القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة STDEVPA في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة STDEVPA وتعريف دالة STDEVPA وكيفية استخدام دالة STDEVPA ووصف لدالة STDEVPA وعن دالة STDEVPA في برنامج Microsoft Excel

أشهر مجالات استخدام الاكسل

الرسوم البيانية: وهي تلعب في صورة حزمة ويكون دورها مهمًا جداً في الرسوم البيانية . وهو أن لها القدرة على إنتاج مجموعة مختلفة من الرسوم البيانية الكثيرة. والتي يمكن استعمالها من خلال الإدارات المتنوعة لتمثيل البيانات الإحصائية بطريقة واضحة أكثر.

تنظيم البيانات: البيانات تعد من المعلومات الأولية وغير معالجة. وهي تحتاج إلى تخزينها بصورة منهجية ومنظمة. وللوصل إلى شراء أتيفان 2.5 ملغ بصورة فعالة، يحتاج الشخص إلى استعمال Microsoft Excel. يمنح Excel المستخدمين القدرة على إعداد الجداول ، حيث يمكنهم تنظيم بياناتهم وتوفير مفاتيح التحديث أيضًا.

البرمجة: حين يرتبط  الأمر بالبرمجة، توضح أن MS Excel يساعد تقريبًا كل تطبيقات لغة البرمجة المستعملة في تكوين وحدات الماكرو. هذا يجعل من البسيط حل الوظائف المركبة وبالتالي رفع الكفاءة داخل طريقة البرمجة.

دالة STDEVPA وتعريف دالة STDEVPA وكيفية استخدام دالة STDEVPA ووصف لدالة STDEVPA وعن دالة STDEVPA في برنامج Microsoft Excel

تعريف دالة الـSTDEVPA

 في الإكسيل تعد دالة الـSTDEVPA إحدى الدوال الإحصائية المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لحساب الانحراف المعياري للمجتمع الإحصائي بأكمله، وعادةً ما يتم استخدام هذه الدالة في عمليات التحليل المالي، حيث يكثر استخدامها في حساب الانحرافات في الإيرادات، فعلى سبيل المثال يقوم مديرو المحافظ الاستثمارية باستخدام الانحراف المعياري لقياس مستوى مخاطر محافظهم وتتبعها، ولقد تم تطوير هذه الدالة في إصدار إكسيل لعام 2003، ولم يكن يسمح بإدخال أكثر من 30 قيمة في صيغتها، بينما تم تحسين وظيفة هذه الدالة في إصدار إكسيل لعام 2007، بحيث أصبح من الممكن أن تصل القيم المدخلة في صيغتها إلى ما 255 قيمة.

 كيفية استخدام دالة الـSTDEVPA

 في الإكسيل يمكن البدأ بإنشاء صيغة دالة الـSTDEVPA من خلال إدخال القيمة الأولى أو مرجع الخلية الأول المراد بدأ حساب الانحراف المعياري عندها مكان "Value1"، ومن ثم إدخال القيمة الثانية أو مرجع الخلية الثاني المراد حساب الانحراف المعياري عنده مكان "Value2"، وتعد القيمة الأولى إجبارية، بينما تعد القيمة الثانية وما يليها اختيارية، كما يمكن أن يتم إدخال ما يصل إلى 255 قيمة في صيغة دالة الـSTDEVPA، ويتم كتابة الصيغة العامة لدالة الـSTDEVPA على النحو الآتي:

 STDEVPA(value1, [value2], ...)=

 يمكن أن تكون البيانات المدخلة في صيغة دالة الـSTDEVPA إما أرقامًا أو أسماءً أو مصفوفاتٍ أو مراجع خلايا تحتوي على أرقام، كما يمكن أن تترجم هذه الدالة التمثيلات النصية للأرقام والقيم المنطقية، حيث يتم مساواة الخلايا التي تحتوي على TRUE بالواحد، بينما يتم مساواة الخلايا التي تحتوي على نصوص أو FALSE بالصفر، ولكن تقوم هذه الدالة بتجاهل الخلايا الفارغة إذا كانت متوفرة في نطاق الخلايا المدخل في الصيغة، وتقوم دالة الـSTDEVPA بحساب قيمة الانحراف المعياري للمجتمع الإحصائي كاملًا عن طريق المعادلة الآتية، حيث يمثل الرمز "x" نقاط البيانات، "x̄" الوسط الحسابي للبيانات، "n" حجم العينة الإحصائية:

 STDEVPA√[(Σ(x-x̄)^2)/n]= 

أمثلة عملية على استخدام دالة الـSTDEVPA 

في الإكسيل يتم استخدام دالة الـSTDEVPA في برنامج إكسيل لحساب الانحراف المعياري لمجتمع كامل من البيانات، بينما يمكن استخدام دالة STDEVA أو دالة STDEV لحساب الانحراف المعياري لعينة من البيانات، وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـSTDEVPA: في حال كان نطاق الخلايا من C2 إلى C5 يحتوي على القيم {3.50 ,5.00 ,7.23 ,2.99} على التوالي، فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب الانحراف المعياري للمجتمع الإحصائي الخاص بهذه القيم، بحيث ستظهر النتيجة "1.647224939": 

STDEVPA(C2, C3, C4, C5)=

 في حال كان نطاق الخلايا من D2 إلى D4 يحتوي على القيم {7.00 ,unavailable, 21.69}، فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب الانحراف المعياري للمجتمع الإحصائي الخاص بهذه القيم، بحيث ستظهر النتيجة "9.038511431":

 STDEVPA(D2, D3, D4)=

 يمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب الانحراف المعياري للمجتمع الإحصائي الخاص بالقيم {34.5 ,2 ,8.9 ,-4 ,FALSE}، بحيث ستظهر النتيجة "13.75985465":

 STDEVPA(34.5, 2, 8.9, -4, FALSE)=

دالة STDEVPA وتعريف دالة STDEVPA وكيفية استخدام دالة STDEVPA ووصف لدالة STDEVPA وعن دالة STDEVPA في برنامج Microsoft Excel

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات