📁 آخر الأخبار

أفضل لغات البرمجة للمبتدئين اكثرها طلبا واهم الدورات مجانا

  أفضل لغات البرمجة للمبتدئين اكثرها طلبا واهم الدورات مجانا 

أفضل لغات البرمجة للمبتدئين اكثرها طلبا واهم الدورات مجانا

برمجة الويب هي مهارة حيوية في عصرنا الحالي حيث تزداد أهميتها يومًا بعد يوم. من خلال فهمك واكتسابك لهذه المهارة، يمكنك الوصول إلى فرص عمل مدهشة في مجال تطوير الويب.

٢. لغة Python: السمة والسهولة

بايثون هي لغة برمجة سهلة التعلم والاستخدام. تتميز Python بالوضوح والبساطة في كتابة الأكواد، مما يجعلها مثالية للمبتدئين والمحترفين على حد سواء في مجال تطوير الويب.

٣. لغة JavaScript: الشيوعية والتنوع

جافا سكريبت هي لغة برمجة شائعة ومتعددة الاستخدامات في تطوير الويب. تُعتبر جافا سكريبت أساسية لإضافة التفاعل والديناميكية إلى صفحات الويب وتطبيقاتها.

٤. لغة HTML/CSS: أساسيات تطوير الويب

إذا كنت تود الانطلاق في عالم تطوير الويب، يجب عليك فهم لغات HTML و CSS. فـ HTML يُستخدم لبناء هيكل الصفحات، بينما يُستخدم CSS لتنسيق وتصميمها بشكل جمالي وجذاب.

٥. دورة برمجة مجانية: موارد ومواقع للتعلم

يوجد العديد من الموارد والمواقع على الإنترنت التي تقدم دورات برمجة مجانية تساعدك في اكتساب مهارات تطوير الويب. من خلال الاستفادة من هذه الموارد، يمكنك الارتقاء بمستوى معرفتك وتعزيز قدراتك في هذا المجال المثير.

إذا كنت تخطط لإحراز تقدم في حياتك المهنية من خلال إتقان لغة برمجة، فقد تتساءل عن اللغة التي يجب أن تتعلمها دونًا عن غيرها. لا شكَّ أنَّ تعلم إحدى لغات البرمجة سوف يستغرق وقتًا ومالًا، لذلك من الأفضل أن تُحسن اختيار اللغة التي ستفيدك فعلًا في حياتك المهنية.

عند اختيار اللغة التي ترغب في تعلّمها، يجب أن تضع في اعتبارك عدّة عوامل، مثل مستوى الصعوبة الذي تستطيع التعامل معه، أو مدى تشابهها مع لغة البرمجة التي تُجيدها بالفعل والتي تتداخل مع مهاراتك البرمجية الحالية، أو مدى استجابة هذه اللغة للأسباب التي دفعتك لتعلم البرمجة.

سواء كنت ترغب في تطوير تطبيق للهاتف المحمول أو تعلّم مهارات جديدة أو الحصول على شهادة للمعرفة البرمجية، فأنت بحاجة إلى تعلم لغة البرمجة الصحيحة. و في مقال اليوم ستتعرف على أفضل لغات البرمجة المطلوبة بين أصحاب العمل سيتم إطلاعك على تفاصيل كل لغة ومدى تعقيدها وكيفية استخدامها.

ما هي لغات البرمجة؟

لغة البرمجة هي وسيلة للمبرمجين/المطورين للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر، حيث تتكوَّن من مجموعة من القواعد الَّتي تسمح في النهاية بإنشاء كود للقيام بمهمة معينة بشكل آلي أو توليد عناصر رسومية في حالة لغات البرمجة المرئية.

بشكل عام، البرنامج هو عبارة عن مجموعة من التعليمات المكتوبة بلغة معينة (C ،C ++ ،Java ،Python … إلخ) لتحقيق مهمة معينة. 

جافا سكريبت JavaScript

هي لغة برمجة من اللغات عالية المستوى، تعد من التقنيات الأساسية لشبكات الويب العالمية. يتم استخدامها كلغة برمجة بنسبة 97.8%  في جميع المواقع، الاستخدام الأساسي للجافا سكريبت هو تطوير متصفحات الويب (Web browsers)، ولكن تستخدم الآن في إنشاء مواقع الويب و التطبيقات أيضاً الخاصة بالهواتف الذكية بخلاف مواقع الويب.

تعد لغة جافا سكريبت الأكثر شهرة وشعبية حول العالم وهي من مطلوبة بكثرة في السوق بينم مختلف المنظمات. يمكنك الاحتراف في لغة الجافا سكريبت ولكن عليك أولاً تعلم لغة CSS, HTML لكي تتمكن من كتابة محتوى وهيكل صفحات الويب ومن ثم إضافة ديناميكية باستخدام جافا سكريبت

مميزات الجافا سكريبت تتمثل في

       سهولة التعلم والكتابة.

       تستخدم في كل مكان عبر الويب.

     يمكن تشغيلها داخل المتصفح بسرعة.

      تقليل الطلب على خادم الموقع(Server).

عيوب الجافا سكريبت

      يمكن أن تترجمها المتصفحات بطريقة مختلفة.

      يمكن أن تسبب مشاكل أمنية إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

       يمكن استخدامها في إنشاء تعليمات برمجية ضارة مثل الفيروسات.

الشركات التي تستخدم الجافا سكريبت (شركة جول، شركة ميكروسوفت،بيبال ،نيتفلكس، فيس بوك).

كورس كامل لشرح البرمجه مجانا من هنا 

لغة HTML\CSS

 هما لغتان لا يعتبران لغات برمجة، يعدوا لإجراء العمليات المنطقية مثل الحسابات وتسجيل البيانات، ولكن يعتبران لغات توصيف، ولغة التوصيف هي لغة يفهمها المستعرض مثل (Firefox, Chrome, Internet explorer)، لغة HTML  لها دور أساسي هو بناء الهيكل الأساسي للصفحة من العناوين والقوائم، أما لغة CSS دورها الأساسي يتمثل في تنسيق الصفحات مثل تحديد المسافات بين السطور والألوان، وأماكن العناصر.

مميزات لغة CSS\HTML

توفير التناسق داخل الموقع.

توافق المتصفحات.

خيارات العرض .

سهولة التعلم والاستخدام.

مهمة في تعليم البرمجة للمبتدئين.

تدعم لغة HTML  من جميع المتصفحات.

عيوب لغة CSS\HTML 

ميزات أمان أقل عن غيرهم من اللغات.

تستخدم في صفحات الويب الثابتة.

صعوبة التنبؤ بسلوك المتصفح.

تحتاج لغة HTML  الكثير من التعليمات.

قد يحدث ارتباك بين متصفحات الويب.

لغة بايثون Python 

هي واحدة من  أنواع البرمجة وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة أنتشاراً اليوم، مستويات لغات البرمجة تتفاوت في الصعوبة تعد لغة بايثون سهل تعلمها للمبتدئين لأنها لغة سهلة في كتابتها، تعتبر لغة بايثون  أيضاً لغة مجانية ومفتوحة المصدر، توجد بها وحدات دعم شاملة، تشمل تنمية من جميع المجتمعات التقنية، تكامل سهل مع  جميع خدمات الويب، تتكون من هياكل بلليانات سهلة الاستخدام ، هي لغة من أكثر اللغات المناسبة للمبتدئين لأنها لا تحتاج إلى مهارات، كل ما تحتاجه هي مهارات بسيطة لاستخدام الحاسب الآلي والتقنيات، فإذا تم ترتيب لغات البرمجة من حيث الصعوبة سوف تكون لغة بايثون في المرتبة الأخيرة من الصعوبة.

للاطلاع على المزيد: دورة دبلومة تعلم البرمجيات بلغة البايثون معتمد بشهادة

مميزات لغة Python 

لغة مرنة وسهلة جداً في التعلم.

طريقة كتابتها تتشابه مع طريقة اللغات البشرية في درجة الصعوبة.

تتوافر العديد من المصادر لتعلم لغة بايثون.

عيوب لغة Python

لغة بطيئة في تنفيذ الأوامر. 

العديد من الأخطاء وقت التنفيذ.

استهلاك الذاكرة.

من الشركات التي تستخدم لغة بايثون( يوتيوب، وانستاجرام، وفيسبوك ونتفليكس  وأمازون وأوبر).

لغة SQL 

هي لغة برمجة مشهورة وهي اختصار لكلمة Structured Query Language وهي تعد لغة الاستعلام المهيكلة، وه أيضاً  ليست لغة برمجة بالشكل الصريح مثل اللغات الأخرى التي تعرفها، كما أنها تستخدم بشكل أساسي في التعامل مع قواعد البيانات، من أهم استخداماتها تحديث البيانات، البحث عن البيانات، تأمين قواعد البيانات، حذف البيانات أو التسجيلات.

مميزات لغة SQL

تعد من اللغات السهل تعلمها وكتابتها.

تطورت لغة SQL من خلال مجموعة من الباحثين في شركة IBM العالمية .

تعتبر العمود الفقري لقاعدة البيانات.

عيوب لغة SQL

لا تستخدم في بناء التطبيقات مثل اللغات الأخرى 

تحتوي على واجهة معقدة.

التكلفة العالية لبعض أصدراتها.

التحكم الجزئي  حيث لا يتم منح التحكم الكامل لقاعدة البيانات.

لغة جافا Java 

تعد لغة الجافا واحدة من أكثر اللغات  توسعاً من حيث الاستخدام في الوقت الحالي، وهي تابعة لشركة Oracle Corporation، تتميز جافا بقدرات تشغيل في أي مكان، بناءً عليه يتم التعرف على لغة جافا قابليتها للتشغيل من خلال الأنظمة الأساسية؛ يوجد الآن أكثر من ٣ مليون جهاز يشتغل ب تطبيقات مبنية على لغة جافا ،تشتغل لغة جافا على نطاق واسع .

مميزات لغة الجافا 

تستخدم في تطوير الويب.

تستخدم في تطوير التطبيقات.

عيوب لغة الجافا

لغة Java لغة معقدة وصعبة التعلم.

لا تساعد لغة الجافا بطريقة كامل في كتابة الهياكل والبيانات.

لا توجد قوانين للدعم الفني.

لا يوجد فصل بين مستويات لغة الجافا.

عدم وجود الأمان الكامل .

بعض الشركات التي تستخدم لغة الجافا ( جوجل، أمازون، تويتر، يوتيوب).

Dr. Abd Elrahman
Dr. Abd Elrahman
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله
تعليقات