القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة VALUE في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة VALUE وتعريف دالة VALUE وكيفية استخدام دالة VALUE ووصف لدالة VALUE وعن دالة VALUE في برنامج Microsoft Excel

برنامج مايكروسوفت اكسل 

برنامج مايكروسوفت إكسل هو أحد برامج الجداول الإلكترونية والتي يمكنك أن تستعمله لإدارة البيانات وتحليلها وتخطيطها . 

والتي ظهرت في بداية الأمر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بأجراء الحسابات المالية كإعداد الرواتب والموازنات وغيرها .

ومن هذه البرامج ( Visicalus) وبرنامج ( Lotus123 ) وأخيراً برنامج (Microsoft Excel).

ويُعرف الأكسل بأنه برنامج للجداول الإلكترونية يوفر 

أربع مزايا رئيسية للاكسيل

1- كتاب العمل. 

2- إجراء المهام الحسابية. 

3- توفير ميزة قواعد البيانات. 

4-إنشاء الرسوم البيانية.

تعريف دالة الـVALUE 

في الإكسيل تعد دالة الـVALUE إحدى دوال النصوص المستخدمة في برنامج ميكروسفت إكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لتحويل سلسلة نصية تعبر عن (رقم أو تاريخ أو تنسيق وقت) إلى قيمة رقمية، ومن الجدير بالذكر أن دالة الـVALUE لا تستخدم كثيرًا في عمليات التحليل المالي، وذلك لأن برنامج الإكسيل يقوم بتحويل النص إلى قيم رقمية تلقائيًا، وبالرغم من ذلك إلا أنه من المهم للأشخاص الذين يهتمون بالإتقان الكلي لوظائف إكسيل المختلفة التعرف على كيفية استخدام دالة الـVALUE، ولقد تم تطوير هذه الدالة في إصدار برنامج إكسيل لعام 2007، ومن ثم تم إدراجها في الإصدارات اللاحقة لهذا البرنامج.

دالة VALUE وتعريف دالة VALUE وكيفية استخدام دالة VALUE ووصف لدالة VALUE وعن دالة VALUE في برنامج Microsoft Excel

كيفية استخدام دالة الـVALUE 

في الإكسيل دائمًا ما يتم إرجاع قيمة رقمية تمثل ناتج تحويل صيغة نصية (تنسيق رقم أو تاريخ أو وقت) إلى قيمة رقمية عند استخدام دالة الـVALUE، ومن الجدير بالذكر أن برنامج الإكسيل يستخدم وظيفة الـVALUE للتوافق مع برامج جداول البيانات الأخرى، وقبل البدء يإنشاء صيغة دالة الـVALUE يجب تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها داخل ورقة العمل، وتتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـVALUE على النحو الآتي:

 VALUE (text)= text: 

وهو المدخل الوحيد في صيغة دالة الـVALUE، والذي يعبر عن التمثيل النصي المراد تحويله إلى رقم، وعادةً ما يتم إدخال التمثيل النصي في صيغة الدالة إما بصورة مباشرة أو كمرجع خلية يحتوي على التمثيل النصي. 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـVALUE

 في الإكسيل تعد دالة الـVALUE من دوال النصوص السهلة وبسيطة الاستخدام، حيث لا يتطلب استخدام هذه الدالة سوى إدخال التمثيل النصي المراد تحويله إلى رقم داخل الصيغة العامة للدالة، ومن الجدير بالذكر أنه في حال تم إدخال التمثيل النصي في صيغة الدالة مباشرة فيجب التأكد من إدراجه داخل علامات اقتباس، وفي ما يأتي بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـVALUE في برنامج الإكسيل: A 1 12345 2 768.8 اعتمادًا على الجدول السابق، يمكن استخدام الصيغة الآتية لتحويل البيانات المدخلة في الخلية A1 إلى قيمة رقمية باستخدام دالة الـVALUE:

 VALUE(A1)=

 بحيث سيظهر ناتج هذه الصيغة 12345. اعتمادًا على الجدول السابق، يمكن استخدام الصيغة الآتية لتحويل البيانات المدخلة في الخلية A2 إلى قيمة رقمية باستخدام دالة الـVALUE:

 VALUE(A2)= 

بحيث سيظهر ناتج هذه الصيغة 768.8. يمكن استخدام الصيغة الآتية لتحويل التمثيل النصي للوقت "16:48:00" إلى قيمة رقمية باستخدام دالة الـVALUE:

 VALUE("16:48:00")= 

بحيث سيظهر ناتج هذه الصيغة 0.2. يمكن استخدام الصيغة الآتية لتحويل التنسيق النصي للقيمة "$1,000" باستخدام دالة الـVALUE:

 VALUE("$1,000")=

 بحيث سيظهر ناتج هذه الصيغة العدد الحقيقي 1000. من الممكن أن يظهر الخطأ #VALUE! عند استخدام دالة الـVALUE، وذلك نتيجةً لإدخال تنسيق نصي لا يعبر عن تنسيقات الرقم أو التاريخ أو الوقت المعروفة.

اتكلمنا النهاردة عن دالة VALUE وتعريف دالة VALUE وكيفية استخدام دالة VALUE ووصف لدالة VALUE وعن دالة VALUE في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات