قد يعجبك

أهم المهارات لحل المشكلات بخطوات بسيطة

            أهم المهارات لحل المشكلات بخطوات بسيطة

أهم المهارات لحل المشكلات بخطوات بسيطة

مهارات حل المشكلات تقريبآ متشابهة من المهارات الازمة  التي تساعد تعلمها على حل الكثير من المشكلات التي تواجهنا في حياتنا، حيث يواجه الكثير من الناس مشكلات في حياتهم تحتاج إلى حلول مناسبة؛ تمكنهم من التغلب على هذه المشكلات، وفي تعلم مهارات حل المشكلات دور كبير للوصول إلى حلول عملية في أسرع وقت.

ماهي مهارات حل المشكلات:-

يُقصد بمهارات حل المشكلات تمكن الشخص من الوصول إلى حلول فعالة للمشكلات التي تحدث له في حياته الخاصة أو العامة وتطوير الوعي الذاتي لكي يتمكن من ذلك، سواء كانت تتعلق بالحياة الاجتماعية أو العملية وذلك في الوقت المناسب حتى لا تزداد تلك المشكلات وتزداد الخسائر الناتجة عنها.

الخطوات التي تساعدك في حل المشكلات:-

تحديد المشكلة بدقة

بعد أن يشعر الشخص بوجود مشكلة عليه أن يبدأ في تحديد المشكلة ووصفها وصفًا دقيقًا؛ حتى يتمكن من إيجاد الحل المناسب لها في أسرع وقت، لأنه بدون تحديد المشكلة بشكل دقيق لن يمكن حلها بالشكل الصحيح.  

البحث عن حلول للمشكلة 

يتم وضع عدد من الحلول المعقولة والمنطقية للمشكلة ويفضل وضع أكبر عدد من الحلول حتى يمكن الاختيار من بينها بسهولة. 

تقييم الحلول المطروحة واختيار أفضل حل للمشكلة 
يتم التفكير في كل حل من الحلول المطروحة لحل المشكلة ويتم تقييم الحل بشكل سليم لكي يتم اختيار أنسب الحلول حتى يمكن حل المشكلة.

تنفيذ الحل المناسب الذي تم اختياره 

بعد اختيار أنسب الحلول يتم البدء في تنفيذ الحل تُحل المشكلة، وتحتاج هذه المرحلة إلى الكثير من الشجاعة في التنفيذ لأن تنفيذ الحل قد يصاحبه بعض القلق والتردد من أن يكون الحل الذي تم اختياره غير مناسب لذلك لابد من تنفيذ الحل بجرأة وشجاعة ودون تردد.


استقبال التغذية الراجعة والتعامل معها بالشكل المناسب 

بعد تنفيذ الحل سوف يكون هناك تغذية عكسية وآراء في الحل وتنفيذه، لابد من استقبال هذه التغذية الراجعة والتعامل معها بالشكل الصحيح حتى يتم تصحيح أية أخطاء وقعت خلال حل المشكلة. 

وعن طريق اتباع هذه الخطوات العلمية سوف يمكن حل أي مشكلة سواء كانت مشكلة بسيطة او مركبة مما يساهم في تذليل الكثير من المشكلات والصعاب التي تواجه الأشخاص في حياتهم. 

أهمية مهارات حل المشكلات:-

لا تفر حياة أي شخص من المشكلات والصعوبات التي يرغب في إيجاد الحلول المناسبة لها كما أن الشركات والمؤسسات المختلفة تواجه مشكلات كثيرة ترغب في التخلص منها، لذلك تعتبر مهارات حل المشكلات ضرورة مهمة لكل الأفراد والمؤسسات في المجتمع، ويمكن حصر أهمية مهارات حل المشكلات في النقاط التالية:

العمل لتحويل الصعب الي ممكن

العلم والخبرة وحدهما لا يحلان المشكلات ولكن امتلاك الشخص لمهارات حل المشكلات المناسبة واستعمال الأسلوب الذكي المنهجي هو الذي يساعد في الوصول إلى حلول مناسبة ترضي الكل.

الوصول للتفوق والتميز 

الأشخاص في العادة يكونون مستعدون لمواجهة المشكلات العادية والأمور الروتينية التي يمتلكون المعرفة لمواجهتها، ولكن عند حدوث مشكلات مفاجئة خارجة عن إمكاناتهم ومعارفهم يفشلون في حلها؛ لذلك عندما يكون الشخص لديه مهارات حل المشكلات يكون متفوق ومتميز بين أقرانه، ويصبح لديه الفرصة للوصول للمراتب العليا في المجتمع. 

زيادة الثقة بالنفس 

عندما يمتلك الشخص مهارات حل المشكلات يصبح لديه ثقة أكبر بنفسه وينخفض القلق لديه، وتنعكس تلك الثقة في قدرته على حل مختلف المشكلات التي يمكن أن تواجهه. 

نماذج من مهارات حل المشكلات 

يمكن تحديد أهم مهارات حل المشكلات بعد قياام الفرد بتغيير التفكير في النقاط التالية:

المهارات الإبداعية 

يتم حل المشكلات باستعمال منهجية معينة أو باستعمال طريقة حدسية حيث يتم استخدام منهجية معينة لحل المشكلات المعقدة التي تحتاج إلى تفكير تحليلي ومنطقي، أما الطريقة الحدسية فتستعمل لحل المشكلات البسيطة التي لا تحتاج إلى معرفة حديدة.

مهارات البحث 

يحتاج حل المشكلات إلى البحث حتى يمكن تحديد المشكلة بدقة وإيجاد الحلول المناسبة لها، ويمكن أن يكون البحث سريع وبسيط عبر الانترنت ويمكن أن يكون معقد ويتطلب جولات ميدانية، وفى الحالتين لابد أن يمتلك الشخص مهارات البحث. 

مهارات العمل الجماعي 

مهارة الذكاءات المتعددة ومشاركة عدد كبير من الأفراد د في حل المشكلات يساهم في حلها والعمل الجماعي في حل المشكلات ليس مقتصرا على مكان العمل ولكن يشمل المدرسة والمنزل وغيرها من الأماكن الأخرى. 

الذكاء العاطفي 

العمل على حل المشكلات لا يتوقف على الذكاء العلمي ولكنه يحتاج الى الذكاء العاطفي وفهم مشاعر الآخرين وتفسيرها وبناء على ذلك يتم اختيار الحل المناسب للمشكلة.

إدارة المخاطر 

يحتاج حل المشكلات إلى شيء من المخاطرة التي يمكن أن تنقص أو تزيد حسب المشكلة؛ لذلك لابد أن يكون لدى الشخص معرفة بإدارة المخاطر بشئ من التفكير الإيجابي حتى يمكنه التعامل مع النتائج غير المتوقعة بذكاء.

مهارات اتخاذ القرار 

اتخاذ القرار الصحيح واختيار أفضل الحلول وهو من أهم خطوات حل المشكلات لذلك لابد من امتلاك مهارات اتخاذ القرار حتى يتم حل المشكلات بالشكل المناسب. 

اهم 7 كتب لتطوير الذات من هنا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -