأنّها الملف الذي يحتوي على مجموعة الخلايا المُكوّنة من صفوف وأعمدة في برنامج إكسل، وتُعتبر أوراق العمل السبب الأكثر شيوعاً لاستخدام برنامج إكسل حيث إنّها تُخزّن البيانات وتُنظّمها وتسمح للمُستخدِم بفرزها وإجراء مختلف العمليات عليها، ويتضمّن كتاب العمل ورقة عمل واحدة أو أكثر، حيث يُمكن إضافة ورقة عمل جديدة لكتاب العمل من خلال النقر على إشارة الإضافة (+) الظاهرة أسفل ورقة العمل الحالية وتحديداً بمحاذاة علامة تبويبها.


دالة MINUTE وتعريف دالة MINUTE وكيفية استخدام دالة MINUTE ووصف لدالة MINUTE وعن دالة MINUTE في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـMINUTE 

في الإكسيل تُعد دالّة MINUTE إحدى أنواع الدّوال التي تهدف لخدمة المستخدم في برنامج ميكروسوفت إكسيل، وتُصنّف ضمن الاقترانات أو الدّوال المرتبطة بالوقت أو التّاريخ؛ حيث يهدف استخدامها لاستخراج مكوّن الدقيقة لوقت ما، فعند إدخال الصيغة الخاصة بهذا الاقتران ستكون النتيجة على شكل قيمة عددية تتراوح ما بين الصفر والرّقم تسعة وخمسون؛ فعلى سبيل المثال في حالة استخدام الدالة لوقت يساوي 9:45 ستكون النتيجة الظاهرة هي الرقم 45، وبالإضافة إلى ذلك يُمكن استخدام هذه الدّالة لاستخراج قيمة الدقائق في خلية ما أو إضافة نتيجة الصيغة لاقتران آخر في البرنامج كاقتران الوقت أو TIME وغيره من الاقترانات الواقعة ضمن هذا التصنيف. 

 كيفية استخدام دالة الـMINUTE

 في الإكسيل يتكوّن الوقت من عدة مكوّنات ومنها الدقائق؛ حيث تُساوي الساعة الواحدة 60 دقيقة؛ وبالتالي يكون الوقت على شكل ساعاتٍ ودقائق وثوانٍ؛ وتهدف دالة MINUTE لاستخراج مكوّن الدقائق من الوقت أو الساعة على شكل قيمة عددية تتراوح ما بين 0 إلى 59، ويُمكن تطبيق هذه الدّالة في البرنامج عن طريق كتابة المعادلة الخاصّة بها وهي؛ 
MINUTE(serial_number)= 
حيث تُمثّل الجملة serial_number الخانة الوحيدة بهذا الاقتران؛ وهي جملة تُمثّل الوقت الذي يحتوي على الدقائق المراد استخراجها، ويُمكن إدراج هذه القيمة بعدة أشكال كما يأتي: جملة نصيّة تُمثّل الزمن. الجملة العشريّة أو الرقم التسلسلي. 
رقم الخلية التي تحتوي على الوقت. 
قيمة وقت مُسترجعة من اقتران أو صيغة أخرى. أمثلة عملية على استخدام دالة الـMINUTE في الإكسيل تُقدّم دالة MINUTE خدمة كبيرة لمُستخدمي برنامج إكسيل؛ حيث تسهم في استخراج قيمة الدقائق من أي جملة متعلّقة في الوقت أو الزّمن والمكتوبة بعدة أشكال، وفيما يأتي ذِكر لأمثلة عملية على استخدام الدالة في البرنامج:استخراج قيمة الدقائق بشكل مباشر من بيانات إحدى الخلايا التي تحتوي على الوقت 15:35:55 على شكل نص: 
(MINUTE(15:35:55= 
وستكون النتيجة في هذه الحالة هي القيمة العددية 35 والتي تُمثّل مكوّن الدقائق في الوقت السابق. استخراج قيمة الدقائق باستخدام البيانات التي تُمثّل قيمة الوقت في الخلية رقم A2 وهو 08:17:55: 
(MINUTE(A2= 
وفي هذا المثال تم استخدام الخلية رقم A2 التي تحتوي على قيمة عددية تمثل الوقت، وستكون النتيجة في هذه الحالة هي 17. استخراج قيمة الدقائق من بيانات الخلية رقم A3 والتي تحتوي على قيمة الوقت والتاريخ وهما؛ 12/09/2015 08:55:
 (MINUTE(A3=
 وستكون النتيجة التي تمثّل الدقائق في هذا المثال هي 55؛ حيث إنّ البرنامج سيقوم بإهمال قيمة التاريخ المرفقة وسيستخرج قيمة الدقائق من الوقت فقط. 
أمّا في حالة إدخال صيغة وقت غير صالحة في البرنامج ستكون النتيجة #VALUE!.
دالة MINUTE وتعريف دالة MINUTE وكيفية استخدام دالة MINUTE ووصف لدالة MINUTE وعن دالة MINUTE في برنامج Microsoft Excel
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات