قد يعجبك

اكتشف اكثر 7 اخطاء فى السيرة الذاتية وحلها

 اكتشف اكثر 7 اخطاء فى السيرة الذاتية وحلها  اكتشف اكبر اخطاء السيرة الذاتية وحلها

في مشكله كبيرة بيقع فيها معظم حديثي التخرج وهي ان يكون في اخطاء في CV وانت مش واخد بالك منها :-

من الاخطاء دي انك اصلا بتستخدم نموذج غير صالح لانظمة التوظيف الخاصه بالبنوك والشركات بمعنى انك بتبعت وفي الاخر الانظمة دي بتتجاهل السيرة الذاتية بتاعتك بطريقة الية

طيب ايه الحل ؟؟

في موقع ممتاز وكمان ومجاني تقدر تعمل من عليه سيرة ذاتية احترافية متوافقة بنسبة 99% مع جميع انظمة التوظيف الخاصه بالبنوك والشركات

موقع Resume io
الموقع ده جبار لان سأل الاف موظفين HR عن انسب شكل وطريقة لعرض البيانات في CV وعمل نماذج متوافقه مع الي المطلوب وكمان استخدامه سهل جدا
هنا
طيب لو مش حابب تدخل في خطوات تسجيل جبنالك نسخة CV مدفوعة مجانا ممكن تظبطها على مزاجك

النسخة دي ممتازة جدا ومميزاتها
1. متوافقة مع انظمة ATS
2. متضمنة قسم About
3. فيها كمان قسم للكلمات المفتاحية
4. خفيفة جدا وسهل تعدل عليها

حمل من هنا


اكيد ناس كتير محتاج تعرف المعلومات شارك المعلومه دي مع اصدقائك

لازم تعرف ان في سوق العمل السيرة الذاتية اهم حاجة بالنسبالك لانها الاداة الوحيدة الي بتوصل كل مؤهلاتك مهاراتك لموظفي الموارد البشرية

في المقال ده هاقولك على :-

 3 مصادر مهمة جدا هاتعلمك ازاي تعمل سيرة ذاتية احترافية بنفسك ومجانا

1- كتاب عبدالله ظافر (دليل بناء السيرة الذاتية)
الكتاب ده هايعلمك بالصور خطوة بخطوة مهارات بناء سيرة ذاتية احترافية من خلال خطوات بسيطة جدا وهي جمع المعلومات بطريقة صحيحة واختيار الشكل المناسب لعرض هذه المعلومات

حمل الكتاب من هنا

2- موقع كانفا
الموقع ده جبار حرفيا الموقع ده ممكن تعمل عليه حجات كتير لكن اهمها السيرة الذاتية الموقع عليها مئات النماذج المجانية الى بمجرد مبدخل بياناتك هايكون عندك سيرة ذاتية احترافية

اتعلم من هنا ازاي تعمل سيرة ذاتية باستخدام برنامج Canva
هنا

3- كورس تعلم مهارات بناء سيرة ذاتية احترافية
كورس مجاني مكون من 12 فديو هايعلمك خطوة بخطوة ازاي تبني سيرتك الذاتية باستخدام برنامج Word او جوجل Docs وكمان هايعلمك ازاي تعمل Cover Letter

اتعلم من هنا

1-  حضر ذاتك جسديا ونفسيا للمقابلة

ضمان مقابلة عمل ناجحة هو أمر يرتبط بمدى استعدادك جيداً لهذه المقابلة، جسدياً ونفسياً، لهذا السبب بالذات أقول لك، هيئ ذهنك وجسدك للمقابلة: استرخ في اليوم الذي يسبق يوم المقابلة، حاول الجلوس في مكان هادئ، اعتن بالوجبات وتعذى جيداً، اشرب كميات جيدة من الماء والفيتامينات.

إلى جانب ذلك، حاول أن تنام القسط الكافي لك، لأن النوم يساعدك على الذهاب إلى المقابلة وأنت تشعر بالاسترخاء ويقلل من مشاعر الخوف أو القلق التي قد تشعر بها.

2-ابحث قليلاً عن الشركة التي ستجري المقابلة معك قبل الذهاب


هذه النقطة في غاية الأهمية. قبل التقدم لمقابلة العمل، من الضروري أن تتعرف أكثر على الشركة التي ستذهب إليها وتجري المقابلة معها.

اليوم بفضل الانترنت لم يعد ذلك صعباً أو معقداً، فقط اكتب اسم الشركة على الويب، وتصفح موقعها الرسمي وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، تابع أعمالها، وتعرف قليلاً على جدول أعمالها ومسيرتها ومتى بدأت في السوق.

هذه المعلومات سوف تساعدك كثيراً على التصرف أثناء المقابلة والتفاعل مع الشركة أو المنظمة قبل الذهاب.

كذلك سوف يساعدك ذلك على تكوين بعض الأفكار والتوقعات عن الشركة وربما يدفعك إلى بعض الأفكار التي يمكن أن تساعد الشركة على التقدم في أعمالها، من يدري…

3- اذهب بمظهر لائق

أيضاً لمن يستعد لمقابلة عمل ناجحة من المهم أن يستعد من ناحية المظهر كذلك. حاول ارتداء الزي الرسمي واختر الألوان الرسمية المميزة. هذا الأمر مهم جداً أثناء المقابلة.

إذا كان من طراز الشركة استقبال المرشحين بالزي العادي غير الرسمي، لا مشكلة لكن حاول أن تعرف ذلك قبل الذهاب، لأنه من الجميل التصرف في مثل هذه الظروف تماماً كما تتمنى الشركة استقبالك.

انتبه إلى تسريحة الشعر، الذقن، العطر، الاكسسوارات، الساعات وغيرها… اختر ما يناسبك منها وما يعكس شخصيتك، حاول دوماً أن تعبر عن أناقة ومظهر عام لائق.

4-خذ معك نسخ من السيرة الذاتية أو البورتفوليو الذي يتحدث عن أعمالك

نعم، هذه النصيحة مهمة جداً لك، لا تعرف ما الظروف التي يمكن أن تعترض طريقك أو تواجهك في المقابلة، قد يتم طلب نسخ إضافية من سيرتك الذاتية أو البورتفوليو، لهذا كن مستعداً لذلك وخذ معك أوراقاً ونسخاً إضافية، ومن الأفضل ان تكون متوفرة على فلاش ذاكرة أيضا أو كرت ذاكرة، ليكون من السهل نقلها عبر الحاسوب.

هذه التفاصيل تنقل إشارات واضحة للقائم على التوظيف عن مدى اهتمامك بالمنصب أو الوظيفة المتوفرة.

5- يجب أن تصل في الوقت المحدد أو دقائق قليلة قبل الوقت المحدد

لا تعلم كذلك الظروف التي يمكن أن تواجهها على الطريق، من الازدحام، أو غيره، لهذا لا يمكن أبداً أن تتأخر بسبب مثل هذه الظروف عن المقابلة.

كن على استعداد تام واخرج من منزلك قبل نصف ساعة أو ساعة على حسب المسافة، وبرمج وقتك على الوصول إلى المكان قبل 15 دقيقة من الوقت المحدد، بهذا تضمن أن تصل على الوقت، ولا مشكلة في الانتظار بالقرب من المكان هذه المدة لتدخل تماماً على الوقت.

وصولك في الوقت المعين هو رسالة واضحة للقائم على التوظيف على مدى اهتمامك بالمنصب الشاغر، ويعطيهم رسالة واضحة على أنك تحترم مواعيدك وتهتم كثيراً بالوقت.

6- عبر عن ثقة بالنفس قدر الإمكان في الإجابة

البدء بمقابلة عمل هو أمر يبعث على التوتر وبعض الخوف أو الارتباك، وهو أمر معروف من قبل الجميع ، ولهذا لا عيب أبداً في الدخول والتعبير قليلاً عن ذلك في حال كنت تشعر به.

ربما مجرد التفكير في أنه أمر وشعور طبيعي قد يساعدك على تخفيف ذلك، والآن حان الوقت لتستمع جيداً للأسئلة وتجيب عليها بكل شفافية وثقة بالنفس.

