قد يعجبك

6 عناصر رئيسية لعمل براند تسويقي قوى

 6 عناصر رئيسية لعمل براند تسويقي قوى 

6 عناصر رئيسية لعمل براند تسويقي قوى

🎯 ٦ عناصر مبهرة :- 

العلامة التجارية ، بالمعنى الأساسي ، هي الكلمات والصور ، ولكنها تمتد أيضًا إلى أبعد من ذلك بكثير. إنها الطريقة التي تستقبل بها العملاء ، وأسلوب تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي. إنه كل شيء - ملموس وغير ملموس - الذي يدخل في التجربة التي يتمتع بها عملائك عندما يتصلون بعملك. تنقسم إلى العناصر الستة التالية:
* Brand voice
* Brand identity
* Brand promise
* Brand values
* Brand targeting
* Brand positioning
🎯 يعد صوت العلامة التجارية الشخصية الثابتة والعاطفة التي تثيرها في اتصالات شركتك. إنه يساعد على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية ، وعرض قيمك ، وتمييز نفسك عن المنافسين. صوتك هو شخصية علامتك الثابتة التي يعرفها عملاؤك ويحبونها.

🎯 تشير هوية العلامة التجارية إلى جوانب شركتك التي يمكن التعرف عليها في نظر المستهلكين. تتضمن هوية العلامة التجارية لوحة ألوان شركتك وشعارها وخطوطها/الحروف ، وكذلك كيفية تقديم نفسك بصريًا على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال موقع الشركة. تشير هوية العلامة التجارية أيضًا إلى العرض المادي لشركتك ، بما في ذلك كيفية تصميم عبواتك والجوانب الأخرى الملموسة لعلامتك التجارية.

🎯 إن وعد العلامة التجارية الخاص بك هو كل شيء حول كيفية توضيح القيمة الفريدة التي يوفرها عملك للعملاء. ويشمل ذلك بيانات رؤية وشركتك المهمة بالإضافة إلى مبادئ علامتك التجارية واقتراح القيمة. العلامة التجارية تضع توقعات العملاء وتحمل شركتك مسؤولية مقابلتها. كلما زادت توافق تصرفات شركتك مع وعد العلامة التجارية الخاصة بك ، زادت الثقة والولاء اللذين ستنشطهما.

🎯 قيم العلامة التجارية هي المبادئ والمعتقدات التوجيهية التي تمثلها شركتك. من خلال توضيح قيمك ومواءمة علامتك التجارية مع شيء أكبر وأكثر أهمية من نفسك ، سيرى عملاؤك أن علامتك التجارية يمكن الاعتماد عليها وحقيقية - وأن هذه الحقيقة تتجاوز مجرد عروض المنتج والخدمة.

🎯 استهداف العلامة التجارية يعني تحديد شريحة السوق التي تريد الوصول إليها. يتضمن ذلك تقسيم السوق المستهدف عن طريق تحديد خصائص العميل المستهدف.

🎯أخيرًا ، يشير وضع العلامة التجارية إلى المكان الذي تقف فيه علامتك التجارية في السوق في نظر المستهلكين ، بما في ذلك كيفية اختلاف علامتك التجارية عن المنافسة الصناعية. يأخذ تحديد المواقع استهداف خطوة إلى الأمام ، ويتضمن وضع استراتيجية جهود التسويق الخاصة بك لضمان أن تكتيكاتك هي الأكثر فعالية في الوصول إلى قطاع السوق المستهدف. بالإضافة إلى ترسيخ مزيج التسويق الخاص بك ، يعني وضع العلامة التجارية أيضًا زراعة صوت العلامة التجارية الذي يتردد صداها بشكل فريد في سوق مزدحم.

🎯 يمكنك تطوير علامتك التجارية كل يوم ، مع كل تفاعل تجاري لديك. كل خطوة تتخذها لتحديد هذه العناصر الستة من علامتك التجارية ستزيد من تناسقك وتثقتك مع العملاء.

🎯 TACTIC in SOSTIC Planning

🏅 بعد ما عرفنا التوجهة بتاعنا وعرفنا الخطوات بتاعت ال STP عن طريق الماركت ريسرش نقدر نجاوب على أسئلة ال 4PS

🥈 نقدر نقدم للعميل بتاعنا شكل تخيلى للمنتج بسعره وشكله ودعايته وهاستخدم معاه الدعاية والعلاقات العامة

🥉 هتعملك شكل تخيلى للمنتج بتاعك تفصيليا هيخرج أزاى للسوق  وهتقدمه أزاى للناس وده بمساعدة أجابات البحث السوقى Market Research  الى عملناه فى اول خطوة .

🥉 هتحدد درجات الألوان المستخدمة للخدمة بتاعتك أو المنتج بتاعك

🎯 رحلة المشتري ودورك فيها Buyer’s Journey؟

الـ Buyer’s Journey وكما يطلق عليها بلغتنا العربية رحلة المشتري أو رحلة الشراء والبعض يسميها الرحلة الشرائية أو رحلة العميل وهي عبارة عن عملية البحث التي يمر بها المشتري المحتمل قبل عملية الشراء ويتخلل هذه العملية مراحل مثل الوعي أو الدراية

🎯 ومن ثم الإدراك لحاجة معينة مع مراعاة الحلول المختلفة لتلبية تلك الحاجة ومن ثم اتخاذ قرار من بين الحلول المختلفة.

🎯 ببساطة هي كل شيء قد يحتاج إليه شخص ما قبل أن يقرر ما إذا كان سيشتري منك أم لا.

🎯 هل أدركت سبب أهميتها؟

🎯 ما هي أهمية رحلة الشراء Buyer’s Journey؟

من خلال توفير القيمة المضافة والإجابات في كل مرحلة يمكنك رعاية العملاء من أجل اتخاذ قرار وقرار الشراء منك تحديداً إذا تم ذلك بشكل صحيح ستمنحهم ما يحتاجونه بالضبط وفقًا لأي مرحله يتواجدون فيها ومساعدتهم على التحرك في اتجاهك وهنا تكمن أهمية الرحلة الشرائية “رحلة العميل”.

🎯 يستخدم المسوقون الأذكياء الرحلة الشرائية لأنشاء محتوى مفيد ومهم لعملائهم في كل مرحلة من مراحل رحلة الشراء لمساعدة المشترين على اتخاذ قرارات شراء أفضل.

▶ مرحلة الوعي

خلال مرحلة الوعي يحدد العملاء التحدي الذي يواجهونه أو الفرصة التي يرغبون في متابعتها كما أنهم يقررون ما إذا كان الهدف أو التحدي يجب أن يكون أولوية

▶ مرحلة الإدراك

لقد حدد العملاء الهدف أو التحدي بوضوح الآن ويريدون معالجته حيث يقومون بتقييم الأساليب أو الطرق المختلفة المتاحة لمتابعة الهدف أو إيجاد حل للتحدي.

▶ مرحلة القرار

في مرحلة اتخاذ القرار قد قرر المشترون بالفعل فئة الحل
على سبيل المثال يمكن أن يكتبوا قائمة بما يناسبهم ويقررون ما يناسب احتياجاتهم.

❌ لا تستخف أبدا في قدرات رحلة الشراء “رحلة العميل”!
فبمجرد أن تفهم كيفية إظهار المحتوى المناسب للشخص المناسب في الوقت المناسب
سيبدأ عملك في النجاح والأزدهار وبإمكانك استخدام هذا الفهم في توجيه حملاتك التسويقية

🎯 Brand Positioning Formula 

من العناصر المهمة عند صياغة التموضع (Frame of reference) الإطار المرجعي وهو الهدف الذي يتوقع المستهلك أن يحصل عليه عند استخدامه للبراند. وهو يكون بشكل عام على نوعين: الإطار الأول يكون على أساس فئة المنتجات: حدد انتمائك.. هل المطاعم السريعة، المشروبات الغازية، الجلديات، اﻷزياء الراقية…؟ وهو أيضاً يساعد على معرفة منافسيك في السوق؛ مثل كوكولا مع بيبسي. الإطار الثاني يعتمد على قيم معنوية مرتبطة بأحاسيس المستهلكين وعاطفتهم، مثل الكوكاكولا و آيس تي (Ice tea). كلاهما يرويان العطش. وهو أيضاً يساعد على تحديد المنافسين؟

🎯 من العوامل التي تؤثر في اختيار الإطار هو المرحلة العمرية للبراند. إذا كانت في بدايات طرحها، فإنه من المفضل أن تكون فئة المنتج هي التي تحفز المستهلك، حتى يمكن الجمهور من تصنيف البراند مع أخريات من نفس الفئة. بينما في مراحل متقدمة من البراند، الإطار المعنوي يساعد على إيجاد فرص نمو. عنصر آخر في المكانة هو (Point of difference). وهو نقطة التميز. والذي أيضاً هو شكل عام على نوعين: وظيفي أو شعوري. نقطة التميز توحي لماذا البراند مميز للحصول على الهدف. يستلزم ذلك تقديم دلائل محسوسة، وتكون على شكل الهوية، أو من يستخدم البراند، أو المحيط الذي ينتج البراند أو يستخدمه.

🎯 ختاما، التموضع (Positioning) يحدث في عقل المستهلك، بواسطة الإدراك. من المهم الاهتمام بامتلاك حيز في الذهن لمفهوم مهم، وهو براندك. التموضع جزء من الاستراتيجية المكتوبة. احرص أن يكون واضحأً لمن يعمل معك من مصممين وغيرهم، لتتمكن من إيصال الصورة المطلوبة للبراند."  

كتب مهمه ارشحها لك :- 

🎯 Examples of Personal Mission Statements From Famous People

🌟 "To make people happy" – Walt Disney

🌟 “... to be a teacher. And to be known for inspiring my students to be more than they thought they could be.” – Oprah Winfrey

🌟 "If something is important enough you should try, even if the probable outcome is a failure." - Elon Musk

🌐 ما هى خريطة وضع علامتك التجارية ؟

🌐 إن تفسير خرائط تموضع علامتك التجارية فى أذهان العملاء  يساعد الشركات على اختراق الضباب الذي يفسد المشهد التنافسي  وأحيانا تسمى الخريطة الأدراكية وهى أداة للعثور على المكان الذي يمكن أن تكون فيه منتجات عملك أكثر فاعلية في أذهان التوقعات والعملاء. :

🌐 عن طريقها يمكنها عمل الأتى :-

1- يمكنهم تحديد الفوائد التي يقدرها ويحتاج اليها العملاء 
2- تحديد موقع المساحات غير المشغولة فى السوق أو الأقل تنافسية ،
3- تحديد الفرص التي أحدثتها التغييرات في العلاقة بين المنفعة الأساسية والأسعار ،
4- السماح للشركات بتوقع استراتيجيات المنافسين.
5- عندما يتم تفسيرها في سياق المعرفة الصناعية ومعرفة العملاء ، فإنها تساعد في شرح سبب أداء منتجات وعلامات العلامات التجارية لبعض المؤسسات بشكل أفضل من غيرها.

⚡ شوف بقى ..

كل اللي انت عملته قبل كدا في تسويقك كوم .. و الخطوة دي كوم تاني خاااالص 😐
اكيد سمعت جملة لو معندكش ميزة تنافسية بلاش تدخل السوق ..

⚡ لو حد من العملاء .. او من الشريحة المستهدفة .. او من التارجت اوديونس بتوعك .. سألك ببساطة : ايه يخليني اسيب منافسيك و اجي اشتري منك و انت مقدرتش بنفس البساطة تقوله مجموعة اسباب .. قوية .. راقية .. منطقية و ملهاش دعوة باللعب بدون شرف ... بلاش تدخل السوق او تناافس ... بلاش .. وافتكر اني قلتلك بلاش …

⚡الـPositioning هو لما يكون اتنين من عملائك قاعدين في مكان ما سوا .. و جت سيرتك بالصدفة البحتة - احنا مش بنجيب سيرة حد - .. و يبدأو يتكلموا كدا واحدة واحدة ... عاوزهم يقولوا عنك ايه ؟؟.

⚡ عارف انت لما يقولك دا فلان سيرته على كل لسان ؟؟ .. طب ايه خير و لا شر ؟ .. اكيد بتكون عاوزها خير .. اهو الـPositioning هو سيرتك اللطيفة و الإنطباع طويل الأمد اللي بتسيبه عند عملائك ..

⚡ عاوزهم يقولوا عنك ايه .. عاوزهم يوصفوك لبعض ازاي .. عاوز لما تقابل حد و تسأله عن العلامة التجارية بتاعتك .. تسمع منه ايه ؟؟ 😃

⚡ دي الركن التالت من أركان التخطيط الاستراتيجي في رحلتك التسويقية بعد تشريح السوق و الاستهداف ..
خدت انت بالك معايا ؟؟

🎯 حاله  عمليه  ل STP Process!!

تقسيم السوق Marketing Segmentation ،لايمكنك بيع المنتج الخاص بك وخدمتك لكل الناس ، لا بد تختار شريحة معينة تركز عليها وهي التي ستكون النواة للبيزنس الخاص وأكبر وأشهر مثال على ذلك شركة بريل وشعارها استرجل ؛  فهي بذلك استغنت عن نصف المجتمع أي استغنت عن شريحة النساء كلها ووجهت الرسالة التسويقية الخاصة بها إلى الرجال ، وحتى ليس كل الرجال ، فاختارت فئة الشباب منهم الذين يريدون أن يكبروا أو بالنسبة لهم كلمة (استرجل) تمثل قيمة .

🎯 مثال آخر :Headen Sholder وجهوا الرسالة التسويقة الخاصة بهم إلى الرجال قال أنه موجه للرجال رغم أنه عادي جدا ً عندما نستخدمه لا يوجد مشاكل ولكنهم اختاروا شريحة معينة لكي يخترقوا السوق بها ، لأنه في ذلك الوقت كان يوجد براندات كثيرة جدا للشمبوهات فهم وجهوا الرسالة الخاصة بهم كأول منتج شامبو للرجال لكي يخترقوا بها السوق.

🎯 لا يمكن أن نفوت ذكر شركة بيبسي عندما كانت شركة Pepsi-Cola  في الثمانيات تحاول المطالبة ببعض حصتها في السوق من Coca-Cola، واستخدمت Pepsi التجزئة لاستهداف جمهور رئيسي معين ؛ لقد ركزوا على نهج تجزئة الموقف والولاء، وقسَّموا السوق إلى ثلاث شرائح للمستهلكين .

🎯 سيارات مرسيدس :  الفخامة - سيارات ذات جودة عالية - مرتفعة السعر -  إستهداف فئة مرتفعة الدخل - كبار السن

🎯  “عندما تذكر VOLVO فأوّل شيء يخطر في بالك هو الأمان“.

🎯 كل ما نريده أن تختار شريحة معينة من السوق وهذه هي النواة الخاصة بك التي تبدأ تنتشر من خلالها أو تخترق السوق .
🎯 أنا خلصت لو مش عارف تعمل الكلام ده بلغنى وأنا اساعدك لأن زكاة العلم تعليمه . دمتم فى أحسن حال
اقرا ايضا عن اهم قوالب تسويقيه مجانية وكيفيه تحميلها من هنا 
 هشام الدين بيومى . 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -