أخر الاخبار

الدالة SQRTPI في برنامج Microsoft Excel

 

الدالة SQRTPI في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة SQRTPI وتعريف دالة SQRTPI وكيفية استخدام دالة SQRTPI ووصف لدالة SQRTPI وعن دالة SQRTPI في برنامج Microsoft Excel

أبرز وظائف برنامج الاكسل

تقوم برامج جداول البيانات الإلكترونية في الاساسي على جداول البيانات الورقية. وه يتم استعمالها في مجال المحاسبة. لذا فإن التخطيط الرئيسي لجداول البيانات المحوسب هو ذاتع القائم في النسق الورقي. يتم تسجيل البيانات التي بصلة داخل الجداول، وهي تعتبر مجموعة من الصناديق أو الخلايا المستطيلة الصغيرة المنظمة داخل الصفوف والأعمدة.

متاح لكل إصدارات برنامج الاكسل وبرامج جداول البيانات الأخرى تسجيل الكثير من صفحات بجداول البيانات داخل ملف الكمبيوتر واحد. في الاغلب ما يشار إلى هذا الملف المسجل بمصنف وكل صفحة في المصنف هي ورقة عمل منفصلة.

وبأول تشغيل لبرنامج الاكسل سوف يظهر مباشرةً نافذة الجداول المعروفة امخصصة للتطبيق، وفي الإصدارات الحديثة من البرنامج، ستتوفر خلال ورقة عمل واحدة حوالي مليون صفوف وما يقرب من 16 ألف عامود.

بهدف الترتيب، يتم تعريف الصفوف الأفقية بأرقام موجودة بجانبها، أما الأعمدة، فيكون ترتيبها والتعرف عنها من خلال الحروف الأولية من الحروف الإنجليزية. وحين تنتهي هذه الحروف يتم إتمام عملية الترتيب إلى جانب حرف ثانٍ بدلًا من حرف واحد، حيث تكون على سبيل المثال بحرفين AA وما إلى هذا.

ونقطة التقاطع بين العمود والصف تعتبر مربع مستطيل صغير يسمى الخلية. الخلية تعتبر الوحدة الرئيسية لتخزين البيانات في ورقة العمل. ولأن كل ورقة عمل تشتمل على ملايين من هذه الخلايا، يتم تحديد كل خلية من خلال مرجع الخلية المخصص لها، وقد يصبح مرجع الخلية هو يعتبر مزيج من حرف العمود ورقم الصف مثل A3 و B6 و AA345، والملحوظ أن في مراجع الخلايا هذه باستمرار ما يتم وضع حرف العمود بدايةً قبل رقم الصف.

دالة SQRTPI وتعريف دالة SQRTPI وكيفية استخدام دالة SQRTPI ووصف لدالة SQRTPI وعن دالة SQRTPI في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـSQRTPI

 في الإكسيل تعد دالة الـSQRTPI إحدى الدوال المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لحساب الجذر التربيعي لعدد ما بعد ضربه بقيمة "π"، ولا يمكن استخدام هذه الدالة إلا على الأرقام الموجبة فقط، وتعرف قيمة "π" بأنها نسبة محيط الدائرة إلى قطرها والتي تساوي 3.14 أو 22/7، ولقد تم ابتكار الرمز "π" من قبل عالم الرياضيات البريطاني ويليام جونز في عام 1906، وعادةً ما يتم استخدام هذه الدالة في العديد من المعادلات الرياضية مثل؛ أطوال الأقواس والمنحنيات والقطوع الناقصة والأسطح المنحنية الأخرى، كما يتم استخدام "π" أيضًا في معادلات فيزيائية وهندسية لتفسير بعض الظواهر مثل؛  حركة البندول واهتزاز الأوتار والتيارات الكهربائية المتناوبة.

 كيفية استخدام دالة الـSQRTPI

 في الإكسيل يتم البدء بإنشاء صيغة دالة الـSQRTPI من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة SQRTPI، ثم يتم فتح قوسين وإدخال القيمة أو مرجع الخلية الذي يحتوي على القيمة المراد الحصول على ناتج الجذر التربيعي لها بعد ضربها بقيمة "π"، ويتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـSQRTPI بشكلها الصحيح على النحو الآتي:

SQRTPI(number)= 

هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـSQRTPI، ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الخطأ "#NUM!" حيث يظهر هذا الخطأ في حال كانت القيمة المدخلة في صيغة الدالة أقل من الصفر، والخطأ " #VALUE!" الذي يظهر في حال كانت البيانات المدخلة في صيغة الدالة غير رقمية، ودائمًا ما ترجع دالة الـSQRTPI قيمة رقمية تمثل قيمة الجذر التربيعي للعدد المدخل في صيغتها مضروب بقيمة "π"، ولقد تم تطوير هذه الدالة عن دالة الـSQRT، حيث تتساوى نتيجتهما حسب المعادلة الآتية:

 SQRTPI( number )=SQRT( number * π )=

 أمثلة عملية على استخدام دالة الـSQRTPI

 في الإكسيل تعد دالة الـSQRTPI من الدوال السهلة وبسيطة الاستخدام في برنامج الإكسيل، حيث لا يتطلب استخدام هذه الدالة سوى إدخال القيمة المراد إيجاد الجذر التربيعي لها بعد ضربها بقيمة "π" في صيغتها العامة، وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـSQRTPI في الإكسيل: يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة الجذر التربيعي للعدد "4" بعد ضربه بقيمة "π"، بحيث سيظهر الناتج "3.545": 

 SQRTPI(4)=

 يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة الجذر التربيعي للعدد "16" بعد ضربه بقيمة "π"، بحيث سيظهر الناتج "7.090": 

SQRTPI(16)= 

يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة الجذر التربيعي للعدد "2" بعد ضربه بقيمة "π"، بحيث سيظهر الناتج "2.507":  

SQRTPI(2)= 

يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب قيمة الجذر التربيعي للعدد "0" بعد ضربه بقية "π"، بحيث سيظهر الناتج "0":     

SQRTPI(0)= 

في حال تم إدخال العدد "10-" في صيغة دالة الـSQRTPI فسيظهر الناتج "#NUM!"، لأن القيمة المدخلة في الصيغة قيمة سالبة: 

SQRTPI(-10)= 

في حال تم إدخال نص "some text" في صيغة دالة الـSQRTPI فسيظهر الناتج "#VALUE!"، لأن القيمة المدخلة في صيغة الدالة قيمة غير رقمية: 

SQRTPI("some text")=

دالة SQRTPI وتعريف دالة SQRTPI وكيفية استخدام دالة SQRTPI ووصف لدالة SQRTPI وعن دالة SQRTPI في برنامج Microsoft Excel

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-