القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الدالة COUPPCD في برنامج Microsoft Excel

صباح او مساء الخير حسب الوقت اللي هتشوفوا فيه المقال 🥀🥀🌼

هنتكلم النهاردة عن دالة COUPPCD وتعريف دالة COUPPCD وكيفية استخدام دالة COUPPCD ووصف لدالة COUPPCD وعن COUPPCD

إدارة المشروع – اهم استخدمات برنامج Excel

على الرغم من أن مديري المشاريع لديهم حق الوصول إلى برنامج إدارة المشاريع (PM) المصمم لغرض معين ، إلا أن مصنف Excel غالبًا ما يكون بديلاً فعالاً.

المشاريع هي أنشطة الأعمال التي عادة ما يكون لها ميزانية وتواريخ البدء والانتهاء. يمكن وضع خطط المشروع في مصنف ، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك لتتبع التقدم والحفاظ على المشروع في الموعد المحدد.

تتمثل إحدى ميزات استخدام Excel في أنه يمكنك بسهولة مشاركة مصنف المشروع مع الآخرين ، بما في ذلك الأشخاص الذين ليسوا على دراية ببرنامج PM المخصص أو يفتقرون إلى الوصول إليه.

أمثلة على الوظيفة: محلل مشروع ، مساعد / مسؤول مشروع (IT) ، محلل أعمال مشروع.

إدارة البرامج – اهم استخدمات برنامج Excel

يعد Excel منصة جيدة لإدارة البرامج. يمكن تكييفه للتعامل مع الخصائص المحددة لبرنامج معين. ولأن برنامج MS Excel معروف على نطاق واسع ، يمكن بسهولة إدارة سجلات البرنامج بواسطة عدة أشخاص ، وعندما يحين الوقت ، يتم تسليمها إلى مدير جديد.

البرنامج يشبه المشروع ، ولكنه قد يكون مستمرًا ويمكن أن يعتمد على مشاركة المستخدمين. يساعد MS Excel المديرين على تخصيص الموارد ، وتتبع التقدم ، والحفاظ على سجلات المشاركين.

أمثلة على الوظائف: منسق الحدث ، مسؤول التعلم والتطوير ، منسق التعلم والتطوير ، المدير – التدريب الداخلي ، البرامج ومنسق المكتب ، منسق السجلات والنتائج ، مسؤول التدريب.

 دالة COUPPCD وتعريف دالة COUPPCD وكيفية استخدام دالة COUPPCD ووصف لدالة COUPPCD وعن COUPPCD

تعريف دالة الـCOUPPCD 

في الإكسيل تعد دالة الـCOUPPCD إحدى الدوال المالية المستخدمة في برنامج الإكسيل، حيث يتم استخدام هذه الدالة لإيجاد تاريخ التقويم لأحدث دفعة كوبون اعتمادًا على تاريخ شراء الكوبون وتاريخ انتهائه وعدد دفعات الكوبون السنوية، وتتكون صيغة دالة الـCOUPPCD من أربع مدخلات، ثلاثة إجباريّة لا يمكن الحصول على ناتج لهذه الدالة من دون إدراجها، ومدخل واحد اختياري يمكن الحصول على ناتج إذا ما تم تجاهل إدراجه في الصيغة، ومن الممكن أن يتم إدخال التواريخ اللازمة بشكلٍ مباشر في صيغة دالة الـCOUPPCD ولكن يفضل إدخالها باستخدام دوال التاريخ مثل دالة الـDATE، وذلك لتفادي حدوث أي خطأ أثناء عملية تفسير هذه التواريخ.

 كيفية استخدام دالة الـCOUPPCD 

في الإكسيل دائمًا ما يتم إرجاع تاريخ التقويم لأحدث دفعة كوبون عند استخدام دالة الـCOUPPCD، ويتم إنشاء صيغة دالة الـCOUPPCD من خلال تحديد الخلية المراد ظهور الناتج فيها، ومن ثم إدخال إشارة المساواة تتبعها كلمة COUPPCD، يلي ذلك فتح قوسين وإدخال القيم الإجبارية للدالة؛ تاريخ التسوية "Settlement"، تاريخ الاستحقاق "Maturity"، وعدد دفعات الكوبون السنوية "frequency"، ومن ثم إدخال المدخل الاختياري الذي يعبر عن نوع العد اليومي "basis"، إذ تتبع دالة الـCOUPPCD الصيغة العامة الآتية:

 COUPPCD(settlement, maturity, frequency, [basis])= 

يمكن استخدامالأعداد الحقيقية الصحيحة {1 ,2 ,4} كقيم لعدد دفعات الكوبون السنوي، بينما يتم تحديد نوع العد اليومي "basis" من خلال إدخال القيم {0 ,1 ,2 ,3 ,4}، حيث يستخدم: النوع US (NASD) 30/360 عند حجب المدخل بأكمله أو إدخال القيمة 0. النوع Actual/actual عند إدخال القيمة 1. النوع Actual/360 عند إدخال القيمة 2. النوع Actual/365 عند إدخال القيمة 3. والنوع European 30/360 عند إدخال القيمة 4. 

أمثلة عملية على دالة الـCOUPPCD 

في الإكسيل هنالك بعض الأخطاء الشائع حدوثها عند استخدام دالة الـCOUPPCD، ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الخطأ "#NUM!" والخطأ "#VALUE!"، بحيث يحدث الأول في حال كان تاريخ التسوية أكبر أو يساوي تاريخ الاستحقاق، أو إذا كانت القيمة المدخلة لعدد دفعات الكوبون أو القيمة التي تمثل نوع العد اليومي لا تساوي القيم السابق ذكرها، بينما يحدث الخطأ الثاني إذا ما تم تعيين قيمة غير رقمية لإحدى البيانات المدخلة في صيغة الدالة، أو إذا تم استخدام تواريخ غير صالحة وفي ما يأتي سيتم تقديم بعض الأمثلة العملية على استخدام دالة الـCOUPPCD: في حال كان تاريخ التسوية 01-Jan-2011 مدخل في الخلية A1، وكان تاريخ الاستحقاق25-Oct-2012 مدخل في الخلية A2، في حين كان عدد دفعات الكوبون السنوية يساوي 4، فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب تاريخ التقويم لأحدث دفعة للكوبون، بحيث سيظهر التاريخ "25-Oct-2010"

COUPPCD( A1, A2, 4 )= 

في حال كان تاريخ التسوية 25-Jan-11 مدخل في الخلية A2، تاريخ الاستحقاق 15-Nov-11 مدخل في الخلية A3، عدد دفعات الكوبون السنوية يساوي 4 ومدخل في الخلية A4، فيمكن استخدام الصيغة الآتية لحساب تاريخ التقويم لأحدث دفعة للكوبون مع العلم بأن نوع العد اليومي المراد استخدامه يتمثل بالعدد 1 ومدخل في الخلية A5، بحيث سيظهر التاريخ "15-Nov-10":

 COUPPCD(A2,A3,A4,A5)=

 دالة COUPPCD وتعريف دالة COUPPCD وكيفية استخدام دالة COUPPCD ووصف لدالة COUPPCD وعن COUPPCD

معرفة كيفية ادراج الاشكال في البوربوينت اضغط هنا

ولمشاهدة المحاضرة عملي علي اليوتيـوب اضغط هنا 


تعليقات