القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة STDEVP في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة STDEVP وتعريف دالة STDEVP وكيفية استخدام دالة STDEVP ووصف لدالة STDEVP وعن دالة STDEVP في برنامج Microsoft Excel

اهم استخدمات برنامج Excel

إدارة المكاتب

للتأكيد على أهمية Microsoft Excel ، يستخدم مسؤولو المكاتب برنامج Excel لإدخال البيانات الإدارية الرئيسية وتخزينها. يمكن استخدام نفس البيانات لاحقًا للمحاسبة وإعداد التقارير المالية ، فضلاً عن تحليل الأعمال وتقارير الأداء.

بصرف النظر عن حفظ السجلات ، يعد Excel مفيدًا في إدارة المكاتب للحصول على الدعم

المهام اليومية مثل إعداد الفواتير ودفع الفواتير والاتصال بالموردين والعملاء. إنها أداة لجميع الأغراض لتتبع وإدارة أنشطة المكتب.

أمثلة وظيفية: مساعد إداري ، مسؤول إداري ، مشرف إداري ، مساعد إداري ، عمليات الأعمال ومدير مكتب ، موظف إداري وكتابي مبتدئ ، مدير إداري للمكتب ، دعم المكتب – الصيانة / الواجبات العامة.

التحليل الاستراتيجي

فيما يتعلق باستخدامات Excel ، فإن التحليل الاستراتيجي هو المكان الذي ترتبط فيه قرارات العمل ارتباطًا وثيقًا بالبيانات والصيغ الموجودة في جداول البيانات. يمكنك تطبيق Excel لتوجيه الإجراءات مثل الاستثمارات وتخصيص الأصول.

على سبيل المثال ، بناءً على نموذج Excel ، قد تقرر الحصول على تأمين على العملة. تم تصميم تحليل جداول البيانات لإبلاغ قرارات العمل بطريقة معينة.

أمثلة على الوظائف: مدير الأصول – قسم إدارة العقارات ، تقييمات عمليات الدمج والاستحواذ – محلل ، استراتيجي عضوية وحملات ، مساعد إدارة محفظة ، محلل محفظة ، مساعد محفظة – إدارة الثروات ، مسؤول إدارة محفظة – تمويل الأصول.

دالة STDEVP وتعريف دالة STDEVP وكيفية استخدام دالة STDEVP ووصف لدالة STDEVP وعن دالة STDEVP في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـSTDEVP 

في الإكسيل تعد دالة الـSTDEVP إحدى الدوال الإحصائية المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لحساب الانحراف المعياري لكامل مجموعة القيم المدخلة في صيغة الدالة، ولم يكن من الممكن إدخال أكثر من 30 قيمة لحساب الانحراف المعياري في صيغة دالة الـSTDEVP في إصدار إكسيل لعام 2003، ولكن تم تطوير هذه الدالة في إصدار إكسيل لعام 2007، حيث أصبح من الممكن إدخال ما يصل إلى 255 قيمة داخل الصيغة، ومن الجدير بالذكر أن دالة الـSTDEVP تقوم بحساب الانحراف المعياري لمجتمع إحصائي بأكمله، ولكن عند الحاجة لحساب الانحراف المعياري لعينة من المجتمع فقط يمكن استخدام دالة الـStdev.

 كيفية استخدام دالة الـSTDEVP 

في الإكسيل دائمًا ما يتم إرجاع قيمة رقمية تمثل الانحراف المعياري للمجتمع الإحصائي بأكمله عند استخدام دالة الـSTDEVP، ويتم البدء بإنشاء صيغة دالة الـSTDEVP من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة STDEVP، ويلي ذلك فتح قوسين وإدخال القيمة الأولى "number1"، والقيمة الثانية "number2"، والقيمة الثالثة وهكذا، حيث يعد إدخال القيمة الأولى خطوة إجبارية، بينما يعد إدخال القيم اللاحقة لها اختياريًا، ومن الممكن إدخال ما يصل إلى 255 قيمة داخل الصيغة، كما يمكن إدخال مصفوفة واحدة أو مراجع خلايا تحتوي على أرقام في صيغة الدالة بدلًا من إدخال جميع القيم مفصولة بفواصل، ويتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـSTDEVP على النحو الآتي:

 STDEVP(number1,[number2],...)= 

من الجدير بالذكر أنه في حال تم إدخال القيم المنطقية والتمثيلات النصية للأرقام بشكلٍ مباشر في صيغة الدالة فسيتم تضمين هذه القيم، بينما يتم تجاهل كل من الخلايا الفارغة والقيم المنطقية والنصوص في حال تم إدخالها في صيغة الدالة ضمن المصفوفات أو المراجع.

 أمثلة عملية على استخدام دالة الـSTDEVP 

في الإكسيل هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـSTDEVP، ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الخطأ "#DIV/0!" الذي يظهر في حال كانت إحدى القيم المدخلة في صيغة الدالة قيمة غير رقمية، والخطأ "#VALUE!" الذي يحدث في حال كانت القيم التي يتم تعيينها مباشرةً في الصيغة قيمًا نصيةً لا يمكن تفسيرها كأرقام، وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـSTDEVP: في حال كان نطاق الخلايا من C2 إلى C5 يحتوي على القيم {3.50 ,5.00 ,7.23 ,2.99} فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب الانحراف المعياري لهذه القيم، بحيث سيظهر الناتج "1.647224939":

 STDEVP(C2, C3, C4, C5)= 

يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب الانحراف المعياري للقيم {34.5 ,2 ,8.9 ,4-}، بحيث سيظهر العدد العشري "14.67114515":

 STDEVP(34.5, 2, 8.9, -4)= 

في حال كان نطاق الخلايا من C5 إلى C11 يحتوي على القيم {102 ,99 ,97 ,100 ,98 ,105 ,102} فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب الانحراف المعياري لهذه القيم، بحيث سيظهر الناتج "2.6":

 STDEVP(C5:C11)=

دالة STDEVP وتعريف دالة STDEVP وكيفية استخدام دالة STDEVP ووصف لدالة STDEVP وعن دالة STDEVP في برنامج Microsoft Excel

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات