قد يعجبك

طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل

طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل




طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل

هنتعلم في المقال ده

طريقة عمل رسم بياني على برنامج Excel ورسم بياني جاهز وكيفية عمل رسم بياني على Excel 2016 وكيفية رسم منحنى بياني في Excel 2010 ورسم بياني بالأعمدة

طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل


طريقة عمل رسم بياني في اكسل

إذا كنت تجمع البيانات على برنامج Excel، من المفيد أن تكون قادرًا على تمثيلها بطريقة يمكن فهمها بسرعة وسهولة، ويعد إنشاء رسم بياني شريطي أو عمودي ( Bar chart) طريقة جيدة للقيام بذلك، حيث يمكنك المقارنة بصريًا بين ارتفاع الأشرطة في فئة ما للحصول على فكرة عامة عن مجموعة البيانات.

ووفقا لما ذكره موقع "business insider"، فإنه في الرسم البياني الشريطي، يمثل الرسم البياني البيانات كأشرطة أفقية على محورين، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كانت أسماء الفئات أطول، بحيث يمكن أن تمتد إلى اليسار، وهناك أيضًا عدة أنواع من الرسوم البيانية الشريطية التي تناسب مجموعات البيانات المختلفة.
 
ولعل من السهل نسبيًا إنشاء خيارات الرسم البياني المختلفة هذه في Excel عندما تبحث عن تمثيل نطاق بيانات بشكل مرئي.

خطوات عمل رسم بياني شريطي في Excel

افتح تطبيق Excel واسترجع جدول البيانات الذي تسحب البيانات منه، فيحتاج الرسم البياني الشريطي إلى مجموعة من البيانات قبل أن تتمكن من تكوينه.
1. قم بتمييز نطاق البيانات التي تريد تمثيلها، ويمكنك إما الضغط أو السحب لعدة أعمدة مجاورة.
 
2. لتحديد الأعمدة غير المتجاورة، حدد عمودًا واحدًا، ثم اضغط على Control واسحب فوق العمود الآخر.
 
3. اضغط فوق "إدراج" في شريط الأدوات العلوي، ثم اضغط فوق رمز المخطط الشريطي في مجموعة الرسوم البيانية.
 
4. انتقل إلى "شريط ثنائي الأبعاد"، ويوجد أيضًا خيار أسفله لإنشاء أشرطة في "ثلاثي الأبعاد" لإضافة بعض العمق إلى الرسم البياني الخاص بك.
 
5. ضمن أي نوع رسم بياني، يمكنك تمثيل البيانات الخاصة بك على أنها مجمعة أو مكدسة، سيُظهر الأول كل فئة على هيئة شريطين جنبًا إلى جنب وسيجمع الأخير كل البيانات في شريط واحد متعدد الألوان لكل فئة، ليس عليك سوى تحريك المؤشر فوق تفضيلاتك.
 
6. اضغط فوق نوع الرسم البياني الشريطي الذي تريده، وستختفي قائمة الرسم البياني لأن الرسم البياني أصبح الآن جزءًا من المستند.
 
7. لتغيير عنوان الرسم البياني الخاص بك، اضغط فوق "عنوان المخطط" في الجزء العلوي من الرسم البياني، ويمكنك أيضًا تغيير أسماء الفئات على طول المحورين "س" و "ص" من خلال الضغط عليها.
 
يمكنك ترك المخطط الشريطي المكتمل مباشرة في جدول البيانات، أو يمكنك سحبه ووضعه على ورقة منفصلة، واضغط فوق "إنهاء" عند الانتهاء.


طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل



المخطط المركب هو نوع من المخططات التي تجمع بين مخططين مختلفين أو أكثر في Excel ، المخطط المركب الأكثر شيوعًا هو مزيج من المخطط العمودي والمخطط الخطي كما هو موضح أدناه. بمساعدة مخطط النوع هذا ، يمكنك عرض مجموعتي بيانات مختلفتين معًا. عندما تكون القيم من سلسلة واحدة كبيرة جدًا أو صغيرة مقارنة بالبيانات الأخرى ، يمكن أن يقدم لك مخطط المجموعة هذا أيضًا خدمة. في هذه المقالة ، سأتحدث عن كيفية إنشاء مخططات تركيبة بسيطة وديناميكية في Excel.

يعرض الرسم البياني الشريطي البيانات بشكل مرئي ويسمى أحيانًا مخطط شريطي أو رسم بياني شريطي. يتم عرض البيانات إما أفقيًا أو رأسيًا وتسمح للمشاهدين بمقارنة العناصر المعروضة. تتعلق البيانات المعروضة بأشياء مثل الكميات والخصائص والأوقات والتردد الخ. يعرض الرسم البياني الشريطي المعلومات بطريقة تساعدنا على جعل التعميمات والاستنتاجات سريعة وسهلة.

رسم بياني شريطي نموذجي سيكون له تسمية ومحور ومقاييس وقضبان. تستخدم الرسوم البيانية الشريطية لعرض جميع أنواع المعلومات مثل ، أعداد الإناث مقابل الذكور في المدرسة ، مبيعات المواد خلال أوقات معينة من السنة. تعد الرسوم البيانية الشريطية مثالية لمقارنة قيمتين أو أكثر.

قد تكون الأشرطة على رسم بياني شريطي هي نفس الألوان ، ولكن يمكن استخدام ألوان مختلفة للتمييز بين المجموعات لتسهيل قراءة البيانات وفهمها. تحتوي الرسوم البيانية الشريطية على محور س (المحور الأفقي) ومحور ص (المحور الرأسي). في حالة رسم بياني للبيانات التجريبية ، يتم رسم المتغير المستقل على المحور x ، بينما يكون المتغير التابع على المحور y.

عند تفسير مخطط شريطي ، انظر إلى أطول شريط واعرض أقصر شريط. انظر إلى العناوين وابحث عن التناقضات واسأل عن سبب وجودها هناك.

أنواع الرسوم البيانية الشريطية
مفرد: يتم استخدام الرسوم البيانية الشريطية الأحادية لنقل القيمة المنفصلة للعنصر لكل فئة تظهر على المحور المقابل.

ومن الأمثلة على ذلك تمثيل عدد الذكور في الصفوف 4-6 لكل سنة من الأعوام 1995 - 2010. ويمكن تمثيل العدد الفعلي (القيمة المنفصلة) بواسطة شريط يتم قياسه إلى الحجم مع ظهور المقياس على المحور س. سيعرض المحور Y علامة وتسمية للسنة المقابلة لكل شريط.

تجميع يتم استخدام رسم بياني شريطي مجمّع أو مجمع لتمثيل القيم المنفصلة لأكثر من عنصر واحد يشارك نفس الفئة. مثال على ذلك ، باستخدام مثال الشريط الواحد أعلاه ، وإدخال عدد الطالبات في الصفوف 4-6 للفئات نفسها ، السنوات 1995- 2010. سيتم تجميع القائمتين معًا جنبًا إلى جنب ، ويمكن أن يكون كل لون مشفرة لجعلها واضحة أي شريط يمثل قيمة منفصلة مقابل الذكور الإناث.

مكدس: تحتوي بعض الرسوم البيانية الشريطية على شريط مقسم إلى أجزاء فرعية تمثل القيمة المنفصلة للعناصر التي تمثل جزءًا من مجموعة كاملة. مثال على ذلك هو تمثيل بيانات الصف الفعلية للذكور في كل درجة 4-6 ، ثم قياس كل قيمة منفصلة لكل جزء كجزء من كل شريط. وهناك حاجة مرة أخرى إلى ترميز الألوان لجعل الرسم البياني قابلاً للقراءة.

بمجرد حصولك على بعض الخبرة في الرسوم البيانية الشريطية ، سترغب في التحقق من الرسوم البيانية الأخرى الكثيرة التي يستخدمها علماء الرياضيات والإحصائيون. وتستخدم الرسوم البيانية الشريطية في المدرسة في وقت مبكر من رياض الأطفال وينظر إليها في المناهج الدراسية من خلال المدرسة الثانوية. الرسوم البيانية والمخططات هي المعيار في تمثيل البيانات بشكل مرئي. إذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة ، فستقدر قيمة المعلومات الواردة في المخططات والرسوم البيانية.

في أغلب الأحيان ، أميل إلى استخدام جدول بيانات لتمثيل البيانات في المخططات الشريطية. في ما يلي برنامج تعليمي لمعرفة كيفية استخدام جدول بيانات لإنشاء مخطط شريطي أو رسم بياني.

المعروف أيضا باسم: الرسوم البيانية شريط ، شريط الرسوم البيانية


طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل

 ودلوقتي اتفضلوا ده فيديو شرح طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل



طريقة عمل رسم بياني مركب في اكسل

اتعلمنا في المقال ده

طريقة عمل رسم بياني على برنامج Excel ورسم بياني جاهز وكيفية عمل رسم بياني على Excel 2016 وكيفية رسم منحنى بياني في Excel 2010 ورسم بياني بالأعمدة

ولو عايز تعرف أكتر عن تحميل النسخ الرسمية مايكروسوفت اوفيس 2021 مجانا إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -