القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة FVSCHEDULE في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة FVSCHEDULE وتعريف دالة FVSCHEDULE وكيفية استخدام دالة FVSCHEDULE ووصف لدالة FVSCHEDULE وعن دالة FVSCHEDULE في برنامج Microsoft Excel

أهمية برنامج الاكسل في الحياة العملية

حلول حسابية سهلة

أن برنامج MS Excel يمكنه القيام بمجموعة من أرقام من العمليات الحسابية. بمساهمة الصيغ المتنوعة، ومتاح جمع وضرب وطرح وقسمة العديد من الأرقام بمرة واحدة. بالاضافة لذلك، يمكن إعادة عملها ببساطة إذا تم تغيير القيمة أو إضافتها.

خيارات التنسيق

يشتمل الاكسل على اختارات تنسيق مختلفة، كالتمييز، والمائل، والألوان، وما إلى هذا، والتي تعطي الشركات القدرة لإظهار وإخراج البيانات الرئيسية بصورة مختلفة.

توافر الوصول عبر الإنترنت

يعتبر برنامج اكسل جزءًا من مجموعة إنتاجية لـOffice 365. وهذا يدل أنه متاح لمديري العمل والموظفين بالشركات للوصول ببساطة إلى ملفاتهم من خلال الشبكة السحابية.

مخططات التحليل

أن الاكسل يستخدم في تكوين مخططات التحليل ببساطة. يمكن تكوين مخططات دائرية أو أعمدة شاملة من خلال تصفية البيانات وإدخالها بصورة سليمة في مجموعة النقرات فقط. حتى الاكسل يوفر لك تحديد ألوان ووضع المخططات.

جميع البيانات في مكان واحد

يشمل الاكسل على أكثر من 10 صفوف و يشمل 16 ألف عمود داخل جدول البيانات.

 متاح أيضًا استيراد البيانات ووضع الصور والرسومات الأخرى عن طريق علامة التبويب “إدراج”. ممكن بالاكسل من وضع كل البيانات التي شملتها الملفات المتنوعة  في مكان واحد ببساطة.

دالة FVSCHEDULE وتعريف دالة FVSCHEDULE وكيفية استخدام دالة FVSCHEDULE ووصف لدالة FVSCHEDULE وعن دالة FVSCHEDULE في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـFVSCHEDULE 

في الإكسيل تعد دالة الـFVSCHEDULE إحدى الدوال المالية المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لحساب القيمة المستقبلية لاستثمار ذو معدل فائدة متغير، ولقد تم تطوير هذه الدالة في إصدار إكسيل لعام 2007، وبالتالي لم تكن الوظيفة التي تقدّمها هذه الدالة متوافرة في الإصدارات السابقة لإكسيل، وعادةً ما يتم استخدام دالة الـFVSCHEDULE في عمليات التحليل المالي، حيث تساعد في اتخاذ القرارات بشأن الاستثمارات التي تقوم بها الشركة، ففي بعض الأحيان تقوم الشركات باستثمارات تحقق نسبة مئوية معينة للسنة الأولى ونسبة أخرى للسنة التي تليها، ولتقييم مثل هذا الاستثمار يتم استخدام دالة الـFVSCHEDULE للحصول على نتائج مضمونة.

 كيفية استخدام دالة الـFVSCHEDULE 

في الإكسيل دائمًا ما يتم إرجاع قيمة رقمية تمثل القيمة المستقبلية لاستثمار ذو معدل فائدة متغيّر أو قابل للتعديل عند استخدام دالة الـFVSCHEDULE، ويتم البدء بإنشاء صيغة دالة الـFVSCHEDULE من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة FVSCHEDULE، ثم يتم فتح قوسين وإدخال القيمة الحالية للاستثمار مكان "Principal"، ومن ثم مجموعة من القيم التي تمثل معدلات الفائدة مكان "Schedule" حيث يتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـFVSCHEDULE على النحو الآتي:

 FVSCHEDULE(principal, schedule)= 

عادةً ما تكون مجموعة القيم التي تمثل معدلات الفائدة هي القيم التي توفر الجدول الزمني لهذه المعدلات التي يتم تطبيقها على رأس المال الأصلي، وفي حال تم إدخال القيم على شكل نطاق من الخلايا فسيتم التعامل مع الخلايا الفارغة على أنها تحتوي على أصفار.

 أمثلة عملية على استخدام دالة الـFVSCHEDULE 

في الإكسيل تعد دالة الـFVSCHEDULE إحدى الدوال السهلة التي يتم استخدامها في برنامج الإكسيل، إلا أنّ هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـFVSCHEDULE، ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الخطأ "#VALUE!" حيث يظهر هذا الخطأ في حال كانت إحدى مدخلات صيغة الدالة قيمة غير رقمية، وفي ما يأتي بعض الأمثلة العملية على دالة الـFVSCHEDULE في برنامج الإكسيل: يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب القيمة المستقبلية لاستثمار ما، في حال كانت القيمة الحالية تساوي 10000، وكانت قيم أسعار الفائدة مدخلة في نطاق الخلايا من A1 إلى A5 على التوالي {5.0% ,5.0% ,3.5% ,3.5% ,3.5%}، بحيث سيظهر الناتج "12,223.61":

FVSCHEDULE( 10000, A1:A5 )=

 يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب القيمة المستقبلية لاستثمار ما، في حال كانت القيمة الحالية تساوي 1، وكانت قيم أسعار الفائدة هي {9% ,11% ,10%}، بحيث سيظهر الناتج "1.3309":

 FVSCHEDULE(1,{0.09,0.11,0.1})=

 يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب القيمة المستقبلية لاستثمار ما، في حال كانت القيمة الحالية تساوي 5 مليون والمدخلة في الخلية C4، وكانت قيم أسعار الفائدة مدخلة في نطاق الخلايا من C5 إلى C9 على التوالي {5% ,3.5% ,3.5% ,3% ,3%}، بحيث سيظهر الناتج "5.966.429":

 FVSCHEDULE( C4, C5:C9 )=

دالة FVSCHEDULE وتعريف دالة FVSCHEDULE وكيفية استخدام دالة FVSCHEDULE ووصف لدالة FVSCHEDULE وعن دالة FVSCHEDULE في برنامج Microsoft Excel

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات