القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة DIST RT في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة F DIST RT وتعريف دالة F DIST RT وكيفية استخدام دالة F DIST RT ووصف لدالة F DIST RT وعن دالة F DIST RT في برنامج Microsoft Excel

وظائف الرياضيات الأساسية

توقف عن الوصول إلى هذه الآلة الحاسبة – يمكن لبرنامج Excel التعامل مع جميع أنواع وظائف الرياضيات نيابةً عنك! كل ما عليك فعله هو إدخال بعض الصيغ البسيطة.

هل تعتقد أن هذا يبدو وكأنه يتجاوز معرفتك ببرنامج Excel؟ فكر مرة اخرى. صدقني ، إذا كان بإمكاني اكتشاف ذلك ، فيمكنك ذلك.

فيما يلي الصيغ الأساسية التي تريد أن تعرفها:

الإضافة: اكتب “SUM =” في خلية فارغة حيث تريد أن يظهر الإجمالي ، انقر على الخلايا التي تريد إضافتها معًا ، ثم اضغط على “Enter”.

الطرح: اكتب “=” في خلية فارغة حيث تريد ظهور الفرق ، انقر فوق الخلية التي تريد الطرح منها ، واكتب “-” ، وانقر فوق الخلية التي تريد طرحها ، ثم اضغط على إدخال.

الضرب: اكتب “=” في خلية فارغة حيث تريد أن يظهر الإجمالي ، وانقر على الخلية للرقم الذي تريد مضاعفته ، واكتب “*” ، وانقر على الخلية للرقم الآخر الذي تريد ضربه ، ثم اضغط على إدخال .

التقسيم: اكتب “=” في خلية فارغة حيث تريد ظهور الباقي ، انقر فوق الخلية للرقم الذي تريد تقسيمه ، واكتب “/” ، وانقر فوق الخلية للرقم الذي تريد القسمة عليه ، ثم اضغط على إدخال .

ميزة التجميد

لا يوجد شيء أسوأ من التمرير عبر جدول بيانات ضخم يتطلب منك الرجوع باستمرار إلى الأعلى لمعرفة رؤوس الأعمدة.

لحسن الحظ ، يمكنك جعل رؤوس الأعمدة وأرقام الصفوف الخاصة بك تبقى في مكانها الصحيح – مما يعني أنه يمكنك دائمًا رؤيتها ، بغض النظر عن المسافة التي تقطعها أسفل جدول البيانات. 

يمكنك القيام بذلك باستخدام ميزة “تجميد الأجزاء” سهلة الاستخدام في Excel.

إليك كيف تفعل ذلك:

انقر فوق الصف الموجود أسفل رؤوس الأعمدة.

انقر فوق علامة التبويب “عرض”.

انقر فوق الزر “تجميد الأجزاء”

وسترى أن المعلومات التي تحتاجها موجودة دائمًا في العرض رغم التحريك للأعلى والاسفل.

دالة DIST RT وتعريف دالة DIST RT وكيفية استخدام دالة DIST RT ووصف لدالة DIST RT وعن دالة DIST RT في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـF DIST RT 

في الإكسيل دالة F DIST RT في الإكسيل هي أحد الدوال المهمة في التحليل الإحصائي، وتم إنشاؤها في عام 2010 بدلًا من دالة أخرى كان يطلق عليها اسم F DIST، وتكمن وظيفة هذه الدالة في حساب درجة التباين بين مجموعتين من البيانات، أو بين البسط والمقام، فعلى سبيل المثال تحتاج إحدى الشركات المتخصصة في المحاسبة المالية إلى معرفة التباين بين درجات اختبار محدد بالنسبة للذكور والإناث، وتقدم دالة F DIST RT في الإكسيل رقمًا إحصائيًا يدل على مدى الاختلاف بين المجموعتين، ويستفيد أيضًا العاملين في التحليل المالي من هذه الدالة، وذلك عند حاجتهم لتقييم مدى الخسائر أو الأرباح على مدى السنوات، بالإضافة إلى حساب الإيرادات والمصروفات.

 كيفية استخدام دالة الـF DIST RT 

في الإكسيل يمكن استخدام دالة F DIST RT عن طريق اتباع الصيغة الآتية: 

(F.DIST.RT( x, deg_freedom1, deg_freedom2= 

حيث تعني x القيمة التي يتم تقييم دالة التباين بها، وتعني deg_freedom1 وهي درجة الحرية الأولى أو البسط والذي يمثل المجموعة الأولى من البيانات، وأخيرًا تعني deg_freedom2 درجة الحرية الثانية أو المقام، والذي يمثل المجموعة الثانية من البيانات، ولعمل هذه الدالة بالشكل الصحيح يجب مراعاة عدد من الشروط وهي: لا تعمل الدالة على القيم الغير عددية كالكلمات والأحرف على سبيل المثال، وفي حال استخدام قيمة غير رقمية ستظهر النتيجة: #VALUE!. 

لا تعمل الدالة في حال كانت قيمة x سالبة، إذ تظهر النتيجة: #NUM! عند استخدام قيمة عددية سالبة. 

في حال كانت قيمة deg_freedom1 أو deg_freedom2 عدد غير صحيح فإنه يتم تقريبها إلى أقرب عدد صحيح، حيث إن الدالة لا تعمل مع الأعداد العشرية. لا تعمل الدالة في حال كانت قيمة deg_freedom1 أو deg_freedom2 أصغر من رقم 1، حيث ستظهر النتيجة: #NUM! عند هذا الخطأ. 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـF DIST RT 

في الإكسيل قبل البدء في تطبيق دالة F DIST RT في الإكسل، يجب الإطلاع على عدد من الأمثلة والتي تساهم في توضيح طريقة استخدام الدالة على الشكل الأمثل، وفيما يلي عدد من الأمثلة العملية على استخدام دالة F DIST RT في الإكسيل: إذا كان رقم التباين x هو 5 والقيمة الأولى هي 1، والقيمة الثانية هي 2، فيمكن تطبيق دالة الF DIST RT بسهولة عن طريق الصيغة التالية: 

(F.DIST.RT( 5, 1, 2= 

وستكون الإجابة على الدالة هي 0.15484 وهي درجة التباين بين البسط والمقام.

 مثال آخر 

وهو في حال كانت قيمة رقم التباين x هي 125.65، وقيمة البسط هي 2، وقيمة المقام هي 1، فيمكن تطبيق الدالة بسهولة عن طريق الصيغة التالية:

 (F.DIST.RT( 125.65, 1, 2=

 وستظهر النتيجة 0.06296 وهي درجة التباين بين البسط 2 والمقام 1.

 عند استخدام دالة الF DIST RT 

لرقم التباين -0.15، وقيمة البسط هي 2، والمقام 1، ويتم تطبيق الصيغة التالية: 

(F.DIST.RT( -0.15, 1, 2= 

ستظهر النتيجة التالية مباشرة: NUM! والتي تعني وجود خطأ في الأرقام، وذلك يعود إلى أن دالة الF DIST RT لا تعمل مع قيم التباين السالبة.

دالة DIST RT وتعريف دالة DIST RT وكيفية استخدام دالة DIST RT ووصف لدالة DIST RT وعن دالة DIST RT في برنامج Microsoft Excel

لمعرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات