القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة ENCODEURL في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة ENCODEURL وتعريف دالة ENCODEURL وكيفية استخدام دالة ENCODEURL ووصف لدالة ENCODEURL وعن دالة ENCODEURL في برنامج Microsoft Excel

من أهم مميزات برنامج Excel

إن Excel هو أداة فعالة ورائعة لاستحصال نتائج لها معنى من كميات هائلة من البيانات. ولكنه يعمل بشكل جيد أيضاً للحسابات البسيطة وتعقب أي نوع من المعلومات تقريباً. والمفتاح الأساسي لحل كل تلك الإمكانيات هي شبكة الخلايا لذلك يحتوي البرنامج على مميزات تسهل استخدامه. ومن أبرز هذه الميزات ما يلي

العمل بأسهل شرح طريقة يحتوي Excel على العديد من الأدوات التي تساهم في تخزين البيانات وحفظها، بالإضافة إلى وجود عمليات التصفية والاستبدال والبحث والفرز التي تسهل عمل المستخدم، وتكون ورقة Excel أكثر فائدة.

تحليل وتخزين البيانات يتمتع برنامج Excel بقدرة كبيرة على تحليل البيانات وتخزينها دون التعرض لمشاكل، بحيث توجد العديد من الأدوات التي تساعد في فهم المعلومات وتخطيطها بشكل أفضل، مما يساهم في تكامل البيانات بشرح طريقة سهلة وواضحة للمستخدم .

استعادة البيانات وجداول البيانات يوفر Excel القدرة على استعادة البيانات عند فقدها، ويجب على كل المستخدم النقر فوق علامة التبويب “الاسترداد” للحصول على البيانات بالكامل، كما يوفر القدرة على ضغط البيانات وتقليلها بالنقر فوق “عدد قليل” نوافذ التبويب.

معادلات رياضية متنوعة تسهل عمل المستخدم من خلال إيجاد إجابات صحيحة لعمليات حسابية بسيطة ومعقدة، لأنها تستهلك جهدًا بشريًا، ولكن من خلال برنامج Excel يتم الوصول إلى إجابة العمليات الحسابية بأسهل شرح طريقة مما يوفر الوقت والجهد. .

الوصول عبر الإنترنت توفر مجموعة Microsoft إمكانية العمل على برامجها من خلال الإنترنت مما يجعل المستخدم يشعر بالراحة، حتى يتمكن من العمل دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر والقدرة على فتح برنامج Excel من خلال الهاتف المحمول مما يساهم في العمل بسهولة وفعالية.

دالة ENCODEURL وتعريف دالة ENCODEURL وكيفية استخدام دالة ENCODEURL ووصف لدالة ENCODEURL وعن دالة ENCODEURL في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـENCODEURL

 في الإكسيل لقد تم إضافة دالة الـENCODEURL في الإكسيل للمرة الأولى في إصدار عام 2013، ولذلك فهي غير متوفرة في الإصدارات السابقة وإصدار إكسيل الخاصة بالويب، كما لا تتوفر هذه الدالة في إصدار عام 2016 الخاص بنظام ماكنتوش حتى وإن ظهرت في معرض الدوال الموجود فيه فلن ترجع أي نتيجة، وذلك لأن هذه الدالة تعتمد على نظام التشغيل ويندوز، وتقوم دالة الـENCODEURL بترميز عنوان URL، حيث تستبدل الرموز الخاصة كالفاصلة "," والشرطة المائلة "/" والمربع "#"، والتي قد تكون لها معانٍ خاصة أو أنه لا يصلح استخدامها في صيغة URL، فترجع هذه الدالة سلسلة مشفرة يتم استبدال الرموز غير التابعة للحروف الأبجدية فيها برمز النسبة المئوية متبوعًا برقم سداسي عشري، ومن الجدير بالذكر أن URL هي اختصار لمحدد موقع الويب "Uniform Resource Locator"، ويعرف هذا المحدد بأنه مرجع لمصدر الويب الذي يحدد موقعه على شبكة الكمبيوتر وآلية استعادته.

 كيفية استخدام دالة الـENCODEURL

 في الإكسيل تستخدم عناوين الـURL عبر الإنترنت مجموعة الرموز التابعة للرمز القياسي ASCII، بحيث يجب تحويل أي رمز لا يتبع لهذه المجموعة لرمز آخر مناسب لإنشاء عنوان URL صحيح، وتقوم دالة الـENCODEURL في برنامج الإكسيل بهذه الوظيفة من خلال استخدام الصيغة العامة الآتية:

 ENCODEURL(text)= text: 

يعبر هذا الرمز عن المدخل الوحيد لصيغة دالة الـENCODEURL، والذي يمثل السلسلة المراد ترميزها إلى عنوان URL. 

أمثلة عملية على الـENCODEURL

 في الإكسيل تقوم دالة الـENCODEURL في الإكسيل بإرجاع سلسلة URL بعد تغيير بعض الرموز الموجودة داخلها، ويمكن استخدام هذه الدالة ضمن صيغة دالة الـWEBSERVICE[٢]، وفيما يأتي بعض الأمثلة العملية التي توضح كيفية استخدام دالة الـENCODEURL في الإكسيل اعتمادًا علىجدول البيانات أدناه: C B A الناتج بعد الترميز الصيغة المستخدمة السلسلة المدخلة 1 https%3A%2F%2Fwww.sumproduct.com%2F (/ENCODEURL(https://www.sumproduct.com= https://www.sumproduct.com/ 2 %26text%3F =ENCODEURL)&text?) &text& 3 http%3A%2F%2Fcontoso.sharepoint.com%2Fteams%2FFinance%2FDocuments%2FApril%20Reports%2FProfit%20and%20Loss%20Statement.xlsx =ENCODEURL("http://contoso.sharepoint.com/teams/Finance/Documents/April Reports/Profit and Loss Statement.xlsx") http://contoso.sharepoint.com/teams/Finance/Documents/April Reports/Profit and Loss Statement.xlsx 4 

يمكن استخدام صيغة دالة الـENCODEURL الآتية لإعادة ترميز عنوان الموقع المدخل في الخلية A2، حيث سيتم استبدال رمز النقطتين الرأسيتين ":" فيها بـ3A%، في حين سيتم استبدال رمز الشرطة المائلة "/" بـ2F%:

 ENCODEURL(B2)=

 حيث سيظهر الناتج كما هو موضح في الخلية C2. يمكن استخدام صيغة دالة الـENCODEURL الآتية لإعادة ترميز السلسلة المدخلة في الخلية A3، حيث سيتم استبدال رمز "&" فيها بـ26%، في حين يتم استبدال رمز علامة الاستفهام "?" بـ3F%:

 ENCODEURL(B3)= 

حيث سيظهر الناتج كما هو موضح في الخلية C3. يمكن استخدام صيغة دالة الـENCODEURL الآتية لإعادة ترميز السلسلة المدخلة في الخلية A4، حيث سيتم استبدال رمز النقطتين الرأسيتين ":" فيها بـ3A%، ورمز الشرطة المائلة "/" بـ2F%، في حين يتم استبدال رمز المساحة الفارغة " " بـ20%، : 

(B4)ENCODEURL= 

حيث سيظهر الناتج كما هو موضح في الخلية C4.

دالة ENCODEURL وتعريف دالة ENCODEURL وكيفية استخدام دالة ENCODEURL ووصف لدالة ENCODEURL وعن دالة ENCODEURL في برنامج Microsoft Excel

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات