القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة DEC2BIN في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة DEC2BIN وتعريف دالة DEC2BIN وكيفية استخدام دالة DEC2BIN ووصف لدالة DEC2BIN وعن دالة DEC2BIN في برنامج Microsoft Excel

برنامج مايكروسوفت اكسل 

برنامج مايكروسوفت إكسل هو أحد برامج الجداول الإلكترونية والتي يمكنك أن تستعمله لإدارة البيانات وتحليلها وتخطيطها . 

والتي ظهرت في بداية الأمر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بأجراء الحسابات المالية كإعداد الرواتب والموازنات وغيرها .

ومن هذه البرامج ( Visicalus) وبرنامج ( Lotus123 ) وأخيراً برنامج (Microsoft Excel). 

ويُعرف الأكسل بأنه برنامج للجداول الإلكترونية يوفر 

أربع مزايا رئيسية للاكسيل

1- كتاب العمل. 

2- إجراء المهام الحسابية. 

3- توفير ميزة قواعد البيانات. 

4-إنشاء الرسوم البيانية.

دالة DEC2BIN وتعريف دالة DEC2BIN وكيفية استخدام دالة DEC2BIN ووصف لدالة DEC2BIN وعن دالة DEC2BIN في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـDEC2BIN 

في الإكسيل تعد دالة الـDEC2BIN إحدى الدوال المستخدمة في العمليات الحسابية الهندسية، وتقوم بتحويل عدد عشري إلى عدد ثنائي ، حيث تستخدم الأعداد الثنائية بشكل شائع في تكنولوجيا الحاسوب، وتستخدم الأعداد العشرية في كثير من التطبيقات في الرياضيات والعلوم والحسابات اليومية، ويستخدم نظام العد الثنائي (BIN) رمزين لتمثيل الأعداد، هما الرمز 0 والرمز 1، ويسمى أيضًا نظام العد ذو الأساس اثنين؛ وذلك لأن النظام الثنائي يستخدم رقم الأساس  2، ويسمى كل رمز من الرموز المستخدمة في تمثيل العدد الثنائي بـ بت (bit).
 أما نظام العد العشري (DEC) فيعتمد على الأساس 10، ويتم تمثيله بعشرة رموز، وهي الأرقام من 0 إلى 9.

كيفية استخدام دالة الـDEC2BIN 

في الإكسيل يعد استخدام دالة DEC2BIN أمرًا سهلًا للغاية، فبعد القيام بفتح ورقة العمل في برنامج إكسيل، يختار المستخدم الخلية المراد إظهار الناتج فيها ويبدؤها بإشارة المساواة (=) لتفعيل خاصية الدوال في إكسيل، حسب الصيغة العامة الآتية: 
 DEC2BIN(number, [places])= 
حيث يمثل (number) الرقم المطلوب وهو الرقم العشري الصحيح المراد تحويله، إذ يتم تمثيل الأرقام السالبة في النظام الثنائي باستخدام طريقة المتمم الثنائي، وتمثل المنازل ([places]) وهي خيار إختياري، عدد الرموز التي سيتم استخدامها في العدد الثنائي، وفي حالة تركه فارغًا، تستخدم الدالة الحد الأدنى من الرموز الضرورية فقط. في دالة DEC2BIN إذا لم تكن قيمة المنازل عدداً صحيحاً، فستقوم الدالة بتجاهل الجزء العشري واستخدام العدد الصحيح، أما إذا كان الرقم سالبًا، فستقوم الدالة بتجاهل قيمة المنازل المعطاة، وتُرجع رقمًا ثنائيًا مكونًا من 10 رموز، ومن أكثر الأخطاء شيوعًا في استخدام دالة DEC2BIN ما يلي: إذا كان الرقم سالبًا، فلا يمكن أن يكون أقل من القيمة 512-، وإذا كان الرقم موجبًا، فلا يمكن أن يكون أكبر من القيمة 511، وإلّا ستُرجع الدالة خطأ #NUM. إذا كانت قيمة الرقم المعطى قيمة غير عددية، تُرجع الدالة خطأ #VALUE!.
 إذا تطلبت الدالة عدد رموز أكثر للمنازل من القيمة المعطاة، تُرجع الدالة خطأ #NUM. إذا كانت قيمة المنازل قيمة غير عددية، تُرجع الدالة خطأ #VALUE!. 
إذا كانت قيمة المنازل سالبة، تُرجع الدالة خطأ #NUM. 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـDEC2BIN

 في الإكسيل إن الفهم الصحيح لا يأتي من خلال الشرح النظري فقط، إذا لا بد من التطبيق العملي حتى يسهل الفهم وتتضح الصورة، وفي ما يأتي بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـ DEC2BIN في إكسيل بشكل صحيح: لتحويل العدد العشري 9 إلى ثنائي بـ 4 منازل، يمكن استخدام الصيغة الآتية، بحيث سيكون الناتج النهائي هو العدد الثنائي 1001:
 DEC2BIN(9, 4)=
 ولتحويل العدد العشري 9 إلى ثنائي بمنزلتين، يمكن استخدام الصيغة الآتية، بحيث سيكون الناتج النهائي هو الخطأ #NUM، وذلك لأن أقل قيمة لمنازل العدد العشري 9 الممثل بالعدد الثنائي 4 منازل: 
 DEC2BIN(9, 2)=
 ولتحويل العدد العشري -100 إلى ثنائي، يمكن استخدام الصيغة الآتية، بحيث سيكون الناتج النهائي هو العدد الثنائي 1110011100:
 DEC2BIN(-100)= 
ولتحويل العدد العشري -17 إلى ثنائي، يمكن استخدام الصيغة الآتية، بحيث سيكون الناتج النهائي هو العدد الثنائي 1111101111:
 DEC2BIN(-17)=
دالة DEC2BIN وتعريف دالة DEC2BIN وكيفية استخدام دالة DEC2BIN ووصف لدالة DEC2BIN وعن دالة DEC2BIN في برنامج Microsoft Excel
لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

تعليقات