حاول أن تجيب وأنت متحمس، وكذلك عبر عن أفكارك بسهولة، حاول الاعتماد على خبراتك في الإجابة، وعندما تتعرض لبعض الأسئلة الصعبة، حاول أن تأخذ وقتك في التفكير وأجب بهدوء وبشكل جيد جداً، تذكر أنه لا حد معين للإجابة بل المهم أن يكون لديك إجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة.

7- انتبه إلى تعبيرات الجسد لأنها تخبر الكثير عنك

هذه النقطة مهمة جداً من أجل ضمان مقابلة عمل ناجحة ، انتبه جيداً إلى حركات جسدك أثناء المقابلة، لأنها تروي الكثير عنك حتى من دون أن تفتح فمك.

من الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه إليها هي عدم تشابك الأيدي حول الصدر، لأنك بذلك تضع حاجزاً بينك وبين القائم على المقابلة وتنقل له رسالة مفادها أنك في وضع الاستعداد أو الدفاع، حاول أن تفتح يديك بشكل طبيعي وتستخدم بعض الإيماءات التي تتناسب مع الكلام لتقول للشخص الجالس أمامك أنك مرتاح في الحديث ولا تشعر بالارتباك أو لا تكذب أو تحاول إخفاء بعض الحقائق.

أيضاً تجنب النظر كثيراً في أرجاء الغرفة أو المكتب أو لا تتلاعب كثيراً بشفتيك أو تضغط على أسنانك لأنها تعكس صورة عن أنك تشعر بالملل أو القلق، كذلك لا تفرك كثيراً أصابعك لأنها تشير إلى القلق أيضاً. لا تحك رأسك أو أذنك عند الحديث عن تجربة شخصية لأن ذلك قد يكون مؤشراً على أنك تكذب فيما تقول…

يقدر ويحترم جميع المسؤولون اللذين يجرون المقابلة، عندما يكون الموظف المحتمل قد أجرى بحثاً عن الشركة واستخرج معلومات كاملة عنها سواء من الموقع الخاص بها أو من مواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص استثماراتها وأهدافها ومشاريعها الحالية والمستقبلية، إضافة إلى التعرف على الوصف الوظيفي وما إذا كان هناك أي نقاط يراد مناقشتها أو الاستفسار عنها. وإذا كان هناك فرصة لمعرفة اسم الشخص الذي سيجري المقابلة أيضاً من المستحسن إجراء بحث عنه. كل هذه الأمور تعطي المتقدم نقاط إضافية وتظهر مدى التزامه وانفتاحه ودقته.
إجراء بروفة للمقابلة

يمكن إجراء البروفة مع أحد الأصدقاء أو مع نفسك مثل تسجيلها ثم مراقبة جميع حركاتك؛ هل تتحدث بسرعة كبيرة، هل تكرر كلمة “ممم” كثيراً، طريقة جلوسك وحركات الأيدي، وغيرها من الأمور كالإجابة على الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل:

 تحدث الشخص عن نفسه وهواياته

يهدف هذا السؤال إلى معرفة كيف يرى الشخص نفسه، وهنا يجب التحدث بطريقة موجزة ومختصرة لوصف النفس والتعريف عن القدرات والخبرات العلمية والعملية والهوايات.

 ماهي الأماكن التي سبق لك العمل فيها

والمراد من هذا السؤال أثناء مقابلة العمل رسم صورة واضحة عن خبرات الشخص ومؤهلاته، وهنا يجب التحدث بشكل كامل وموجز عن طبيعة العمل السابق.

 هل عملت أثناء الدراسة

يسعى الشخص الذي يجري المقابلة هنا إلى معرفة دواعي الشغل أثناء الدراسة هل كانت لأسباب مادية أو بقصد اكتساب الخبرة والمعرفة.

 ماهو سبب ترك العمل السابق

يجب في هذا السؤال التحدث بصدق وبشكل صريح وواضح، وذلك ليتعرف الأشخاص أثناء مقابلة العمل عن المشاكل التي من الممكن أن يكون واجهها المتقدم في عمله السابق وكيفية تعامله معها.

تساعد هذه الخطوات على جعل المعلومات المراد التحدث عنها حاضرة في الذهن، كما أنها تجنب التلعثم وتشتت الحديث خاصة إذا كانت هذه التجربة هي الأولى لك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -