قد يعجبك

حب الذات-كيفة ممارسة حب الذات

                   حب الذات-كيفة ممارسة حب الذات




 ماذا تعرف حب الذات أو النفس؟ وهل حب النفس يعني الأنانية!؟🤔 خطر ف بالك  يوماً عن هذا السؤال وراغب في معرفة الجواب بالتفصيل لتشعر إنك أكثر تميزًا ومتفردًا! اليوم عبر السطور القادمة  سوف أوضح عن مختلف الأسئلة التي تدور حول حب الذات وفوائده وعن الفرق بين حب الذات والثقة بالنفس؛ حتى تمنح نفسك ذاتك مقدار الحب الذي تستحقه، وتحصل على الدعم والسعادة التي تبحث عنها دوماً.

ماهو حب النفس أو الذات:-



مفهوم حب الذات أو حب النفس حب الذات أو حب النفس يعني ببساطة تقبلك لنفسك بالحالة التي عليها بعيوبها ومميزاتها ، كما يعني حب نفسك وتقديرها ودعمها والعناية بها جيداً.

ويعني أيضًا محاولة منح نفسك ما تستحق من قيمة وتقدير ورضا والسماح والاهتمام دون انتظاه من الآخرين، كما يعتبر حب الذت أو حب النفس هو أولى خطوات الاستقرار النفسي والتعرف على الحب الحقيقي.



فأول حب حقيقي في حياتنا هو حبنا لنفسنا وتقديرنا لذاتنا، لذلك امنح نفسك ما تستحق دوماً، فإذا لم تمنح نفسك الحب والتقدير الكافي لن يستطيع شخص آخر منحك إيها، فالحب ممن حول يُكتسب من خلال رؤيتك لذاتك وتقديرها.

وإذا كُنت غير مُحب لذاتك عليك مُتابعة الفقرة القادمة لتغير تفكيرك وممارسة حب النفس وتقدير الذات، وسوف تستفيد منها وبالرغم من أن ممارسة حب الذات تأخذ وقت طويل إلا إنها ممتعة للغاية.

تعرف علي حب الذات بإختصار 


ازاي ممارسة حب النفس أو الذات:-



لا يوجد طريق واضح لممارسة حب النفس وإعطائها التقدير اللازم لها، لكن إذا كُنت تحتاج إلى دليل إرشادي يُساعدك في تطور حبك لنفسك عليك إتباع النقاط القادمة.
*منح ذاتك التركيز اللازم.
*اعرف جيداً ما يسعدك وما يزعجك.
*ضع الضوابط لرعاية نفسك.
*مكافأة نفسك يومياً.

منح ذاتك التركيز اللازم:-

يجب أن تعطي ذاتك التركيز المناسب لها، وذلك لتعرف الأشياء التي تلزمك في حياتك لتحصل على السعادة، كما يمنحك التركيز ملاحظة الأشياء التي تسعدها ويجعلك في نفسية أفضل، كما تعرف على الأشياء التي تزعجها وتقلل ثقتها.

تقوية الذاكرة -7 خطوات لتقوية الذاكرة

اعرف جيدآ  ما يزعجك وما يسعدك

افعل  تحليل كامل  لنفسك لكي تتعرف على ما يسعدك وما يزعجك أيضًا، ولكن احذر أن يكون ما يسعدك هو البقاء وحيداً في سريرك دون إنجاز أي شيء.
فالهدف من معرف ما يزعجك وما يسعدك هو منح نفسك الرعاية الكاملة و الجيدة، وإذا النوم يسعدك أجله لأيام الأجازة أو نهاية يومك حتى لا تؤثر على إنجاز أشياء أخرى يمكنها سعادتك.

ضع ضوابط لرعاية نفسك

وضع الضوابط لرعاية نفسك من حيث الصحة والمزاج من أكثر عوامل حب الذات، فذاتك أنت فقط من تستطيع رعايتها بالشكل الذي تفضله، بالإضافة لمعرفتك لأهم الأشياء التي تسعدك وتجعل مزاجك جيد.

مكافأة نفسك يوميا 

تَعُد مكافأة النفس  من أهم مراحل حب الذات، فمن المهم أن تعطي نفسك مقدار الحب يومياً دون الاعتماد على أحد، فإعطاء النفس الاكثر من الحب يجعلها مُشبعة ومستزيدة الثقة بها.
ف مكافأة النفس لها العديد من طرق، فإذا كنت تحب الخروج اخرج مع نفسك ولا تنتظر أحد يخرج معك، وإذا كُنت تحب أكلة معينة أذهب واطعم نفسك بها دن الاعتماد على أحد، أفعل ما يسعد ذاتك بذاتك ولا تنتظره من أحد.
وتذكر جيدًا…
أن حب الذات وتقدير النفس ليس مكلفاً فقد يكون الأمر أبسط مما تتوقع، فيمكنك تناول مشروبك المفضل فقط في نهاية يومك وستشعر بالسعادة.

فؤاد حب الذات:-

فوائد حب الذات! هل يوجد من الأساس فوائد؟! 

دائماً ما يتجنب الأشخاص حب ذاتهم حتى لا يتهمهم الناس بالأنانية وخوفاً من التعالي ….إلخ ولكن هذا خطأ لأن محبة النفس أو النرجسية أو الأنانية هي أشياء تختلف تماماً عن حب الذات، كما يوجد عديد من فوائد حب الذات التي يمكنك الحصول عليها عندما تحب ذاتك وتقديرها، وسوف أطرح لك هذه الفوائد الآن:
*حب الذات هو أول مراحل الحياة المستقرة والعلاقات الاجتماعية الناجحة.
*حب الذات يجعلك تحب الآخرين وذلك نجده في عبارة «لا يمكننا أن نحب الآخرين ما لم نتمكن من حب أنفسنا».
*الاستمتاع بحياة أفضل سواء اجتماعية أو عملية أو عائلية.
-حب الذات يحسن حالتك الجسدية، النفسية، و العاطفية. 
*يساعد على العطاء والاحترام المتبادل بين الشريكين في الحياة.

 أعرف فوائد تقدير نفسك 


7-علامات حب الذات أو النفس 

علامات حب الذات عديدة ولكن يوجد 7 علامات مُهمة تد على شدة حبك لذاتك، وعلامات حب الذات كالتالي:

*أن تضع حدود لكل شيء حولك، فهي مهارة اكتسابها لم يكن سهلاً، ولا تأتي إلا من حبك لذاتك، فلا يمكنك أن تصبح شخصاً ناجحاً إلا وانت تقول لا على شيء تجده يضغطك وغير مناسب لك، لأن كلمة “لا” أفضل قوة ذاتية تدل على حب الشخص لذاته وتقديره لحدوده.
*أن تكون نفيد هي أولوية نفسك، إن الشخص إذا لم يكن هو الأولوية الخاصة به لم يستطيع العطاء لعائلته أو لعمله أو لهدفه، فالاهتمام بذاتك وصحتك النفسية ومشاعرك هو أقوى علامات حب الذات.
*عدم المقارنة مع الآخرين، الشخص الذي لا يضع نفسه في مقارنة مع غيره يكون مستزيد الثقة في نفسه، لأن المقارنة تدل على الخوف الذي ينبع من داخل الشخص وعدم قبول ذاته والمرحلة التي بها، ولكن هل ذلكيعني إن الشخص المحب لذاته لا يقارن…لا بالطبع لا، فهو يقارن نفسه لكن بمشاعر حب تجاه نفسه بنفسه، فأفضل مقارنة هي مقارنة الشخص بنفسه ليصبح بأفضل نسخة يرغب فيها.
*الحوار الداخلي الإيجابي مع النفس، فالحوار الإيجابي من أكثر النقاط التي تدل على حب الشخص لذاته، فالتحدث مع النفس بإيجابية وتشجيع مختلف عن التحدث معها بلوم وقلق وتوتر، لذلك تحدث مع نفسك كأنك تتحدث مع شخص تحبه، وعامل نفسك بلطف ولا تأذيها إذا أخطأت فلا يوجد شخص معصوم من الخطأ.
*قبول الذات، تقبل الذات والشعور بأن كل شيء يحدث هو مناسب لنا في المرحلة التي عليها بأتي من الضى أولا ثم حب الذات، فلا تضع لنفسك شروط وقيود يجب أن تتم لكي تحبها وتقبلها، وامنح نفسك دوما القبول والحب وستجدها حياتك أفضل مما تتوقع.
*الثقة بالنفس، التجارب والعلاقات في حياتنا تشكل ثقتنا في نفسنا بنسبة 75% والـ 25% الباقية من الثقة بالنفس تنبع من ذاتنا ومن الصورة التي نكونها لنفسنا عن نفسنا، لذلك كون صورة لنفسك قوية وتواصل معها فهي فرصة لتطويرك باستمرار.
*الالتزام بالتطوير المستمر، إلزامك بتطوير نفسك باستمرار من الأشياء التي تدل على حبك لذاتك، لأنك تعد نفسك بأشياء وعود وتحققها أثناء تطويرك وهذا الشيء لا يُمكن للكثير أن يفعلوه فقط من يرى نفسه يستحق أن يكون في الأفضل دائماً هو من يقوم بتطوير ذاته دما اعتماداً على حاله لإرضاء حاله وليس لإرضاء أحد.

هنا اوضح لك الفرق بين حب الذات والثقة بالنفس



الفرق بين حب الذات واثقة بالنفس كبير، فحب النفس لا يعني الأنانية، ولذلك سوف أقوم بتوضيح الفرق لإصلاح اعتقاد أن الاثنين واحد:

حب النفس:-

هو إعطاء النفس الحب والعناء والاهتمام والتقدير اللازم لها، ويعني قبول النفس بكامل عيوبها ومميزاتها، ويعني ببساطة البحث عن الاستقرار النفسي، كما إنه بداية الطريق لحب كل من حولك وإعطائهم الاهتمام اللازم، وحب الذات لن يجعلك مؤذي لغيرك، فهو وسيلة لكي تحسن علاقتك بذاتك ومع من حولك.

الأنانية:-

هي رؤية النفس واحتياجاتها ورغباتها فقط عدم الاهتمام للآخرين واحتياجاتهم ورغابتهم، فالشخص الأناني لا يفكر بأي شخص أخر سوى نفسه، وتعني الأنانية البحث عن مصلحة الشخص الفردية وتحقيقها حتى إذا كانت على حساب من حوله.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -