أخر الاخبار

5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح

 5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح


5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح

إذا كنت تقرأ هذا المقال بالقرب من نهاية الشهر، أو حتى في منتصف الشهر، فغالبًا لم يصمد راتبك حتى هذه اللحظة، لتجلس مفكرًا في تلك المعضلة: كيف يمكنك مواصلة الشهر بالعشرين جنيهًا المتبقية لديك؟ ربما تبحث عن فيديو على اليوتيوب، أو تقرأ مقالًا هنا وهناك، ومن داخلك تقرر أنّك لن تفعل ذلك مرة أخرى.

ثم يأتي الشهر الجديد، ماذا يحدث؟ يتكرر السيناريو مرة أخرى بحذافيره.

في الحقيقة واحدة من أهم المهارات التي نحتاج إليها في حياتنا هي الإدارة المالية الشخصية، خاصةً مع الظروف الاقتصادية الحالية التي يمر بها العالم، إذًا كيف يمكنك إدارة أموالك بطريقة صحيحة؟

5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح

عمليات بحث أخرى

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك
كيف تدير أموالك بنجاح
استثمر أموالك 
كيف استثمر اموالي في البورصة
مهارات إدارة المال
كيف استثمر فلوسي 
كيف استثمر فلوسي في بنك مصر
كيف استثمر فلوسي بالذهب

5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح

ما هي الإدارة المالية الشخصية؟ ولماذا هي مهمة؟ :

يمكن تعريف الإدارة المالية الشخصية ببساطة على أنّها استراتيجية، يمكنك من خلالها إدارة أموالك الشخصية، من أجل التخطيط الجيد لحاضرك ومستقبلك في الوقت ذاته. يمكن تمثيل أهمية الإدارة المالية الشخصية في النقاط التالية:

1. إدارة الدخل

لا شك أنّ الفائدة الكبرى من الإدارة المالية الشخصية، هي قدرتك على إدارة دخلك بطريقة صحيحة، إذ يعاني الكثير من الأشخاص من هذا الأمر، فتجدهم يسارعون للإنفاق دون إدارة لهذه العملية، ويتفاجأون في لحظة باقتراب نهاية الأموال المتوفرة لديهم. من خلال الإدارة المالية الشخصية، ستقدر على إدارة ميزانيتك وإنفاقك بالشكل الصحيح.

2. التأمين المالي

لا يمكن لأحد التنبؤ بالأزمات، لكن يمكن لكلٍ منا تأمين ذاته استعدادًا للتعامل مع الطوارئ. من خلال الإدارة المالية الشخصية تتعلم أهمية التأمين المالي، والأهم من ذلك تعرف كيفية الاحتفاظ بالأموال فعلًا، فتجد ما يكفيك للتعامل مع أي أزمة.

3. تحديد مستوى المعيشة المناسب

كثيرًا ما أجد بعض الأشخاص يحصلون على زيادة في الدخل، لكن في الوقت ذاته يترتب على ذلك زيادة كبيرة في الإنفاق، ومن ثم تجدهم في وضع مادي صعب طوال الوقت، ومطالبين بدفع العديد من الاموال. واحدة من الأمور التي تساعدنا فيها الإدارة المالية الشخصية هي معرفة كيفية تحديد مستوى المعيشة المناسب لنا.

4. التخطيط الجيد للمستقبل

عندما تبدأ في التعامل مع الأموال بفهم، ستجد أنّ ذلك يساعدك على التخطيط الجيد للمستقبل. إمّا من خلال الادّخار الجيد، أو حتى بتحسين قرارات استثمار الأموال في الأماكن الصحيحة، ومعرفة إذا كانت هذه الفرصة تستحق الاستثمار فعلًا أو لا.

5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح

كيف تتعلم الإدارة المالية الشخصية؟ 5 ممارسات مهمة تساعدك!

ما نحن بصدد الحديث عنه الآن ليس منهجية، ولكنها ممارسات حياتية في التعامل مع الأموال. قد لا تنجح من المرة الأولى، لكن مع المداومة عليها ستصبح أكثر قدرة على إدارة أموالك بطريقة أفضل.

تعلم كيفية إدارة ميزانيتك وتقسيم الدخل جيدًا

أدِر نفقاتك بطريقة صحيحة

تتبع عملية الإنفاق باستمرار

فكّر في تعزيز مصادر الدخل

خطّط لمستقبل أموالك

1. تعلم كيفية إدارة ميزانيتك وتقسيم الدخل جيدًا

من أهم الأمور التي تساعد على إدارة الأموال الشخصية، هي البدء من نقطة كيفية إدارة ميزانيتك وتقسيم الدخل. يمكن تمثيل الدخل في الراتب الشهري الذي تحصل عليه إذا كنت تعمل في وظيفة بدوام كامل. من المهم ألّا تضع أموالك معًا وتسحب منها دون وعي، بل احرص على تقسيمها إلى مجموعات.

من أشهر الطرق لتقسيم الدخل طريقة الـ50/30/20. تعتمد هذه الطريقة على تخصيص الدخل بنسب محددة كالتالي:

50% للاحتياجات الرئيسية مثل الإيجار والفواتير الأساسية كالكهرباء والغاز والمشتريات اللازمة كالطعام والشراب.

30% للرفاهيات مثل الإجازات أو الاشتراكات المختلفة كالجيم أو منصات الترفيه كـ Netflix.

20% للمدخرات للاحتفاظ بها للحالات الطارئة أو للاستثمارات.

يمكن تقسيم الدخل بطرق مختلفة، لكن في النهاية ستجد أنّها تتضمن هذه البنود الثلاثة. أيًا تكن آلية التقسيم المتّبعة، من المهم أيضًا تقسيم هذه الأموال ووضعها في أظرف مختلفة، حتى لا تخلط بينها، فتخصص إنفاقك حسب ما لديك.

2. أدِر نفقاتك بطريقة صحيحة

يمكن تقسيم النفقات في الميزانية إلى نوعين: النفقات ثابتة، وهي النفقات التي تُستحق بصورة ثابتة، وغالبًا ما تكون نابعة من الاحتياجات الرئيسية. والنفقات المتغيرة، وهي النفقات التي لا تُدفع دائمًا، وهي عادةً ما تكون جزء من الرفاهيات. من المهم معرفة كيفية إدارة النوعين بطريقة صحيحة، بهدف تقليلها لا التحكم بها فقط:

أ. النفقات الثابتة

تعلم تحديد احتياجاتك من كل منتج، وبالتالي شراء ما يكفي احتياجك، فتقدر على توفير بعض الأموال.

ما دام احتياجك لهذه المنتجات يتكرر مع الوقت، يمكنك شرائها مرة واحدة بسعر الجملة بما يكفي معك الشهر بأكمله مثلًا، بدلًا من شرائها بصورة متقطعة، فتكون أرخص في حالة الجملة.

توجد خيارات متنوعة لكل شيء ترغب في شرائه. فاضل بين المنتجات واحرص على اختيار المنتجات الأقل سعرًا طالما تمنحك الجودة ذاتها، أو حتى جودة مقاربة لها.

ب. النفقات المتغيرة

فكّر أولًا فيما يمكنك الاستغناء عنه من هذه النفقات. مثلًا لديك اشتراك على Netflix وشاهد، وكليهما يمنحانك الترفيه المطلوب، اعتمد على مصدر واحد فقط من الاثنين.

لا تنتهي رغبات الترفيه لدينا، لذا لا تسارع إلى شراء أي شيء دون مقارنة الأمر مع الميزانية المخصصة له، حتى لا تجد أنّ الأمر أصبح أكثر تكلفة بالنسبة لك.

يمكن تحقيق الترفيه بصور مختلفة، لذا ابحث عن مصادر بديلة أقل في التكلفة. مثلًا إذا ترغب في شراء طعام جاهز، اختر مطعمًا يمنحك ما تريده بسعر قليل.

3. تتبع عملية الإنفاق باستمرار

واحدة من أهم تحديات التخطيط المالي وإدارة الأموال الشخصية، هي عدم تسجيل النفقات، ومن ثم صعوبة تتبعها والتحكم بها. لذا، لا تكتفِ أبدًا بتخصيص دخلك والإنفاق دون تسجيل، بل احرص على تتبع كل عمليات الإنفاق الخاصة بك.

يمكنك تسجيل نفقاتك بعدة طرق مختلفة، أبسطها هو الاعتماد على ورقة وقلم لتسجيل كل شيء، أو يمكن الاعتماد على برنامج الـ Excel لتسهيل عملية الجمع والحساب الإجمالي. يمكن أيضًا الاعتماد على واحدة من التطبيقات المتخصصة في الإدارة المالية الشخصية.

4. فكّر في تعزيز مصادر الدخل

من الجيد التفكير في تعزيز مصادر الدخل، إذ يساعدك ذلك على الشعور بالاستقرار المالي أكثر، ويمكنك من إدارة أموالك بطريقة أفضل، فكلّما امتلكت أموالًا إضافية، ستقدر على اتّخاذ قرارات مفيدة لمستقبلك المالي. يمكنك فعل ذلك بالاعتماد على واحدة من الخيارات التالية:

العمل الحر

توجد العديد من المنصات الحالية التي يمكنك ممارسة العمل الحر من خلالها، سواءٌ في الوطن العربي كمستقل وخمسات، أو حتى منصات عالمية مثل Upwork

يمكنك أيضًا تقديم خدماتك بعيدًا عن هذه المنصات من خلال البحث عن عملاء بطرق أخرى مثل مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك كذلك إذا كانت لديك سيارة استغلالها والعمل مع تطبيقات مثل Uber، Careem، Indriver في الوقت الذي يناسبك.

الدخل السلبي

الدخل السلبي هو الدخل الذي تبذل جهدًا في بدايته، ثم بعد ذلك تستمر في تحقيق الأرباح مع بذل مجهود أقل. يعد الشكل الأبسط لذلك هو امتلاك عقار وتأجيره، فتستمر في الحصول على دخل من هذا الإيجار. في العالم الرقمي توجد أشكال أخرى للدخل السلبي، مثل بيع الكتب الإلكترونية أو الدورات التدريبية المسجلة.

تأسيس مشروع خاص

بالطبع هذا ليس خيارًا سهلًا، لأنّ تأسيس مشروع خاص يحتاج إلى جهد، وربما دفع المال في البداية. لكن بلا شك يعد مصدرًا جيدًا لتعزيز الدخل ومنحك شعور أكبر بالاستقرار المالي. إذا بدأ المشروع في النمو وتحقيق الأرباح، يمكنك الاستغناء عن وظيفتك والتركيز في المشروع.

5. خطّط لمستقبل أموالك

لا تقتصر قيمة الإدارة المالية الشخصية على الحاضر فقط، لكنّها تركز أيضًا على مستقبل أموالك. لذا، من الممارسات التي تساعدك على إدارة أموالك، هي التفكير بشأن المستقبل، وأوجه الاستثمار التي قد تناسبك، وما هي الخيارات المختلفة المتاحة.

ستجد أنّ هناك العديد من خيارات لاستثمار أموالك كالعقارات أو الشهادات البنكية أو البورصة أو الذهب أو المشروعات، وغيرها. لا بد من التفكير جيدًا في أنسب الخطط للاستثمار وفقًا للمتاح معك، وما يناسب قدراتك وإمكانياتك وأفكارك.

لمشاهدة فيديو عن 6 نصائح لاستثمار أموالك إضغط هنا

5 نصائح تساعدك على إدارة أموالك بنجاح

عمليات بحث مرتبطة

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك
كيف تدير أموالك بنجاح
استثمر أموالك 
كيف استثمر اموالي في البورصة
مهارات إدارة المال
كيف استثمر فلوسي 
كيف استثمر فلوسي في بنك مصر
كيف استثمر فلوسي بالذهب


ولمعرفة المزيد عن اهم 14 دورة مجانية من كورسيرا في أهم المجالات  إضغط هنا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-