القائمة الرئيسية

الصفحات

الدالة CUBEMEMBERPROPERTY في برنامج Microsoft Excel

 

الدالة CUBEMEMBERPROPERTY في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة CUBEMEMBERPROPERTY وتعريف دالة CUBEMEMBERPROPERTY وكيفية استخدام دالة CUBEMEMBERPROPERTY ووصف لدالة CUBEMEMBERPROPERTY وعن دالة CUBEMEMBERPROPERTY في برنامج Microsoft Excel

أهمية استخدام وتعلم "الاكسل"

يمكنك باستخدام برنامج "اكسل"؛ تحليل الأرقام وعمل الميزانيات، وتحليل نتائج الاستبيانات واستطلاعات الرأي، وإنشاء رسوم بيانية مختلفة لتعبر عن الأرقام المستخدمة، كما تستطيع من خلاله استخدام أسلوب الجداول لتصميم أي قوائم تحتاجها، فضلًا عن تكوين قواعد بيانات.

وتستطيع من خلال "اكسل" سحب البيانات من مصادر مختلفة بالإنترنت، أو أي مستند أخر وتنظيمها في برنامج "اكسل"، كما يوفر لك خاصية تلخيص كمية هائلة من البيانات المتعلقة بعملك عن طريق إنشاء لوحة تحكم تفاعلية مع البيانات مباشرة.

استخدامات برنامج "اكسل"

1-العمليات الحسابية

إذا كنت تود أن تجري عملية حسابية  أساسية بسهولة، لعمل جدول على سبيل المثال، يُبين الدخل الشهري والصرف الشهري والمتبقي، وعند وضع الأرقام وربطها ستجد أنه كلما غيرت أحد الأرقام، فإن الأرقام المتعلقة به ستتغير أيضًا.

2-عمل الجداول

يعتقد بعض مستخدمين البرنامج أن "تعلم الاكسل"، ضروري لإجراء العمليات الحسابية فقط، ولكن هذا ليس صحيح، فطبعًا يُستخدم البرنامج لذلك، ولكن من بين أهم الخصائص التي يتميز بها؛ وجود الجداول المنسقة مسبقًا، والتي يمكن استخدامها بغرض كتابة بعض البيانات، وإن كانت نصية.

ويُعد برنامج "اكسل" من أفضل برامج تنسيق وتصميم الجداول، فإذا كان لديك قائمة تتضمن أسماء أشخاص وبعض المعلومات عنهم، فإن استخدام الجداول الموجودة في "اكسل" أسهل بكثير من إنشاء جداول جديدة في برنامج أخر.

دالة CUBEMEMBERPROPERTY وتعريف دالة CUBEMEMBERPROPERTY وكيفية استخدام دالة CUBEMEMBERPROPERTY ووصف لدالة CUBEMEMBERPROPERTY وعن دالة CUBEMEMBERPROPERTY في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY

 في الإكسيل تعد دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY في الإكسيل إحدى دوال مكعبات البيانات، إذ تقوم هذه الدالة بحساب قيمة خاصية عضو من مكعب ما، ويتم استخدام هذه الدالة للتحقق من وجود اسم عضو داخل مكعبات البيانات، ومن ثم إرجاع خاصية محددة لهذا العضو، ولكن لن تعمل دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY مقابل نماذج البيانات المحررة باستخدام الجداول المحورية وذلك لأنها ليست مكعبات متعددة الأبعاد، ومن المهم التأكد من توصيل مصنف إكسيل بإصدار عام 2005 من خادم التحليل Microsoft SQL Server أو الإصدارات اللاحقة له، كما يجدر بالذكر أن دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY تقوم بعرض الرسالة المؤقتة #GETTING_DATA حتى تقوم باستخراج البيانات التي يطلبها المستخدم.

 كيفية استخدام دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY

 في الإكسيل تقوم دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY بإرجاع خاصية محددة لعضو يتم تحديد وجوده من عدمه في مكعب بيانات ما، وتتطلب هذه الدالة إدراج ثلاث مدخلات إجبارية، حيث تتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـCUBEMEMBERPROPERTY في برنامج الإكسيل على النحو الآتي:

 (CUBEMEMBERPROPERTY(connection, member_expression, property= 

وتشير الرموز المدخلة في الصيغة السابقة إلى ما يأتي: connection: سلسلة نصية تعبر عن اسم الصلة مع مكعب البيانات. member_expression: سلسلة نصية تعبر عن تعبير متعدد الأبعاد "MDX" لعضو داخل المكعب. property: سلسلة نصية تعبر عن اسم الخاصية المراد إرجاعها أو مرجع الخلية الذي يحتوي على اسم هذه الخاصية. أمثلة عملية على استخدام دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY في الإكسيل لقد تم إضافة دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY في الإكسيل للمرة الأولى في إصدار عام 2007، ولذلك فلا تتوفر هذه الدالة في الإصدارات القديمة، وفيما يأتي أمثلة عملية توضح كيفية استخدام هذه الدالة في الإكسيل بالطريقة الصحيحة: يمكن استخدام الصيغة الآتية لإرجاع خاصية أحد أعضاء مكعب بيانات ما، إذا كان اسم الصلة "Forecasts"، وكان هذا العضو متعلق بالزمن لعام 2016، وكان اسم الخاصية المراد إرجاعها "property":

 ("CUBEMEMBERPROPERTY("Forecasts",[Time].[2016],"property= 

يمكن استخدام الصيغة الآتية لإرجاع خاصية أحد أعضاء مكعب بيانات ما، إذا كان اسم الصلة "Sales"، وكان هذا العضو متعلق بتعبير المتجر "Store" وتعبير متجري المفضل "MyFavoriteStore"، وكان اسم الخواص المراد إرجاعها المتجر "Store" واسم المتجر "Store Name" ومساحة المتجر بالأقدام المربعة"Store Sqft":

 ("[CUBEMEMBERPROPERTY("Sales","[Store].[MyFavoriteStore]","[Store].[Store Name].[Store Sqft= 

هنالك عدد من الأخطاء الوارد حدوثها عند استعمال دالة الـCUBEMEMBERPROPERTY في برنامج الإكسيل، حيث تظهر هذه الأخطاء لأسباب عدة:

 #NAME?: إذا كان اسم الصلة المستخدم غير صالح وغير مخزن كإحدى صلات مصنف إكسيل، أو إذا كان خادم المعالجة التحليلية عبر الإنترنت OLAP غير متاح أو غير مشغل أو يرجع قيمة خطأ ما. 

#N/A: إذا كان التعبير متعدد الأبعاد غير صحيح أو يشير إلى عضو غير موجود في المكعب، أو إذا تمت الإشارة إلى موضع تستند إلى جلسة تم حذف الجدول المحوري المستخدم فيها أو تم تحويل قيمه إلى صيغ.

دالة CUBEMEMBERPROPERTY وتعريف دالة CUBEMEMBERPROPERTY وكيفية استخدام دالة CUBEMEMBERPROPERTY ووصف لدالة CUBEMEMBERPROPERTY وعن دالة CUBEMEMBERPROPERTY في برنامج Microsoft Excel

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات