القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة DPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة DPRODUCT وتعريف دالة DPRODUCT وكيفية استخدام دالة DPRODUCT ووصف لدالة DPRODUCT وعن دالة DPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

مزايا برنامج Excel للموظفين: 

يمكن للموظفين الاستفادة من التدريب المتقدم على برنامج Excel بعدة طرق، من تحسين مستوى عملهم إلى تعلم أفضل الأدوات لتحسين مخرجات عملهم. 

تطوير جهود وتحسين مهارات الموظفين: يُعدّ الاستمرار في التعلم وصقل مجموعة مهاراتك أمرًا بالغ الأهمية للتقدم في حياتك المهنية. 

ويركز تدريب Excel المتقدم على عدد من المهارات الأساسية التي يمكن استخدامها وتقييمها في أي منصب تقريبًا في الشركة. 

وبعد التدريب، يجب أن تكون قادرًا بشكل أفضل على: تصور البيانات ومعالجتها وتقييمها. 

إنشاء معادلات يمكن أن تسمح لك بتوفير المزيد من البيانات حول وظائف الشركة الحيوية، مثل سير العمل وكفاءة المشروع والتوقعات المالية والميزانيات وحتى مستويات المخزون والاستخدام.

 إنشاء مجموعة بيانات سهلة القراءة يمكن استخدامها من قبل الإدارة العليا لتحليل المشاريع أو المواقف الحالية في الشركة. 

تصميم جداول البيانات التي تنظم البيانات بشكل أفضل وتوفر صورة أفضل للمعلومات التي يتم إدخالها. 

قراءة وفهم جداول البيانات والبيانات من الإدارات والموردين والعملاء الآخرين. تقديم إجابات وحلول للمشاكل التي تؤثر على الأعمال من خلال القدرة على تفسير البيانات على مستوى أكثر تقدمًا. 

تنظيم وموازنة الحسابات المالية وحسابات المخزون المعقدة. 

إنشاء أنظمة تتبع لمختلف الإدارات والعمليات، بما في ذلك عمليات سير العمل المختلفة. لن يوفر التدريب المتقدم على Microsoft Excel لأصحاب العمل ذوي المهارات العالية فحسب، بل سيوفر أيضًا للموظفين الأدوات التي يمكن أن تساعدهم على العمل بشكل أكثر فاعلية في مناصبهم الحالية وتجهيزهم للتقدم إلى مناصب عالية المستوى. 

تحسين كفاءة وإنتاجية الموظفين: 

يُعدّ Excel أداة حيوية لتسريع الإنتاجية والسماح للعاملين بأن يكونوا أكثر كفاءة عند التعامل مع كميات كبيرة من البيانات والحسابات. 

وعندما تفهم Excel على مستوى أكثر تقدمًا، ستتمكن من استخدام أدواته الأكثر تعقيدًا، والتي ستسمح لك بإكمال مهامك وتحليل بياناتك بسرعة أكبر، سيسمح لك أيضًا بإبقاء أعضاء الفريق على اطلاع دائم على البيانات، الأمر الذي يمكن أن يبسط عملية سير العمل.

 والأفضل من ذلك، أن معرفة برنامج Excel المتقدم سيسمح لك بتبسيط حساباتك بشكل أفضل. 

كما تستغرق العمليات الحسابية المتكررة وقتًا خاصةً عندما يتعين عليك إعادة التحقق من عملك. 

وباستخدام أدوات Excel المتقدمة، يمكنك إنشاء حسابات أكثر تعقيدًا. 

وبمجرد كتابة الصيغة الخاصة بك وبرمجة الأمر set الخاص بك، سيقوم البرنامج بتنفيذ جميع الأعمال لإكمال العمليات الحسابية وتحرير وقتك للمهام الأخرى والتأكد من أن لديك بيانات دقيقة في المرة الأولى.

دالة DPRODUCT وتعريف دالة DPRODUCT وكيفية استخدام دالة DPRODUCT ووصف لدالة DPRODUCT وعن دالة DPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـDPRODUCT

 في الإكسيل تعد دالة الـDPRODUCT إحدى دوال قواعد البيانات المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لضرب مجموعة من القيم في عمود داخل قاعدة بيانات ما، ولكن يجب أن تطابق القيم المراد ضربها شروطًا ومعايير يتم تحديدها من قبل المستخدم، ويتم إدراج هذه الشروط في نطاق من الخلايا في أي مكان من ورقة العمل، حيث يمكن إدخال شرط واحد أو أكثر، ولا يجب أن يكون نطاق الخلايا الذي يحتوي على هذه الشروط أسفل قاعدة البيانات المراد إيجاد حاصل ضرب القيم الموجودة في أحد أعمدتها، وذلك لتفادي حدوث أي أخطاء، كما يمكن استخدام كلًا من الرمزين "*" أو "؟" في الشروط المتعلقة بالنص، حيث تمثل "*" أي تسلسل من الأحرف، بينما تمثل "؟" أي حرف مفرد.

 كيفية استخدام دالة الـDPRODUCT 

في الإكسيل دائمًا ما يتم إرجاع قيمة رقمية تمثل ناتج ضرب مجموعة من القيم المدرجة في عمود معين عند استخدام دالة الـDPRODUCT، ويتم البدء بكتابة صيغة هذه الدالة من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة DPRODUCT، يلي ذلك فتح قوسين وإدخال مجموعة من الخلايا التي تشكل القائمة أو قاعدة البيانات "database"، ومن ثم تحديد العمود المراد ضرب القيم الموجودة فيه "field"، وتحديد الخلايا التي تحتوي على الشروط والمعايير المراد تطبيقها "criteria" ويتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـDPRODUCT على النحو الآتي:

 DPRODUCT(database, field, criteria)= 

عند تحديد العمود المراد ضرب القيم المتواجدة فيه يتم إدخاله في صيغة الدالة على شكل اسم العمود بين علامتي اقتباس مزدوجتين مثل؛ "العمر" أو "العائد"، أو على شكل عدد يمثل الرقم الخاص بالعمود والذي لا يستدعي علامات الاقتباس، فعلى سبيل المثال القيمة 1 للعمود الأول، القيمة 2 للعمود الثاني وهكذا.

 أمثلة عملية على استخدام دالة الـDPRODUCT 

في الإكسيل في ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على كيفية استخدام دالة الـDPRODUCT اعتمادًا على البيانات الآتية: أرقام الطلبات {10570 ,10569 ,10568 ,10567 ,OrderID} المدخلة في النطاق A4:A8. الكميات {12 ,3 ,5 ,2 ,Quantity} المدخلة في النطاق B4:B8. أسعار الوحدات {2.99 ,7.23 ,5.00 ,3.50 ,Unit Cost} المدخلة في النطاق C4:C8. 

والأسعار الكلية {35.88 ,21.69 ,25.00 ,7.00 ,Total Cost} المدخلة في النطاق D4:D8. إذا كانت بيانات الشرط "10567<" الذي يعبر عن أرقام الطلبات {OrderID ,>10567} مدخلة في النطاق A1:A2، وكانت بيانات الشرط "4=<" الذي يعبر عن الكميات {Quantity, >=4} مدخل في نطاق الخلايا B1:B2: يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب حاصل ضرب قيم أسعار الوحدات بين جميع البيانات السابقة والمراد تطبيق الشرطين المذكورين عليها، بحيث سيظهر العدد العشري "14.95":

 DPRODUCT(A4:D8, "Unit Cost", A1:B2)= 

يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب خاصل ضرب قيم العمود الثالث بين جميع البيانات السابقة والمراد تطبيق الشرطين المذكورين عليها، بحيث سيظهر الناتج "14.95": 

DPRODUCT(A4:D8, 3, A1:B2)= 

يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب حاصل ضرب قيم الكميات بين جميع البيانات السابقة والمراد تطبيق الشرط الأول عليها فقط، بحيث سيظهر الناتج "180":

 DPRODUCT(A4:D8, "Quantity", A1:A2)=

دالة DPRODUCT وتعريف دالة DPRODUCT وكيفية استخدام دالة DPRODUCT ووصف لدالة DPRODUCT وعن دالة DPRODUCT في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات