قد يعجبك

النسيان _علاج النسيان في 8خطوات

 النسيان _علاج النسيان في 8خطوات

لابد الاول من  تتوجه إلى معرفة علاج النسيان وعدم التركيز عليك أولاً :معرفة أسباب وأعراض ضعف الذاكرة حتى تعرف هل انت تُعاني بالفعل من النسيان وضعف الذاكرة أم لا، فلم يعتبر النسيان خطراً كبيراً إلا تكراره في عديد من الأشياء وظهور الارتباك والتوهان كثيراً، بالإضافة إلى تكرار ذلك يومياً سواء في الحياة الشخصية أو عند التعامل مع الآخرين.

النسيان بختصار:-

النسيان عبارة عن فقدان المعلومات المُخزنة في الذاكرة المؤقتة والدائمة ومن الممكن أن يحدث لنسيان بشكل مفاجئ أو بالتدريج بمرور الوقت، وذلك نكتشفه عند فقدان أقدم الذكريات وعدم القدرة على استرجعها.

وبالرغم من أن النسيان أمر طبيعي مع التقدم بالعمر، إلا إن النسيان في وقت مبكر من العمر والنسيان الكثير غير المعتاد يكون دليل على وجود مشاكل خطيرة بداخل جسم الإنسان وخاصة في الجزء المسؤول عن التخزين.


ويعتبر النسيان وعدم التركيز هما وجهان لعملة واحدة، فهما يُصاب بهم الإنسان لنفس الأسباب سواء طبية أو نفسية، لذلك عليك الانتباه لمعرفة الأسباب بالتفصيل لمعالجتها حتى لا تقدم الحالة لأوضاع سيئة يَصعُب السيطرة عليها.

هل للنسيان أنواع ؟🤔

بطبع يوجد اكثر من نوع لنسيان وكل نوع له أسبابه المختلفة وطرق علاجه المختلفة💁
*النسيان العابر.
*النسيان نتيجة الشرود .
*النسيان نتيجة الحجب.
*النسيان الناجم عن الإسناد الخاطئ.
*النسيان الناجم عن الإيحاء.
*النسيان الناجم عن التحيز.
*النسيان الناجم عن الاستمرار.

النسيان الناجم عن الاستمرار:-


 النسيان الناتج  عن الاستمرار يحدث لمن يفكر زيادة في أمر ما، فقد ترغب أحيانا في نسيان ذكرى محددة ولكنك تُفكر دائماً بها وتتعذب في هذه الذكرى بغرض نسيانها، بالتالي يتشكل بداخلك ذكريات مؤثرة تجعلك تنسى دائما.

النسيان الناجم عن التحيز:-

النسيان الناتج عن التحيز يأتي من تصوراتك الشخصية في عقلك، فقد تؤثر تلك التصورات عندما تحاول أن تستعيد ذكرى محددة ولكن حالتك النفسية تؤثر على الذاكرة فتجعلك غير متذكر للمعلومات بالكامل.

النسيان الناجم عن الإيحاء:-

 النسيان الناجم عن الإيحاء يحدث من ضعف ذاكرتك قصاد  الاقتراح المقدم، علي الرغم  من أن هذا النوع من النسيان غير معروف كثيرآ إلا أن الاقتراح قد يخدع عقل الفرد عند التفكير يخيل له بأنه حقيقة مدرجة من الذاكرة.

النسيان الناجم علي الإسناد الخاطئ:-

يحدث عندما تفتكر تفاصيل شيئا معين بدقة بالغة، ولكن في بعض التفاصيل تجد إنك تخطئ، على سبيل المثال: المكان أو الوقت أو الشخص المعني. 
ويوجد من النسيان الناتج عن الإسناد الخاطئ نوع آخر وهو يحدث عندما تحسب أن هناك فكرة بعقلك انت فقط، ولكن في الواقع هذه الفكرة تأتي من من شيء قد قرأته أو سمعته سابقا، لكن نسيته.

النسيان نتيجة الحجب :-

يحدث النسيان نتيجة الحجب  عندما يقوم شخص بطرح سؤال وتكون الإجابة على طرف لسانك بشكل مباشر، ولم تجاوب على الرغم من معرفتك بالجواب ولكنك لا تتمكن من التذكر لها.

النسيان نتيجة الشرود:-

يحدث للاشخاص الذين لا يعطون اهتمام كافي للشئ أثناء تنفيذه لأسباب عديدة مثل: 
عدم التركيز 
عند الفعل أو التكير في شيء آخر
 أو التحدث مع أشخاص وقت التنفيذ…إلخ.

كل تلك الأمور وغيرها تؤدي إلى عدم تشفير المعلومات في عقلك بشكل آمن، مما يؤدي إلى شرود الذهن ونسيان فعل أشياء محددة كتناول الدواء في مواعيد محددة أو المواعيد المحددة.

النسيان العابر:-

هو رغبة الشخص لكي ينسى الاحداث والحقائق الواقعة أمامه بمرور الوقت، وذلك لأن الوقائع والأحداث والمعلومات هي الأكثر تعرضاً للنسيان السريع على عكس الذكريات القديمة التي يتم استخدامها واستدعاؤها مرارا وتكرارا.

كما أن علما الدماغ مثلما رأو أن النسيان هو علامة من علامات ضعف الذكرة إلا إنه رأو أنه مُفيد لأنه يعمل على تنظيف الذاكرة من الذكريات القديمة غير مُستخدمة، بالتالي يوفر مكان في الذاكرة لتخزين ذكريات جديدة بشكل دائم.

انواع النسيان وكيف التصرف معها ف _5دقائق

هل النسيان له اسباب؟🤔وكيف اعالج هذه الأسباب🤷

لقد كثرت  اسباب النسيان وعدم التركيز فيوجد ما هو مُتعلق بالطب وما هو مُتعلق بالنفسية وما هو مُتعلق بالعادات اليومية السيئة التي تؤدي إلى الوقوع في فقدان المعلومات سريعاً وعدم القدرة على تذكرها،
 بالإضافة لعدم القدرة على التركيز بالقدر الكافي.
هنا اوضح لك اهم اسباب النسيان 😉
*عدم الحصول على القد الكافي من النوم.
*تناول بعض الأدوية التي تؤثر على صحة العقل والدماغ.
*خمول الغدة الدرقية وعدم تأدية وظيفتها بشكل صحيح.
*التوتر والقلق والارتباك الدائم.
ا*لحزن والاكتئاب واللامبالاة الدائمة في عدم فعل الأشياء.

علاج النسيان وعدم التركيز:-

 علاج النسيان وعدم التركيز لا يُمكن للشخص أن يقوم به  وحده، فيجب القيام بالعلاج مع الدكتور وإجراء الفحوصات التي يطلبها، ولكن يُمكنك الاستفادة من أهم نصائح قدمتها المؤسسة الوطنية للشيخوخة بالولايات المتحدة للأشخاص الذين يشعرون بالنسيان وتغيرات في مهاراتهم العقلية:

*تعلم مهارات جديدة.
*اكتساب عادات جديدة يومية.
*إنشاء قوائم للمهام الخاصة بك.
*وضع الأغراض الخاصة بك في نفس المكان كل يوم.
*ممارسة الرياضية دوماً.
*قضاء وقت مع الاهل والاصدقاء.
-الحصول على قسط كافي من النوم.
*تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

وهل النسيان يعتبر خطير🙄🙄

 النسيان يكون خطيراً عندما يؤدي إلى الوقوع في مشكلة صحية، على سبيل المثال: 
مرض الزهايمرأو مرض الخوف، فتلك المشاكل بالذاكرة تُمثل كارثة كُبرى وتوجب على المريض اللجوء إلى الطبيب لتقوم بعلاج النسيان وعدم التركيز حتى لا تتعرض للآتي:
1-التأثير على الأنشطة والوظائف اليومية.
2-نسيان الأشياء أثناء تأديتها.
3-الحاجة الدائمة لتكرار الأشياء.
4-التوهان في الطرق والأماكن.
5-عدم القدرة على تذكر أماكن الأشياء التي خابئتها.
6-وضع الأشياء في أماكن غير أماكنها.
كل تلك التأثيرات وغيرها يُمكنها أن تصيب الفرد إذا لم يلجأ إلى الطبيب، لذلك ننصحك بعلاج النسيان وعدم التركيز من خلال زيارة الطبيب عند الشعو بأي نوع من أنواع النسيان أو تلك الأعراض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -