قد يعجبك

10 نصائح للسيرة الذاتية ازاي تجهز نفسك لاي انترفيو

     10 نصائح للسيرة الذاتية ازاي تجهز نفسك لاي انترفيو 

تعال اقولك تعمل ايه وانت بتبعت السيرة الذاتية

لو لقيت وظيفة منزلها HR وتناسب مؤهلاتك وتعليمك والخبرة بتاعتك (ان وجدت) 

لازم تتاكد من النقاط دي:-

1- ان وظيفة تناسب السيرة الذاتية بتاعتك
2- تظبط سيرة ذاتية احترافية
3- تعمل Cover Letter احترافي او تبعت Body mail
طيب ازاي اظبط السيرة الذاتية متخافش دول نسختين احترافين تقدر تحملهم
1- نسخة كاريرن 
2- نسخة احمدالهمزاني 
تاني حاجة مينفعش تبعت السيرة الذاتية وخلاص كانك بترميها في وش الموظف بالعكس انت لازم تبين ليه قد ايه انت مهتم وده يجي دور Cover letter الي بيوضح مدى اهتمامك بالوظيفة
في ملف word صفحة واحد بس عبارة عن نموذج احترافي تم كتابته بواسطة محترفين على موقع مهارة
كل الي هاتعمله
1- تحمل الملف
2- تعدل بياناتك وخبراتك ومهارات الي عندك
3- مبروك بقى عندك Cover Letter احترافي
تقدر تحمل الملف هنا 
طيب لو مش حابب تبعت Cover Letter تقدر تبعت Body mail احترافي
حمل النسخة هنا 
تعال اقولك ازاي تجهز نفسك لاي انترفيو
وفقا لموقع Indeed العالمي اكبر موقع للوظائف في العالم لو انت اتبعت الخطوات دي هاتضمن بنسبة تعدي 85% تكون مقبول في اي انترفيو
الخطوات كمايلي :-
1. ذاكر الشركة وموظف الموارد البشرية كويس
2. ‏ادرب على اسئلة الانترفيو كويس جدا
3. ‏ذاكر وصف الوظيفة كويس ومتطلبات الوظيفة
4. ‏هاتجاوب الاسئلة باستخدام الية STAR هاكلمك عليها بعدين
5. ‏هاتدرب في ليله الانترفيو تاني
6. ‏جهز اسئلة ذكية تسألها لموظف HR
7. ‏خلي معاك نسخه من السيرة الذاتية وانت رايح
8. ‏اربط مهاراتك وانجازاتك باجابات الاسئلة
9. ‏نام كويس جدا ومتفكرش كتير
10. ‏اهم حاجه مظهرك ثم مظهرك

ودول شويه حجات تانية هاتساعدك جدا

دليل كامل باجابات اهم اسئلة الانترفيو

هنا 

اداة جوجل Warmup كفاية اقولك ان الموقع ده جوجل عاملاه فيه اسئلة انترفيو بتخصصات كتير اهمها

تخصصات الاسئلة
1. عامة
2. تحليل البيانات
3. التجارة الالكترونية
4. تكنلوجيا المعلومات
5. ادارة المشاريع
6. التصميم

ادخل على الموقع 

تعال اقولك على على اداة هاتظبطلك الـ CV بتاعك مجانا الاداة دي هاتراجع السيرة الذاتية بتاعتك بالنظام الخاص بالتوظيف المدعوم بالذكاء الاصطناعي والي صممه بوساطة محترفي التوظيف في مختلف انحاء العالم

مش بس هايراجعلك الـ CV لا ده كمان هايعملك توصيات ازاي تظبطه علشان يبقى اقوى ويعدي اي نظام توظيف خاص بالشركات ATS

الاداة هاتراجعلك الـ CV بتاعك من 4 جوانب كاتالي:
1- التأثير بتاع الـ CV بتاعك
2- التنسيق وجمال السيرة الذاتية
3- الاستايل بتاع السيرة الذاتية وهل هي متوافقة من الوظيفة
4- المهارات

يلا راجع الـ CV هنا 

شارك الاداة المهمة دي مع اصدقائك لانها ممكن تكون سبب انهم يلاقوا وظيفة

الإنترفيو (interview) أو المقابلة الشخصية.. كلمة لها وقع قد لا يكون بسيطًا على مسامعك. لكنها كأي شيء آخر يمكن تعلمه بسهولة وهو ما نتعرف عليه اليوم..

توتر وقلق، شعوران متلازمان للطالب الذي تخرج حديثاً. فهو لا يكون على دراية كاملة بما ينتظره من تحديات و عقبات قد تؤثر على مستقبله المهني دون أن يدرك.

وقد تتمثل واحدة من تلك التحديات التي قد تصل إلى حد العقبات أحياناً إلى حدث بسيط قد لا يستغرق من الزمن سوى بضع دقائق ألا وهو مقابلة العمل أو المعروفة لدى العديد من الأشخاص في كثير من الأحيان بالمقابلة الشخصية (interview)

 فمن الواضح أنها أكثر من مجرد مقابلة (interview) من أجل تقييمك إذا كنت مناسباً للوظيفة التي تتقدم لها أم لا من خلال المؤهل الدراسي أو التقدير العام الحاصل عليه في شهادتك الجامعية. مقابلة العمل أكثر من مجرد ورقة بها إنجازاتك وخبرات العمل وعدد الدورات التدريبية التي حصلت عليها أي أكثر من سيرة ذاتية. في هذا المقال سنتعرف على بعض النصائح التي قد تساعدك على تخطي هذه المرحلة في حياتك.

اهم النصائح :- 

1- أظهر أفضل ما عندك أثناء المقابلة الشخصية (الإنترفيو interview)

نصائح المقابلة الشخصية interview

1- من الضروري أن تبدو هيئتك على أنك تأخذ المقابلة الشخصية (interview) على محمل الجد. ولا تحاول أبداً أن تبدو على عكس ما أنت عليه. كن نفسك حتى تكون أكثر مصداقية و شفافية وتصبح أكثر إقناعاً أمام من يجري معك المقابلة الشخصية (interview).

ضع في عين الاعتبار أن مظهرك الخارجي يندرج أيضاً تحت الهيئة، لذلك يفضل ارتداء الملابس الرسمية أو الشبه رسمية، تهذيب الشعر والحرص على أن يكون الحذاء نظيف ولامع.

2- قم بعمل بحث شامل عن المؤسسة أو الشركة التي تتقدم بطلب وظيفة لديها

عمل بحث شامل يتطلب ركيزة قوية يستند عليها البحث من مصدر موثوق منه لإحضار المعلومات الصحيحة التي تخص مكان العمل. هذا المصدر متمثل في الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة.

أو يمكنك الحصول على معلومات من خلال صديق أو أحد الأقارب ممن لديهم معرفة سابقة بمكان العمل.

أو إجراء بحث على محرك البحث جوجل عن كل ما يتعلق بتلك الشركة سواء نشأتها، رؤيتها، العاملين بها، الامتيازات والصلاحيات التي تقدمها لمن يعمل لديها، حتى أراء الموظفين أو العملاء الذين تعاملوا معها من قبل.
3- كن واضحًا وضوح الشمس أثناء ال (interview) ولا تتظاهر أنك شخصًا آخر

“أجب بصراحة” شعارك في تلك المرحلة، لا تستعجل في إحضار الكلام حتى لا تقول ما لا تعنيه، فيحدث نوع من سوء الفهم لدى من يجري معك مقابلة العمل.

عند سماعك للسؤال، أنصت جيداً له ثم فكر خمس ثواني، قم بترتيب أفكارك وحضّر الإجابة المناسبة لموضع السؤال ثم اُلفظ بها. وكن على علم أن أثناء تلك الدقائق، لا أحد سيلتمس لك الأعذار و يقول “لا أظن أنه كان يقصد هذا بدلاً من هذا”.

معلوماتك الشخصية وكل ما هو مكتوب في سيرتك الذاتية لابد أن تكون حقيقية 100٪ لأنك حتماً ستُسأل عنهم و بالتفاصيل.

لا تراوغ وتتلاعب بالألفاظ، أجب بشكل مباشر حتى إذا كان لديك سؤال، وجه السؤال مباشراً إلى من يجري معك مقابلة العمل. حاول أن تدعم أفكارك بأمثلة حية من أرض الواقع مع مراعاة أن تكون الإجابات على هيئة نقاط واضحة.

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة.. كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية بشكل رائع
4- ابتعد عن المجادلة وخوض نقاش خلال الإنترفيو أنت في غنى عنه

نصائح المقابلة الشخصية interview

سيقوم مسئول الموارد البشرية المعروف بال (Hr manager) بطرح بعض الأسئلة التي قد تقوم باستفزازك و قد تساعد على الخروج عن شعورك في بعض الأحيان، وهذا بغرض اختبار قوة تحملك، وعلى أنك قادر على العمل تحت ضغط أم لا، وقياس مدى مرونتك وتكيفك مع البيئة المحيطة رغم تواجد أي ظروف. بمعنى آخر، سوف يستشف من ذلك ما هي نقاط ضعفك ونقاط قوتك لكن على الطبيعة.

قم بتوضيح وجهة نظرك مع احترام وجهة نظر من يجري معك مقابلة العمل (interview) وتجنب معارضتها بأي شكل من الأشكال تحت أي ضغط.
5- قم بتحضير أكبر كم من الأسئلة المتوقعة خلال المقابلة الشخصية (interview)

بعض مسؤولي الموارد البشرية سيعكسون الآية بمعنى أنهم  سوف يتبادلون الأدوار معك، فيقومون بطرح سؤال عليك في نهاية مقابلة العمل (interview)، هل كنت متوقع سؤال معين لم أقم بسؤالك عنه. أو سيعرضون عليك فرصة طرح سؤال، من المحتمل الإجابة عنه سيؤثر بشكل كبير على الانطباع الذي سوف يتكون لدى مسئول الموارد البشرية بالإيجاب و في هذه الحالة ستضاف نقاط لصالحك. إذا، يرجح استغلال هذه النقطة في إظهار ما لديك من معرفة  واهتمامك الشديد تجاه المؤسسة.
6- مخاطبة من يجري معك المقابلة الشخصية (interview) بأسلوب متحضر وراق مع التحلى بالثقة بالنفس

نصائح المقابلة الشخصية interview

الابتسامة والاحترام واللباقة في الكلام والإنصات الجيد مع مناداة من يجري معك مقابلة العمل بألقاب رسمية، هم عنوانك لنيل الوظيفة دون مجهود يذكر واكتساب نقاط تعمل على تقوية فرصة حصولك على الوظيفة و القبول بها.

كن واثقاً من نفسك، ولا تسمح لا أحد مهما كان مركزه أو منصبه على وجه الأرض أن يلعب بأعصابك و يجعلك تتوتر من أجل شئ مهما كانت قيمته ومدى أهميته لديك ومهما كنت بحاجة إلى هذا العمل من أجل المال أو الخبرة أو التجربة العملية. قم بما يمليه عليك قلبك واترك ما تبقى على الله عز وجل، فالتوفيق بيده وحده.

وهكذا فأنت على أتم الاستعداد لإجراء أي مقابلة عمل (interview) حتى إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية التي تؤهلك للالتحاق والقبول بهذا العمل. فمع الوقت ستكتسب جميع الخبرات اللازمة لتحقيق حلم مهنة العمر. حتى إذا تم رفضك في العديد من المقابلات الشخصية، كل هذا يعتبر تجارب متعددة لاكتساب الخبرة المراد الحصول عليها لهذا الغرض.

إقرأ عن هدف الشركة التي ستجري مقابلة معك، والإنجازات التي قد أحرزتها. إطّلع على حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي. أيضاً، أعطِ نفسك فكرة عن الشركات المنافسة للشركة التي تتقدم لها. كلما زادت معرفتك، زادت ثقتك بنفسك وشعورك بالسيطرة.
الأناقة ضرورية

يجب أن ترتدي ملابس احترافية ومريحة خلال إجراء مقابلة العمل. لكن، خذ فكرة عن أجواء العمل في الشركة قبل اتخاذ قرار ما الذي سترتديه (مثلاً البنوك تتطلب ارتداء بدلة رسمية، بينما شركات الإعلان والتصميم قد تتقبل ملابس أقل رسمية). لا تنسَ تلميع حذائك أو التأكد من أنك قادر على المشي به بشكل مريح إن كان حذاء جديداً.

حضّر نفسك “لأسئلة الإحماء” خلال مقابلة العمل

استعد لإخبار الشخص الذي سيجري مقابلة معك القليل عن نفسك، وعن أهدافك المهنية في المستقبل القريب والبعيد. تدرّب على الأجوبة لكن دون أن تبدو مصطنعاً، ولا تكتفِ بحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب، بل أضف شيئاً جديداً لدى الحديث عن نفسك.

حضّر نفسك لأسئلة مقابلة العمل الصعبة

مثلاً،  إذا سُئلت “ما هي نقاط ضعفك”، اختر ذكر صفة سلبية يمكن أن تتحول إلى ميزة. مثلاً، قل: “نقطة ضعفي هي قلّة صبري، لأنني أسعى دائماً إلى إتمام مشاريعي على  الوقت ولا أحب تأخير سير عمل الفريق”. من المهم أن تكون صادقاً، وتجب قول إنه ليس لديك أي جوانب سلبية في شخصيتك.

استعد للأسئلة الغريبة بعض الشيء

“ما هو الحيوان الأقرب إلى شخصيتك”؟ قد لا يتم طرح سؤال غريب كهذا عليك، لكن إن حصل هذا، لا ترتبك. دور هذه الأسئلة هو اختبار قدراتك على التفكير بشكل منطقي وسريع. تأكد من الإشارة إلى جوانب في شخصيتك وأنت تقوم بالإجابة.

إعرف الوقت الأنسب لطلب بعض الوقت

إن لم تمتلك الوقت للإجابة على سؤال ما، أو بدأت تشعر بالقلق بسبب سؤال، خذ  نفساً عميقاً وأطلب بهدوء وثقة إن كان بإمكانك الإجابة على هذا السؤال لاحقاً. تجنب الإكثار من الكلام بدون جدوى أو إظهار القلق. من الأفضل أن تبني بعض الثقة عن طريق الإجابة على الأسئلة الأخرى بينما تستعد للسؤال الأصعب لاحقاً. لكن، تجنب الاعتماد على هذه الحيلة باستثناء الحالات الضرورية حقاً. تكرار طلب عدم الإجابة على الأسئلة سيجعلك تبدو بمظهر الشخص غير المستعد.

كن صادقاً خلال مقابلة العمل

لا تقلق بسبب وجود فترات خالية من النشاط في سيرتك الذاتية. مجرد حصولك على طلب مقابلة العمل يعني أنك قد نجحت في جذب الاهتمام. كن صادقاً في شرح ما الذي قمت به خلال الفترات التي لم تكن موظفاً أو طالباً بها، وكيف ستساعدك تلك المهارات على النجاح في الوظيفة التي قمت بالتقدم عليها. حتى فترات التوقف عن العمل يمكن أن تتحول إلى أمرٍ إيجابي إن قضيتها في تطوير نفسك واستمريت في البحث عن فرص عمل.
تجنّب هذه الأمور خلال مقابلة العمل

لا تتأخر عن الحضور

 ولا تقم بتصرفات غير لائقة، ولا تسئ التحدث عن مكان عملك أو مديرك الحالي أو السابق. الكذب، ومشاركة أكثر مما هو لازم، والقيام بالمزحات غير الملائمة، أو احتكار الحديث كلها أمو ستتسبب بخلق انطباع سيء عنك. كن لطيفاً واجتماعياً، وارتدِ ملابس لائقة واحضر على الوقت، وبهذا ستضمن خلق انطباع جيد.

حضّر أسئلتك الخاصة دائماً

من السهل تحضير بعض الأسئلة لمن سيجري معك المقابلة، والتي ستبين طريقة تفكيرك، مثل “كيف ستتحدى هذه الوظيفة قدراتي”. أيضاً، طرح الأسئلة سيساعدك على إجابة أي أسئلة تخطر على بالك، وتوضيح بعض التفاصيل غير الواضحة بخصوص عرض العمل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -