قد يعجبك

اهم 5 نصائح كيف نستفيد من شهر رمضان

      اهم 5 نصائح كيف نستفيد من شهر رمضان

اهم 5 نصائح كيف نستفيد من شهر رمضان

إن السؤال المهم هو كيف نستفيد من رمضان؟، يعد شهر رمضان هو الشهر التاسع فى التقويم الهجرى، فيه يقام الركن الرابع من أركان الإسلام ألا وهو صوم رمضان، شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة، والمغفرة، والعتق من النيران، فيه تفتح أبواب الجنان، وتغلق أبواب النار وتسلسل مردة الشياطين؛ لذلك يجب على المسلم استغلاله فى مرضاة الله والإكثار من الطاعات فيه وذلك بالاستعداد له وللاستفادة منه.

كيف نستفيد من رمضان؟

سنتعرف فى هذا المقال على 5 نصائح للاستفادة من رمضان وهى:

1- استحضار بعض النيات قبل دخول شهر رمضان

ومن هذه النيات:

نية التوبة الصادقة من جميع الذنوب.

نية صيام شهر رمضان إيمانا واحتسابا لوجه الله.

نية الإكثار من الطاعات.

نية التغيير وأن تكون إنسان جديد.

نية أن يكون الشهر بداية لحياة جديدة.

نية التقرب إلى الله.. وغيرها الكثير.

2- قراءة القرآن

 لتحقيق الاستفادة من رمضان علينا بقراءة القرآن، حيث أن شهر رمضان الكريم هو شهر القرآن، فيه نزل القرآن على نبينا صلوات ربى وسلامه عليه، يجب علينا الإكثار من قراءة القرآن والتدبر فى معانيه، وختم القرآن فى هذا الشهر المبارك، فالقرآن العظيم فيه شفاء للصدور.

3- عمل خطة

الطريقة الأمثل للاستفادة من رمضان هى الاستعداد له بوضع خطة قبل قدومه، وذلك بتقسيم كل يوم فيه بأداء الصلوات المفروضة، قراءة أذكار الصباح والمساء، قراءة جزء من القرآن أو أكثر، قيام الليل والتهجد، صلاةالسنن الرواتب، عمل ورد للإستغفار والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، الصدقة وإفطار صائم… وغيرها من صالح الأعمال.

4- الدعاء

يعد شهر رمضان المبارك أفضل شهور العام، حيث فضله الله تعالى بنزول القرآن فيه، وهو من مواسم العبادات التى تقبل فيها الدعاء، فعلينا من الإكثار من الدعاء فيه، وذلك بتحضير الأدعية بالأشياء التى نريد تحقيقها وأمنياتنا، والدعاء قبل قدومه اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن بأحسن حال وصحة، وأن يعيننا على طاعته ومرضاته.

5- صيام التطوع

يعد صيام التطوع من شهر شعبان مثل صيام الأيام البيض، أو صيام أيام الأثنين والخميس تدريب لصيام شهر رمضان الكريم، لتهيئة الجسم والنفس على الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، فالصيام لا يعلم أجره إلا الله سبحانه وتعالى.

ختاما تناولنا بعض النصائح للاستفادة من شهر رمضان المبارك، فهو موسم طاعة وتقرب إلى الله للمسلم، وفيه ليلة خيرا من ألف شهر، وإن لله عتقاء من النار فى كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، أعاننا الله على صيامه وقيامه ووفقنا فيه لصالح الأعمال اللهم آمين.

محمود محفوظ

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -