أخر الاخبار

الدالة SUMPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

 

الدالة SUMPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼
هنتكلم النهاردة عن دالة SUMPRODUCT وتعريف دالة SUMPRODUCT وكيفية استخدام دالة SUMPRODUCT ووصف لدالة SUMPRODUCT وعن دالة SUMPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

وظائف الرياضيات الأساسية

توقف عن الوصول إلى هذه الآلة الحاسبة – يمكن لبرنامج Excel التعامل مع جميع أنواع وظائف الرياضيات نيابةً عنك! كل ما عليك فعله هو إدخال بعض الصيغ البسيطة.

هل تعتقد أن هذا يبدو وكأنه يتجاوز معرفتك ببرنامج Excel؟ فكر مرة اخرى. صدقني ، إذا كان بإمكاني اكتشاف ذلك ، فيمكنك ذلك.

فيما يلي الصيغ الأساسية التي تريد أن تعرفها:

الإضافة: اكتب “SUM =” في خلية فارغة حيث تريد أن يظهر الإجمالي ، انقر على الخلايا التي تريد إضافتها معًا ، ثم اضغط على “Enter”.

الطرح: اكتب “=” في خلية فارغة حيث تريد ظهور الفرق ، انقر فوق الخلية التي تريد الطرح منها ، واكتب “-” ، وانقر فوق الخلية التي تريد طرحها ، ثم اضغط على إدخال.

الضرب: اكتب “=” في خلية فارغة حيث تريد أن يظهر الإجمالي ، وانقر على الخلية للرقم الذي تريد مضاعفته ، واكتب “*” ، وانقر على الخلية للرقم الآخر الذي تريد ضربه ، ثم اضغط على إدخال .

التقسيم: اكتب “=” في خلية فارغة حيث تريد ظهور الباقي ، انقر فوق الخلية للرقم الذي تريد تقسيمه ، واكتب “/” ، وانقر فوق الخلية للرقم الذي تريد القسمة عليه ، ثم اضغط على إدخال .

ميزة التجميد

لا يوجد شيء أسوأ من التمرير عبر جدول بيانات ضخم يتطلب منك الرجوع باستمرار إلى الأعلى لمعرفة رؤوس الأعمدة.

لحسن الحظ ، يمكنك جعل رؤوس الأعمدة وأرقام الصفوف الخاصة بك تبقى في مكانها الصحيح – مما يعني أنه يمكنك دائمًا رؤيتها ، بغض النظر عن المسافة التي تقطعها أسفل جدول البيانات. يمكنك القيام بذلك باستخدام ميزة “تجميد الأجزاء” سهلة الاستخدام في Excel.

إليك كيف تفعل ذلك:

انقر فوق الصف الموجود أسفل رؤوس الأعمدة.

انقر فوق علامة التبويب “عرض”.

انقر فوق الزر “تجميد الأجزاء”

وسترى أن المعلومات التي تحتاجها موجودة دائمًا في العرض رغم التحريك للأعلى والاسفل.

ادخال التاريخ الحالي

هل سئمت من إلقاء نظرة خاطفة على التقويم أو الجزء السفلي من شاشة الكمبيوتر للحصول على تاريخ اليوم وإدخاله في جدول البيانات الخاص بك؟

يمكن لبرنامج Excel القيام بذلك نيابةً عنك – باستخدام اختصار لوحة مفاتيح واحد سهل. ها هو:

Ctrl + ؛

ضع المؤشر في الخلية حيث تريد أن يظهر التاريخ ، واستخدم هذا الاختصار ، وسيقوم Excel تلقائيًا بملء تاريخ اليوم نيابة عنك. سهل جدا!

قم بإجراء نفس التغيير على أوراق العمل الاخرى

عندما تعمل مع علامات تبويب متعددة ، يكون من الصعب التمشيط بينها جميعًا وإجراء نفس التغيير مرارًا وتكرارًا. لحسن الحظ ، لا داعي لذلك!

يمكنك تحديد الأوراق المناسبة في المصنف الخاص بك حيث يجب أن يظهر هذا التغيير. قم بإجراء التغيير مرة واحدة ، وسيتم تطبيقه على جميع الأوراق التي حددتها.

إليك كيف تفعل ذلك:

اضغط مع الاستمرار على مفتاح “Command” في لوحة المفاتيح (أو “التحكم” إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر شخصي).

حدد علامات التبويب المناسبة لمصنفك.

قم بإجراء التغيير اللازم لخلية واحدة

تحقق للتأكد من تطبيقه في جميع أوراق العمل الخاصة بك.

الان في وقتنا الحال جميع الوظائف بغض النظر من توفر تطبيقات وبرامج جد متطورة الا وتتطلب ان تكون لديك خبرة ولو متوسطةفي استعمال Microsoft EXCEL

دالة SUMPRODUCT وتعريف دالة SUMPRODUCT وكيفية استخدام دالة SUMPRODUCT ووصف لدالة SUMPRODUCT وعن دالة SUMPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـSUMPRODUCT 

في الإكسيل تعد دالة الـSUMPRODUCT إحدى دوال الرياضيات والمثلثات المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة في جمع ناتج عملية الضرب للقيم المتقابلة في عدد من النطاقات المختلفة، وعادةً ما يتم استخدام هذه الدالة في حساب المتوسط الحسابي الموزون، كما يكثر استخدامها في عمليات التحليل المالي، حيث تفيد في التعامل مع المصفوفات بطرق مختلفة وفي مقارنة البيانات بين نطاقين أو مجموعة من النطاقات، إضافة إلى ما تقدمه من فائدة في حساب البيانات ذات المعايير المختلفة، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الدالة تتعامل مع أية مدخلات غير رقمية متواجدة في نطاقات الخلايا المدخلة في صيغتها على أنها أصفار، كما يمكن أن تكون البيانات المدخلة في صيغة هذه الدالة على شكل قيم رقمية أو نطاقات لمراجع خلايا، وعادةً ما يتم استخدام دالة الـSUMPRODUCT مع دوال أخرى مثل دالة الـVLOOKUP ودالة الـISTEXT ودالة الـISBLANK وغيرها.

 كيفية استخدام دالة الـSUMPRODUCT 

في الإكسيل يتم استخدام دالة الـSUMPRODUCT في جمع القيم الناتجة من عملية الضرب لمجموعة القيم المتقابلة في نطاقات الخلايا، وتعد عملية الضرب هي العملية الافتراضية لهذه الدالة ولكن يمكن استخدامها أيضًا في عمليات الجمع والطرح والقسمة، وعند استخدام هذه الدالة يجب أن تكون أطوال نطاقات الخلايا متساوية، ويتم البدء بإنشاء صيغة هذه الدالة من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة SUMPRODUCT، ومن ثم فتح قوسين وإدخال نطاق الخلايا الأول "array1" المراد جمع حاصل ضرب القيم المدخلة فيه مع قيم النطاقات الأخرى، ويليه إدخال نطاق الخلايا الثاني "array2" المراد جمع ناتج ضرب القيم المدخلة فيه مع قيم النطاقات الأخرى، وهكذا حيث يمكن إدخال ما يصل إلى 255 نطاق من الخلايا في صيغة هذه الدالة، ويتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـSUMPRODUCT على النحو الآتي:

 SUMPRODUCT(array1, [array2], [array3], ...)= 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـSUMPRODUCT 

في الإكسيل هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـSUMPRODUCT في برنامج الإكسيل، ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الخطأ "#VALUE!" حيث يظهر هذا الخطأ في حال كانت نطاقات الخلايا المدخلة في الصيغة غير متساوية الأطوال، وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـSUMPRODUCT: يمكن استخدام الصيغة الآتية لجمع ناتج ضرب القيم {0,0,1,0,1} والقيم {75,100,125,125,150}، بحيث سيظهر الناتج "275":

 SUMPRODUCT({0,0,1,0,1},{75,100,125,125,150})=

 يمكن استخدام الصيغة الآتية لجمع ناتج ضرب القيم {1,2,3,4} والقيم {5,6,7,8}، بحيث سيظهر الناتج "70":

 SUMPRODUCT({1,2;3,4}, {5,6;7,8})=

 في حال كان نطاق الخلايا من A1 إلى B2 يحتوي على القيم {1,2,3,4} على التوالي، وكان نطاق الخلايا من D1 إلى E2 يحتوي على القيم{5,6,7,8} على التوالي، فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب مجموع ناتج ضرب هذه القيم، بحيث ستظهر الإجابة: "70":

 SUMPRODUCT(A1:B2, D1:E2)=

دالة SUMPRODUCT وتعريف دالة SUMPRODUCT وكيفية استخدام دالة SUMPRODUCT ووصف لدالة SUMPRODUCT وعن دالة SUMPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا
ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-