📁 آخر الأخبار

أخطاء المقابلات الشخصية-أهم ١٠ أخطاء في المقابلات الشخصية

 

أهم-١٠-أخطاء-في-المقابلة-الشخصية
أهم ١٠ أخطاء في المقابلة الشخصية 




أهمية تجنب الأخطاء في المقابلة الشخصية


هناك مرحلة هامة جداً أثناء البحث عن وظيفة ألا وهي مرحلة المقابلة الشخصية، والهدف منها هو تقييم ما إذا كنت مناسب لهذه الوظيفة أم لا، وهناك الكثير من الأخطاء التي يقع بها الشخص في المقابلة الشخصية والتي بدورها تؤدي لرفضه وضياع فرصة العمل منه، وبالتالي تجنب هذه الأخطاء سيزيد من فرص القبول في أي مقابلة شخصية، كما أنها سوف تعطيك ثقة كبيرة بالنفس والتقليل من التوتر بشكل كبير.


الأخطاء الأكثر شيوعاً في المقابلة الشخصية


تنقسم هذه الأخطاء إلي ثلاثة مراحل:
  • أخطاء قبل المقابلة الشخصية.
  • أخطاء أثناء المقابلة الشخصية.
  • أخطاء بعد المقابلة الشخصية.

أولاً: أخطاء قبل المقابلة الشخصية:


-توجد بعض الأخطاء التي يمكن أن نرتكبها قبل المقابلة الشخصية وتؤثر علينا بالسلب أثناء المقابلة الشخصية
مثل:

١ـ عدم التحضير الجيد والاستعداد قبل المقابلة الشخصية ويشمل ذلك:

  • عدم التعرف علي مهام الوظيفة التي تتقدم عليها و الإلمام الواسع بما يخص مجالك و تخصصك الدراسي ؛ لأن هذا أحد أهم أسباب عدم القبول في الوظيفة، لأنه يعطي إنطباع بعدم الخبرة والكفاءة.

  • عدم جمع معلومات عن الشركة المتقدم لها وتاريخها ومنتجاتها وآخر الأخبار عنها.

  • عدم معرفة من ممثل الشركة الذي سوف يقيمك ما إذا كنت مناسب لهذة الوظيفة أم لا وجمع معلومات عنه، وعدم معرفة الهدف من المقابلة.

  • وكذلك عدم معرفة شكل المقابلة ووقت المقابلة الشخصية وكم ستستغرق المقابلة والاختبارات؛ لتجنب الاستعجال والتوتر أثناء المقابلة في حالة أخذ إذن من العمل أو وجود أمر ضروري.

  •  عدم معرفة الزي المناسب قبل حضور المقابلة الشخصية هل هو زي رسمي أم غير رسمي، كذلك عدم إرتداء ملابس مريحة واختيار ألوان غير مناسبة ومريحة للعين والزينة المبالغ بها تعطي انطباعاً غير جيد.




أهم-الأخطاء-الشائعة-في-المقابلات-الشخصية
أهم ١٠ أخطاء في المقابلة الشخصية 




-ولا شك أن هذه المعلومات ستساعد على كسر حاجز الرهبة والخوف وتقليل التوتر بشكل كبير و سوف يكسر الحاجز النفسي أثناء التعامل في المقابلة الشخصية وتصبح أكثر إستعداد للمقابلة.

-وهذه المعلومات يمكن الحصول عليها أثناء الأتصال الهاتفي للدعوة للمقابلة، كذلك من خلال دائرة المعارف والمحيطين بك أو العاملين في نفس مجالك علي مواقع التواصل الاجتماعي.

٢-عدم الإستعداد للأسئلة الشائعة والمتكررة في المقابلات الشخصية والرد عليها بكلمة لا أعرف مثل: 
  1.   عرف نفسك؟
  2.  ماهي نقاط ضعفك وقوتك؟ 
  3. وأين تري نفسك بعد ٥ سنوات؟

-وكذلك عدم التحضير لسؤال الفجوة إذا كان هناك فترة إنتظار وظيفي أو دراسي لابد أن يكون لديك جواب منطقي لهذا السؤال عن ماذا فعلت في هذه الفترة.

- وغيرها الكثير من الأسئلة، وهي أسئلة هامة ومتكررة  ويجب التحضير لها جيداً والتركيز في الإجابة علي الجانب المهني، والجوانب التي تتميز بها.

- كما يمكنكم الاستفاده أكثر حول هذه الاسئلة من خلال مشاهدة هذا الفيديو اضغط هنا


٣ـ عدم التدرب علي المقابلة الشخصية مع صديق أو قريب، فذلك سوف ينبهك علي أخطائك ويعطيك ملاحظات جوهرية وهامة قد لا تنتبه إليها و يخبرك بها من حولك، وبالتالي تستطيع الإجابة بشكل أفضل أثناء المقابلة الشخصية.

٤ـ عدم معرفة تفاصيل كل شئ مسجل في السيرة الذاتية من دورات وشهادات ومهارات وتسجيل أشياء لا تعرفها أو نسيتها.

٥ـ عدم الإلمام بالأحداث الجارية من حولك محلياً وعالمياً، فلابد أن يكون لك رأياً متزناً و عاقلاً، فعندما تسأل عن ما يدور من حولك ويتحدث عنه كل العالم وأنت لا تفقه عنه شيئاً، فهذا غير جيد، لذا فالاطلاع والثقافة أمر هام سواء علي الجانب الشخصي والمهني.

٦ـ الذهاب متأخراً على موعد المقابلة الشخصية، فذلك يعطي انطباعاً سلبياً بأنك شخص غير ملتزم بالمواعيد وغير مسئول، كما أنه يسبب لك توتر شديد وتشتت التفكير في تبرير أو إعطاء سبب مناسب لذلك التأخير، لذا يجب الذهاب قبل الموعد المحدد للمقابلة الشخصية بربع ساعة علي الأقل من أجل الاستعداد للمقابلة الشخصية. 

- كل هذه الأخطاء التي تفعلها قبل المقابلة الشخصية ستؤثر علي الأداء بشكل كبير أثناء المقابلة الشخصية، لذا يجب عليك تجنبها.





أهم ١٠ أخطاء في المقابلة الشخصية 




 خطوات للنجاح في المقابلة الشخصية

ثانياً: الأخطاء أثناء المقابلة الشخصية:


١ـ عدم غلق الهاتف المحمول أو تركه علي الوضع الصامت؛ وذلك لتجنب التشتت و إعطاء إنطباع بعدم إحترام الإجتماع أو من معك.

أهمية لغة الجسد في المقابلة الشخصية


٢ـ عدم الإهتمام بلغة الجسد والتواصل بالعين وعدم الجلوس بوضعية ملاءمة، المبالغة في إستخدام لغة الجسد أمر مزعج وعدم استخدامها يوحي بالجمود وهو أمر خاطئ، لذا يجب الإعتدال في إستخدام لغة الجسد أثناء المقابلة الشخصية. 

- لا تكثر من لمس وجهك و نظَّارتك وشعرك، فهذا أمر مزعج يدل علي عادة خاطئة أو علي التوتر، وهذا قد يؤثر علي تقييمك الشخصي.

-كذلك الإبتسامة الغير مناسبة فلابد أن تكون تعبيرات الوجه ملائمة مع الكلام المطروح فليس من الطبيعي أن تظل مبتسماً طوال المقابلة سواء كان الحديث إيجابياً أو سلبياً.

-كذلك الشعور بالاحباط الداخلي من عدم قبولك في أي وظيفة والرفض المتكرر في المقابلات الشخصية هو أمر مزعج سلبي جداً، ويظهر ذلك في كلامك و ملامحك، لذا يجب السيطرة علي ذلك الشعور.

٣ـ عدم الإحترافية في طريقة الحديث والسلام والمصطلحات المستخدمة و حديثك عن نفسك، هذه النقطة هامة لأنها تعطي إنطباع عن احترامك للعمل و التفريق بين العمل وأي وقت آخر.

٤ـ الثرثرة في الحديث أثناء المقابلة الشخصية فلا تستأثر بالحديث، وفي نفس الوقت لا تصمت طوال الوقت كن وسطاً بين ذلك واعتدل، يجب أن تكون إجاباتك مختصرة وواضحة وفي صميم الموضوع.

٥ـ عدم التمييز بين الغرور والثقة بالنفس
فلا تعطي انطباعاً عنك بأنك شخص مغرور ولا يتقبل النقد وأنك أذكي ممن يختبروك، كذلك التظاهر بمعرفة كل شئ  وقدرتك علي الإجابة علي كل الأسئلة  عن غير علم.
-وفي نفس الوقت يجب أن يكون لديك ثقة بالنفس وعدم الخوف والتردد من الأسئلة في المقابلة الشخصية؛ لكي لا يؤثر ذلك علي قبولك في المقابلة الشخصية.

٦- الحديث السلبي عن عملك السابق، يجب أن يكون ردك بشكل إحترافي وهو أنك تبحث عن تحدي جديد أو تحتاج لاكتساب خبرات جديدة.

ـ يمكن تبرير ذلك بأن الشركة كانت لديها ديون كثيرة واضطٌرت للغلق، لكن تجنب الحديث بشكل سلبي عن عملك السابق تمامًا.

٧ـ عدم مراعاة لغة الحديث سواء كانت إنجليزية أو عربية، ناقش و أجب بنفس اللغة وتجنب الفلسفة، لذا يجب تعلم اللغة الإنجليزية للرد أثناء المقابلة الشخصية لتجنب ذلك الخطأ.

٨ـ تجنب الكذب أثناء المقابلة الشخصية تماماً، لأن ذلك سيكشف عاجلاً أم آجلاً، حيث سيتم مناقشتٌك في السيرة الذاتية الخاصة بك وقد يتسبب ذلك في رفضك أو طردك بعد توظيفك حتي لو استطعت تخطي المقابلة الشخصية، وهو أمر غير جيد على الإطلاق.

٩ـ الاستفزاز من الأسئلة المزعجة من أكبر الأخطاء لأن غالباً سيتسبب ذلك في رفضك من الوظيفة، لذا يجب أن تكون هادئاً قدر الإمكان.

-كذلك المزاح والاستخفاف وعدم الجدية في المقابلة كن متزناً حتي لا يتم رفضك.

١٠ـ عدم الإهتمام بالمظهر، فهو أمر في غاية الأهمية ويعطي إنطباعاً أولياً عنك، فلابد أن يكون شكلك مهندم فلا تتوقع قبولاً و ملابسك
 غير مناسبة.



أهم-الأخطاء-في-المقابلة-الشخصية
أهم ١٠ أخطاء في المقابلة الشخصية 


 أهم الأخطاء التي تتسبب في رفضك في نهاية المقابلة الشخصية


- هناك أمر في غاية الأهمية قد يضيع كل ما سبق ذكره رغم الإلتزام به ألا وهو:

-أنه في نهاية المقابلة الشخصية سيوجه إليك سؤالاً هل لديك أي إستفسار بخصوص المقابلة الشخصية؟
- لابد أن تكون إجابتك بسؤال قوي وهام وذكي واحترافي ومناسب يتم الإستفادة منه حقاً، تجنب اختيار أسئلة غير مناسبة ومفيدة لأن ذلك يعطي إنطباعاً أنك شخص فارغ غير مناسب.

- لذا إختر سؤالًا في صميم العمل فذلك يعطي إنطباع جيد عنك، مثال علي ذلك:
-متي أستطيع الحصول علي نتيجة المقابلة وكيف؟
-ما هي الخطوة القادمة في حالة القبول في الوظيفة؟

-قد تتفاجأ بسؤال عن الراتب المتوقع، هنا يجب أن تعرف أمرين هامين: الأول أنه من حقك أن تتحدث عن راتبك ولكن من الخطأ أن تتحدث عن راتبك بصورة سلبية تبين للشخص الذي أمامك أنك شخص مادي، والثاني أنه يجب أن تترك إنطباعاً جيداً عنك وتتحدث بأسلوب جيد حتي وإن كان الراتب غير مناسب.

  أشياء يجب تجنبها بعد المقابلة       الشخصية


  ثالثاً: أخطاء بعد المقابلة الشخصية:


وهي أخطاء تتعلق بطريقة تواصلنا مع ممثل الشركة بعد المقابلة الشخصية لمعرفة ما إذا تم قبولك أم رفضك.
 
  كيفية التصرف عند تأخر الرد بعد       المقابلة الشخصية

- الصواب أن ممثل الشركة هو الذي يرسل لك ايميل لمعرفة النتيجة ولكن في حالة عدم إرساله، تقوم أنت بإرسال إيميل لمرة واحدة فقط وإذا لم يتم الرد عليك فانتهى الأمر.
ولا تحاول تكرار الإرسال لتجنب الوقوع في خطأ لعدم إعطاء إنطباع سئ عند ممثلي الشركات.

  بعد الإنتهاء من المقابلة الشخصية يجب عليك:


- في حالة الشعور أو التوقع بأنك تمت الموافقة عليك، فلا توقف حياتك واجعلها تسير بشكلٍ طبيعي وقدم علي وظائف أخري جديدة لحين التأكد من أمر التوظيف.

- نصيحة أخيرة قد تساعدك علي التغلب علي التوتر وهو التنفس العميق وشرب كمية مناسبة من الماء.

- لاشك أن إتباع هذه الخطوات سيساعدك علي تقليل التوتر ورفع الثقة بالنفس والمساهمة في زيادة فرص القبول في المقابلة الشخصية.

 ـ سارة حسيني.










تعليقات