قد يعجبك

مواقع وفيديوهات مميزة لتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والفيزياء

مواقع وفيديوهات مميزة لتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والفيزياء


مواقع وفيديوهات مميزة لتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والفيزياء

هنعرف في المقال ده

موقع لتعليم الرياضيات لجميع المراحل وتنمية مهارات الطفل وألعاب تنمية مهارات طفل 3 سنوات ومواقع الرياضيات
وتنمية مهارات الطفل في الرياضيات وموقع تعليم الرياضيات للأطفال بالعربي وتحميل برنامج تنمية مهارات الأطفال وألعاب لتنمية مهارات الاستماع عند الأطفال وتنمية مهارات


مواقع وفيديوهات مميزة لتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والفيزياء

أهمية تنمية مهارات الطفل


الأطفال هي من أذكى الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل على وجه الأرض تحتاج إلى اهتمام كبير من الوالدين وتنمية مهاراتهم وتوفير لهم جميع السبل والطرق للحصول على حياة كريمة، وهذا ما سوف نضحوه بالتفصيل من خلال موضوع تعبير يتكلم عن تنمية مهارات الأطفال.

كيفية تنمية مهارات الأطفال يوجد العديد من الطرق والأساليب التي تساعد بشكل كبير على تنمية مهارات طفل حتى يتمتع بقدر عالي من الثقة بالنفس، والنجاح بدايته من أول عمره حتى وصوله إلى سن الشباب، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية كيفية تنمية مهارات طفل وهي: 1- تقدير جهد طفلك من الضروري على الإباء والأمهات أن يقدر مستوى الذكاء ابنك وأن تقوم بمدحه بشكل مستمر وترفع من روحه المعنوية. يحتاج الطفل إلى تقدير نسبة ذكاء والتعامل معه بطرق سليمة حتى تساعد على بناء شخصية طفلك بشكل جيد. 2- تجديد الروتين اليومي للطفل من الضروري على الوالدين أن يقوموا بتجديد الروتين اليومي لطفلهم بشكل مستمر لأنه يتعلم في كل مرة كل شيء جديد في حياته. مما يؤدي إلى شعور بالثقة بالنفس والأمان، يستطيع أن يتحكم في كافة أموره، ويساعد في خلق خيال عالم خاص به. ومن أمثلة الأساليب التي تساعد على تنمية الأطفال هي قراءة الكتب الملونة حسب سن الطفل، الغناء ممارسة العديد من أنواع الرياضيات. لأن عندما يتعرض الطفل إلى تغير مفاجئ في للروتين اليومي وذلك ينتج عنها إصابة الطفل بعدم الثقة بالنفس والشعور بالقلق الشديد والخوف. 3- إعطاء التعليمات لطفلك قم باختيار الوقت المناسب لإعطاء التعليمات للطفل حتى يستطيع أن يتقبلها منك بشكل جيد. تعرف على كافة الأمور التي تجذب انتباه الطفل، تحدث معه بطريقة هادئة وجيدة. لا تتعامل معه بالعنف أو بالضرب حتى لا ينتج عنها طفل غير سوي. 4- التعلم اترك طفلك يختار الأماكن التي يريد أن يتعلم بها، أترك له فرصة أن يخطو الخطوة الأولى في كل أمر حتى يستطيع أن يتخطى الأمور الصعبة. في كل خطوة جديدة يقوم بها طفلك تساعد في بناء شخصيته بطريقة سليمة كما تساعد في تنمية مهاراته.

أنواع مهارات الأطفال تنقسم مهارات الأطفال إلى أنواع مختلفة ومن بينها ما يلي: 

1- مهارة التركيز يوجد العديد من الأطفال الذين يتمتعون بقدرة كبيرة على التركيز وملاحظة كافة التغيرات المتواجدة في المكان. هم لديهم مهارة عالية في معرفة كشف العلامات الاستراتيجية وفي الشخص والمكان. ومن الضروري أن تساعد طفلك على زرع الثقة في نفسه وأن يقوم احترام تفكير الأخرين وآرائهم.

 2- مهارات التواصل مع الآخرين التواصل مع الآخرين هي أحد أنواع المهارات المميزة التي تلاحظها على طفلك بداية من السنوات الأولى في عمره. تلاحظ أنه طفل اجتماعي يحب التحدث مع الآخرين ويستطيع مشاركتهم في مشاعرهم سواء كان السعيدة أو حزينة. يستطيع أن يمتص غضب الآخر وأن يشارك في العديد من الأنشطة المتعددة. كما يتميز الطفل بكاريزما جميلة ويصبح محبوب من الجميع. من الضروري تنمية المهارة حتى يستطيع أن يتواصل مع كافة أنواع الأشخاص ومعاملتهم معاملة حسنة.

3- مهارة ضبط النفس ضبط النفس واحد من الأمور التي من الضروري تنميتها بشكل كبير في شخصية طفلك. أجعله طفل واثق بنفسه يستطيع أن يضبط نفسه ويتحكم في كافة أمور حياته. لا تجعله يعتمد على البكاء أو على الصراخ لتنفيذ أوامر اجعله يشعر بالمسؤولية ويتعلم الانتظار. قم بمكافأة عند تلبية الأوامر الالتزام بالهدوء حتى تساعده على تكوين شخصية سليمة. أساليب تنمية مهارات الأطفال الكثير من الأساليب والطرق التي تساعد الآباء والأمهات بشكل كبير على تنمية مهارات أبنائهم 



 1| اشتري لأطفالك ألعاب ليغو
بينت الدراسات أن الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بعبقرية رياضيات متميزة، كان لألعاب ليغو دوراً كبيراً في ذلك. حيث تساهم هذه الألعاب في تعزيز مهارة حل المشكلات وتحفيز الإبداع عند الأطفال. بالإضافة إلى تطبيق بعض المبادئ النظرية في الرياضيات بشكل عملي مرح. 

2| قدمي لأطفالك ألعاب تنمي مهارات الرياضيات
بينت التجارب أن هناك علاقة إيجابية وثيقة بين اللعب، وتحفيز الطلاب على التعلم. لذلك تعتمد الكثير من المدارس التعليمية الحديثة على إدراج الألعاب كجزء من منهج تدريس الرياضيات، خصوصاً في سنوات الطفولة المبكر. وقد وجد الدراسات أن قدرة الطفل على استيعاب أفكار ومعلومات جديدة تكون أكبر وأكثر فاعلية أثناء اللعب. لذلك اشتري لطفلك العديد من الألعاب التعليمية التي تحفز التعلم لديه ليصبح عبقري رياضيات.

 3| عززي ثقة طفلك بنفسه
عندما يقوم طفلك بحل مسائل رياضيات بدون مساعدة، أو عندما يحصل على علامة عالية في اختبار الرياضيات، كافئيه وأثني على إنجازه، فذلك سيعزز ثقته بنفسه بشكل كبير مما يشكل دافعاً إيجابياً كبيراً ليحرز المزيد من الإنجازات،  وليستمر في تطوير مهاراته.

4| شجعي طفلك على اللعب بورق الأوريغامي
تشير العديد من الأبحاث التربوية أن تفوق أطفال اليابان في الرياضات، أحد أسبابه اللعب بأوراق الأوريغامي. فهذا النشاط يحفز خيال الطفل، مما يساعده في التفكير بالحلول للمسائل الرياضية بشكل أسهل. كما أنها ترب الطفل على القياسات والأشكال بشكل مرح ومسلي.

5| عودي طفلك على الإصرار
تسارع الكثير من المدارس في تصنيف الطفل، على أنه ضعيف في الرياضيات أو أن لديه صعوبات تعلم، إذا كان يأخذ وقتاً إضافياً في حل مسألة رياضيات ولكن في الحقيقة يختلف الأطفال في قدراتهم التعليمية، فكون بعضهم يحتاج لوقت إضافي في حل المسائل لا يعاني أن لديه مشكلة. لذلك شجعي طفلك على الإصرار على حل المسائل مهما كانت صعبة وتحتاج للوقت، هذا سيمنحه حافزاً في الاجتهاد والاستمرار وتنمية مهاراته التعلمية بشكل إيجابي.

مواقع وفيديوهات مميزة لتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والفيزياء

ودلوقتي اتفضلوا دي مجموعة مواقع وفيديوهات لتنمية مهارات أطفالكم


 أكتر من 200 فيديو موجهين للمرحلة الأبتدائية ( 6 – 11 سنة ) من أكتر من مصدر بالأعتماد على المناهج التعليمية الحكومية بجانب وسائل التعلم الذاتي و طرق مبتكرة :


 
📌 4 مواقع مواقع تعليمية لتنمية اهتمامات الاطفال العلمية


📌 تجارب فيزيائية و كيميائية للأطفال

عبارة عن فيديوهات قصيرة ( باللغة العربية ) لتجارب بسيطة مثل كيفية سير الضوء فى خطوط مستقيمة .. ضغط الهواء .. الحبر السري


📌 العاب فيزيائية مسلية للأطفال
لماذا لا تحول القوانين و النظريات الفيزائية لألعاب مسلية لطفلك ؟ ” عبارة عن 15 فيديو “


 

📌 62 كورس Math من أفضل 10 جامعات على مستوي العالم (Statistics , Calculus , Mathematical Logic , Mathematics for Computer Science , .. )

 

📌 أكثر من 500 كورس فى الفيزياء و الكيمياء و البيولوجي و علوم الارض يتم تدريسهم فى Massachusetts Institute of Technology الأمريكي و المصنف كأفضل جامعة على مستوي العالم


📌 كمان دول أكتر من 100 كورس بيتم تدريسهم فى مختلف افرع الرياضيات :


📌 تفاصيل اكتر عن ال MIT :


📌 بالتأكيد أغلس جدول في التاريخ بعد جدول الامتحانات طبعاً و بدون منافس هو جدول العناصر الكيميائية و المعروف بأسم “الجدول الدوري ” .. ده لسان حال اغلبنا و اللى عندهم عقدة من الكيمياء .. و فى الغالب بداية العقدة دي هي الثانوية العامة و فكرة المجموع ثم المجموع !!
اما Dr. Hank فـ مش معترف بالكلام دة .. و شايف ان الكيمياء اسهل من كده بكتير و انك ممكن تذاكرها كـ حدوتة .. يعني مثلاً الجدول الدوري مش محتاج منك اكتر من 12 دقيقة عشان تتتعرف على كل عنصر .. و تعرف علاقات مجموعات العناصر ببعضها .. دة حتي فى النص هتلاقيها قلبها كارتون و قاعد بيحكيلك حدوتة ” Dmitri Mendeleev ” اول واحد صنف العناصر فى جدول

Hank بيقدم كورس كامل 46 فيديو مدة الواحد فى حدود ال 12 دقيقة .. بيقدملك الزتونة بداية من The Nucleus ” النواة و تركيبها و بعدها الاليكترون لحد ما يتعمق بيك وصولاً لل الكيماء النووية Nuclear Chemistry و الكيمياء الذرية


📌 مدرسين الرياضيات و أولياء الأمور .. و المهتمين بالعملية التعليمة و تطويرها

دي playlist فيها حوالى 100 فيديو بيتكلموا عن احدث وافضل طرق تدريس الرياضيات فى العالم .. بجانب فيديوهات عن أهمية و تطبيقات تعلم الرياضيات


📌 أكتر من 60 فيديو الهدف منهم تعليم ثوابت و قوانين الرياضيات من خلال الالغاز و العاب العقل ( عن طريق الفهم مش الحفظ )


مواقع وفيديوهات مميزة لتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والفيزياء

عرفنا في المقال ده

موقع لتعليم الرياضيات لجميع المراحل وتنمية مهارات الطفل وألعاب تنمية مهارات طفل 3 سنوات ومواقع الرياضيات
وتنمية مهارات الطفل في الرياضيات وموقع تعليم الرياضيات للأطفال بالعربي وتحميل برنامج تنمية مهارات الأطفال وألعاب لتنمية مهارات الاستماع عند الأطفال وتنمية مهارات

لو عايز تعرف أكتر عن أفضل تطبيق لتعلم نطق اللغة الإنجليزية باللكنة الأمريكية إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -