قد يعجبك

تخلص من السمنة فى 4 خطوات بدون مجهود

     تخلص من السمنة فى 4 خطوات بدون مجهود

تخلص من السمنة فى 4 خطوات بدون مجهود

يعتبر مرض السمنة من أخطر الأمراض التى تواجه الأفراد من مختلف الأعمار، حيث أنه مع التقدم التكنولوجى الموجود أصبحت حركة الأشخاص بطيئة، مع إعتمادهم على الأكل السريع الملئ بالدهون المشبعة، فأصبحوا يعانون من الأمراض التى تسببها السمنة.

سوف نتعرف فى هذا المقال على أسباب مرض السِمنة، والأمراض التى تسببها السِمنة، وكيف تعالج السِمنة، وطرق الوقاية من السِمنة.

ما أسباب مرض السِمنة؟

الإفراط فى الأكل 

يؤدى الإفراط فى تناول الطعام الى السِمنة وزيادة الوزن، وخاصاً اذا كان الطعام يحتوى على كميات كبيرة من الدهون، مثل الطعام السريع، والحلويات، والأطعمة المقلية.

الكسل

يعتبر الأشخاص الكُسالى لا يحرقون السعرات الحرارية مثل الأشخاص النشيطة، حيث أثبتت الأبحاث وجود علاقة قوية بين الكسل والسِمنة عند الجنسين.

الوراثة

تلعب الوراثة دوراً هاماً فى مرض السِمنة، إذا كان يعاني أحد الوالدين أو كلاهما من مرض السِمنة، حيث تؤثر على الهرمونات المسئولة عن تنظيم الدهون.

الأمراض

تساهم بعض الأمراض فى إكتساب السِمنة، مثل قصورالغدة الدرقية، ومقاومة الأنسولين، ومتلازمة تكيس المبايض، ومتلازمة كوشينغ.

العوامل النفسية

تؤثر المشاعر على عادات الأكل بالنسبة لبعض الناس، حيث أن الكثير من الناس يأكلون فقط استجابة لمشاعر،وذلك يؤدى إلى السِمنة مثل: الغضب،أو الحزن،أو التوتر.

ما هى الأمراض المصاحبة للسِمنة؟

أمراض القلب والسكتات الدماغية

تٌعرضك السِمنة للإصابة بأمراض ضغط الدم،والكوليسترول الغير طبيعى،وهى من أخطر العوامل المسببة لأمراض القلب والسكتات الدماغية.

مرض السكر من النوع الثاني

         تؤثر السِمنة على إستخدام الأنسولين داخل الجسم للتحكم فى مستويات سكرالدم، وهذا يزيد من خطر الأصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكر.

الأمراض السرطانية

تزيد السِمنة من خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية مثل: سرطان الرحم، وسرطان الثدى، سرطان القولون، وسرطان الكبد، سرطان البنكرياس، كما يسبب بعض المشاكل فى الجهاز الهضمى مثل:حرقة المعدة، أمراض المرارة.                                

كيف تعالج السِمنة؟

ممارسة الرياضة

تُساعد الرياضة على فقدان الوزن وعلاج السِمنة،حيث أن الحركة تساعد فى زيادة إستهلاك السعرات الحرارية، كما يوصي الأطباء بممارسة الرياضة على الأقل ساعة يومياً.

العلاج الدوائي

تم السماح على عدد قليل جداً من الأدوية لعلاج السِمنة، ولكن بحاجة الى نظام غذائي بجانب تلك الأدوية.

التدخل الجراحى

يلجأ بعض مرضي السِمنة الى التدخل الجراحي فى المعدة، لفقدان الوزن بصورة أسرع،ولكن يرافق تلك العمليات العديد من المضاعفات التى تحدث مثل: نقص الفيتامينات المختلفة.

كيف تَقِى نفسك من السمنة؟

تجنب الأطمعة السريعة والمٌصنعة

وزع وجباتك على مدار اليوم،وجبات صغيرة

قلل استهلاك الحلويات والمقليات

اطهي الطعام في المنزل

قلل استخدام السكر فى مشروباتك

مارس الرياضة بصورة يومياً

اقرا عن اهم النصائح فى الحياه من هنا 

سلمي حجاج

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -