📁 آخر الأخبار

دالة AND في برنامج Excel

 دالة AND في برنامج Excel 

دالة AND في برنامج Excel


تُستخدم لفحص مجموعة من الشروط وإرجاع قيمة صحيحة (TRUE) إذا تم تحقيق جميع الشروط، وإرجاع قيمة خاطئة (FALSE) إذا لم يتم تحقيق أحد الشروط على الأقل.

تأخذ دالة AND عددًا من المعاملات التي تكون عادةً عبارة عن تعبيرات منطقية أو شروط. يتم فحص هذه الشروط جميعًا، وإذا تم تحقيقها جميعًا (إذا كانت جميع الشروط تعيد TRUE)، فإن الدالة تُعيد TRUE، وإذا لم يتم تحقيق أحد الشروط على الأقل (إذا كان أي من الشروط يعيد FALSE)، فإن الدالة تُعيد FALSE.

لفهم كيفية استخدام دالة AND في Excel

 دعونا نقدم مثالًا. لنفترض أن لدينا جدولًا يحتوي على درجات طلاب ونريد معرفة ما إذا كان الطالب قد اجتاز الامتحان بنجاح أم لا. يتعين على الطالب الحصول على درجة أكبر من أو تساوي 60 وأقل من أو تساوي 100 ليتم اعتباره ناجحًا.

يمكننا استخدام دالة AND في الخلية B2 للتحقق مما إذا كان الطالب اجتاز الامتحان بنجاح أم لا باستخدام الشروط التالية:

1. يجب أن تكون الدرجة في الخلية A2 أكبر من أو تساوي 60.

2. يجب أن تكون الدرجة في الخلية A2 أقل من أو تساوي 100.

يمكن تنفيذ هذه الشروط باستخدام الدالة AND كالتالي:

=AND(A2 >= 60, A2 <= 100)

إذا كانت الدرجة في الخلية A2 تلبي هذين الشرطين، ستُعيد الدالة TRUE، مما يعني أن الطالب اجتاز الامتحان بنجاح. إذا لم تلبي الدرجة أحد الشروط أو كلاهما، ستُعيد الدالة FALSE، مما يعني أن الطالب لم يجتاز الامتحان.

للتطبيق العمل اضغط هنا 

دالة OR في برنامج Excel

 تُستخدم لفحص مجموعة من الشروط وإرجاع قيمة صحيحة (TRUE) إذا تم تحقيق أحد هذه الشروط على الأقل، وإرجاع قيمة خاطئة (FALSE) إذا لم يتم تحقيق أي من هذه الشروط.

تأخذ دالة OR عددًا من المعاملات التي تكون عادةً عبارة عن تعبيرات منطقية أو شروط. يتم فحص هذه الشروط، وإذا تم تحقيق أي منها (إذا كان أحد الشروط يعيد TRUE)، فإن الدالة تُعيد TRUE، وإذا لم يتم تحقيق أي منها (إذا كانت جميع الشروط تعيد FALSE)، فإن الدالة تُعيد FALSE.

للمزيد من الشرح اضغط هنا 

لفهم كيفية استخدام دالة OR في Excel

 دعونا نقدم مثالًا. لنفترض أن لدينا قائمة بأسماء مستخدمين ونريد التحقق مما إذا كان أحد المستخدمين مسجلًا باستخدام إحدى عناوين البريد الإلكتروني الثلاثة الممكنة. يمكننا استخدام دالة OR في الخلية B2 للتحقق مما إذا كان أحد الشروط التالية يتحقق:

1. البريد الإلكتروني هو "user1@example.com".

2. البريد الإلكتروني هو "user2@example.com".

3. البريد الإلكتروني هو "user3@example.com".

يمكن تنفيذ هذه الشروط باستخدام الدالة OR كالتالي:

=OR(A2 = "user1@example.com", A2 = "user2@example.com", A2 = "user3@example.com")

إذا كان أي من الشروط الثلاثة يتحقق (إذا كان أحد البريد الإلكتروني يتطابق مع أحدهم)، ستُعيد الدالة TRUE، مما يعني أن المستخدم مسجل باستخدام إحدى العناوين البريدية الثلاثة الممكنة. إذا لم يتم تحقيق أي من الشروط، ستُعيد الدالة FALSE، مما يعني أن المستخدم غير مسجل باستخدام أي من هذه العناوين البريدية.

تعليقات