قد يعجبك

الراحة النفسية احصل عليها من 10 نصائح فقط – لا تفوتك

 

الراحة النفسية احصل عليها من 10 نصائح فقط – لا تفوتك

الراحة النفسية احصل عليها من 10 نصائح فقط – لا تفوتك

من منا لا يحلم بالوصول إلى أقصى درجات الراحة النفسية حتى ينعم بهدوء وراحة واستقرار وسلام يُمكنه من الاستمتاع بحياته، ولكن تُرى ما هي الراحة النفسية؟ ما هو سر هذا الشعور الجميل؟ هل هناك نصائح معينة يُمكنك اتباعها للوصول إلى درجات عالية من الراحة النفسية؟ تساؤلات كثيرة تشغل أذهان كل من يعانون من اضطرابات نفسية .

ماذا تعني الراحة:-

الراحة (أو الارتياح، أو أن تكون مرتاحا) هو شعور نفسي وجسدي، وغالبا ما يقال أنه شعور باليسر وكثيرا ما ترافق الكلمة راحة البال وهو نوع من الارتياح الداخلي والرضى النفسي والطمأنينة، وغالبا ما توصف بأنها عدم وجود العسر.

اقوال عن راحة البال🧐

عندما ترى أبعد من نفسك فإنك قد تجد راحة البال تنتظرك هناك. 
لا فرحة لمن لا هَمّ له، ولا لذة لمن لا صبر له، ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له.
 لا شيء أجمل من ابتسامة تكافح للظهور ما بين الدموع.
 ما أجمل أن تكون شخصاً كلما يذكرك الآخرون يبتسمون. 
أي راحة نفسية وعلاج للتوتر والضغوط ذلك الذي يملكه المؤمن بأن هناك ربّاً يرعاه بيده ملكوت السماوات والأرض.. أمره بين الكاف والنون.

كيف تحصل علي الراحة النفسية والطمأنينة🤔 

ربما يكون وجود قوانين للراحة النفسية أمر مُدهش بعض الشيء؛ ولكن وضع أطباء علم النفس مجموعة من القوانين أو بالأحرى قواعد للراحة النفسية:

1-لا تمل من تطوير ذاتك فبتطوير الذات ترتقي وتكون أكثر راحة نفسية.
2-تخلى عن كل ما هو سلبي وابتعد عما يُعكر صفوك أو يشتتك.
 3-حاول أن تكون متميز فتميزك سيشعرك بثقة بنفسك وراحة نفسية عالية.
4-حدد أهداف واضحة لحياتك فبدون هدف هي حياة بائسة بلا معنى
5-تعلم كيف تُدير وقتك حتى تتمكن من إنجاز أهداف سيُشعرك هذا بالراحة النفسية.
6-كن مرن بما يكفي وتغير إذا تطلب الأمر ذلك.
7-تحلى بروح التحدي لتجد مكان بين الناجحين.
8-لن تتعلم بدون تألم، تقبل الإخفاق وتعلم الدرس.

تعلم من هنا كيف تأتي راحة البال😌

9 نصائح للحصول على الراحة النفسية

عدم التفكير في الماضي 

حينما سال حكيم صيني عن الراحة النفسية والسعادة أجاب “حاول يا ولدي أن يكون كوبك خاليًا” لن تجتمع الراحة النفسية مع تفكير في الماضي، الماضي هو أمر انتهى إما أن تتعلم منه أو تتغافل عما يؤلم فيه؛ حتى تتمكن من خوض تجارب جديدة بنفسية مستقرة.

  • الرضى عن كل ما تفعله

نحن هنا لا نروج إلى الغرور أو النرجسية؛ ولكن المقصد هنا هو تقبل نفسك سواء أخطأت أو أصابت، أنت بشر الخطأ لا يقلل من شأنك ولا ينبغي أن يزعزع استقرارك النفسي، بل على العكس تمامًا الخطأ لا ينتقص منك كن راضي عن أداءك حتى لو قصرت، هذا التقبل سيكون وقودك نحو أداء أفضل.

الابتعاد عن الأشخاص السلبيين

المُحيط الذي تتواجد به عامل مؤثر في نفسيتك بشكل أساسي؛ وجودك في محيط به أشخاص سلبيين سيجعلك مع الوقت سلبي مثلهم؛ والعكس لذا استبدل السلبيين بإيجابيين سينعكس هذا عليك وستجد معنى الراحة النفسية الحقيقي

مسامحة الناس 

توقف عن جلد ذاتك إذا أخطأت فهذا شيء طبيعي ما دمت بشرًا، توقف عن ذلك حتى لا تقع في دائرة لوم لا تنتهي ولا تخرج منها بشيء سوى انعدام الراحة النفسية.

عدم التصنع في التعامل

كن صادقًا مع نفسك ومع الآخرين، لا تحاول التجمل أو التصنع بأشياء لا تمتلكها حتى تكسب احترامهم، كن أنت دائمًا سيجذب هذا إليك من يُشبهك أو على الأقل يُحبك لما أنت عليه وبالتالي مزيد من الراحة النفسية بقرب مُحبين صادقين.


مخاطبة النفس بعبارات إيجابية

ما تُحدث به نفسك هو تغذية لروحك وعقلك، استمر في مخاطبة نفسك بكلمات إيجابية تُحفزها على مزيد من التطور لأن الكلام السلبي قاتل، حديثك مع نفسك بصورة سلبية ترسيخ لكل ما هو سيء وتثبيط دائم للعزيمة.

  • العبادة بأداء كامل

  • لا شك أن ممارسة شعائر الدينية من صلاة وقيام بروح حاضرة وعبادة كاملة تغوص بها روحك ومشاعرك وعقلك معًا هو أول وقود لراحتك النفسية، لا تقصر في عبادتك بجانب كون هذا حرام ويجلب سخط الله، فهو أيضًا نواة لشعور دائم بالذنب و التقصير تجاه حق الله وبالتالي انعدام لأي شعور يجمل وجه الراحة النفسية.

  • لا تخف

توقف عن الشعور بالخوف من أي شيء، غامر ولا تقلق صدقني ستعلم الدرس إن أخفقت أو نجحت، في كلتا الحالتين أنت كاسب، الشعور بالخوف قاتل وُعرقل لكل نجاح.

  • إدارة الوقت

تنظيم وقتك وتحديد مهام محددة بأوقات محددة وسيلة رائعة للشعور بالاطمئنان من أن كل شيء يسير بشكل صحيح، العشوائية مرض قاتل مدمر للسلام النفسي والراحة النفسية.

ما هو الشيء الذي يريح النفس؟

فيمكن أن يحفز النشاط البدني إفراز الإندورفينات التي تجعلكَ تشعُر بتحسن المزاج والكيميائيات العصبية الطبيعية التي تعزِّز من الإحساس بالراحة النفسية.

ما هو سبب عدم الراحة النفسية؟

الأمراض العضلية والعصبية، مثل ضمور العضلات أو شلل الجهاز العصبي، تكون سببًا في عدم الراحة. بالإضافة إلى تواجد أمراض نفسية تمنع الشعور بالراحة، مثل الوسواس القهري، وكرب ما بعد المأساة. حيث يشير الوسواس القهري إلى الأفكار الغير منطقة التي تتردد على ذهن المصاب بشكل مزعج يزيد من معاناته وعدم ارتياحه.

اختصار مفهوم الراحة النفسية 

بدايةً وقبل الحديث عن كيفية الوصول إلى الراحة رأينا أن في تعريف الراحة النفسية توضيح للحالة التي يجب أن تكون عليها عزيزي لنقول أنك تشعر براحة نفسية.

إن الراحة النفسية أحد علامات استقرار الإنسان نفسيًا، فهو مزيج بين السلام والسكينة والسعادة الممزوجة بطمأنينة، تجعل الإنسان مُتسامح تجاه ذاته ومُتقبلها وقادر على توظيف كل ما يمتلك من خبرات ومهارات بشكل فعال ومتوازن يجعله على قدر عالي من الوعي والاستقرار والتوازن في مواجهة المؤثرات الخارجية مادية كانت أو معنوية.

شعورك عزيزي بالراحة السيجعلك قادر التفكير بصورة سوية والتأثير والتأثر بشكل صحي حتى في ظل الظروف الطارئة والمتغيرات المُسببة للضغوط سيمنحك سلامك النفسي هدوء يُمكنك من التفكير بشكل إيجابي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -