القائمة الرئيسية

الصفحات

حل اسئلة ال IQ المرحلة الرابعه الاصعب

 حل اسئلة ال IQ المرحلة الرابعه الاصعب



حل اسئلة ال IQ المرحلة الرابعه الاصعب



هنتعرف في المقال ده على


تدريب على حل أسئلة  IQ
كيفية حل اختبار IQ
اختبار الذكاء IQ مع الإجابات
اختبار الذكاء IQ مع الإجابات pdf
أسئلة IQ رياضيات
امتحانات IQ
اسئلة IQ واجابتها للبنوك
اسئلة IQ واجابتها للبنوك pdf


حل اسئلة ال IQ المرحلة الرابعه الاصعب

أهم خصائص الذكاء

هناك العديد من النظريات التي حاولت تفسير إجابة سؤال:" ما هي خصائص الذكاء؟"، والعوامل التي ترتبط بها، ومن أشهرها نظرية العالم هوارد جاردنر والتي تدعى نظرية الذكاء المتعدد والتي حوّلت بشكل جذري التعليم والتعلم في العالم، بفكرة مفادها أنّ هناك أكثر من طريقة للتعلم، فكانت النظرية خروجًا كبيرًا عن الطريقة التقليدية للتعليم القائمة على إيداع المعرفة في عقل المتعلم ويجب على المتعلم تلقيها وحفظها وتكرارها، وفيما يأتي تلك الخصائص.

خصائص مكانية يفكر المتعلمون من حيث المساحة المادية المكانية ويودون قراءة أو تصور كلماتهم.

خصائص حركية جسدية يكون المتعلمون مدركين تمامًا للبنية الجسمانية التي يمتلكونها ويمارسون الحركات الإبداعية ويصنعون الأشياء بأيديهم.

خصائص موسيقية يكون المتعلمون حساسين لجميع أنواع الصوت وغالبًا ما يتلقون التعلم من خلال الموسيقى، ويظهر المتعلم قدرات جيدة في التعامل مع الإيقاع والموسيقى والسمع.

خصائص داخل الشخصية يستطيع الشخص الاستقراء والاستنباط من خلال الدراسة المستقلة والخبرات التي يواجها الشخص ذاتيًا ويستطيع التعامل مع ذاته.

خصائص العلاقات الشخصية يتعلم الشخص من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين ويتمتعون بديناميكية التعاون المواجهات الجماعية، بحيث يمتلك القدرة على التعامل مع الآخرين.

خصائص لغوية يُظهر الشخص قدرة على التعامل مع الكلمات واللغة ويستمتع بالتعلم من خلال التعبير اللفظي، ويستطيع التعامل مع الكلمات المكتوبة والمنطوقة.

خصائص منطقية-رياضية يفكر الأشخاص المنطقيون في الرياضيات من الناحية النظرية والمنطقية والرياضية، ويستمتعون باستكشاف الأنماط والعلاقات والاستنتاجات والتعامل مع الأرقام.

خصائص طبيعية يكون للمتعلمين حساسية واستمتاع في للعالم الطبيعي ويمكنهم أن يرتبطوا بسهولة بالحياة النباتية والحيوانية، ويتمتعون بأنماط موجودة في البيئة.

ما هي خصائص الذكاء حسب أنواعه المختلفة؟

للذكاء أنواع مختلفة، ولا يقتصر على الدرجات التي يحصّلها الطلاب والأكاديميون في نتائج اختباراتهم، إنّما يحدَد وفقًا لمعايير أخرى،[٢] فيما يأتي أبرز أنواع الذكاء:


يتمتع أصحاب الذكاء اللغوي بقدرة على استخدام الكلمات والتلاعب بها ببراعة، مما يجعلهم مؤهلين لتحقيق النجاحات في مجال الكتابة الإبداعية، كما يتميزون بمهارات تحدث عالية أمام الآخرين، وقدرة على تصحيح الأخطاء اللغوية لهم، ويمكنهم استغلال هذا الذكاء للإبداع في مجال الكتابة والصحافة ورواية القصص والقراءة.

ذكاء الرياضيات

يمتلك أصحاب هذا الذكاء كفاءة عددية تجعلهم يحبون حل المشاكل ويسعون لفهم كيفية عمل الأشياء، ويمتلك أصحاب هذا الذكاء مفاهيم رياضية واهتمامًا بحل الألغاز وفك الرموز وألعاب الرياضيات، وكل ما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر وخرائط العقل، كما يتميزون باستخدامهم للعقل والمنطق في اتخاذ القرارات والتفكير.

الذكاء الحركي

يتميز أصحاب هذا الذكاء بمهارات حركية تجعلهم يعرفون كيف يسيطرون على أجسادهم وكيف يستخدمونها ببراعة، وتظهر قدراتهم من خلال الرقص، والرياضة، والتمثيل، وأعمال البناء وتحريك الأشياء برشاقة ومرونة، لذلك فإنّ أفضل طريقة للتعلم بالنسبة لهم تكون من خلال الحركة.


الذكاء الموسيقي

ينجذب أصحاب هذا الذكاء إلى الموسيقى وأنماط الإيقاع، ويستطيعون الإمساك بالنغمات ببراعة، كما أنّهم مميزون بقدرتهم على الغناء بشكل صحيح والحساسية تجاه النغمات والتفريق بينها.

الذكاء الإجتماعي يتعلّق مفهوم الذكاء الاجتماعي بامتلاك صاحبه مهارات تواصل عالية مع الآخرين وقدرة على التعاطف والتحدث بدبلوماسية، بالإضافة لقدرتهم على قراءة المواقف الاجتماعية والتعامل معها بشكل جيد، وذلك ما يجعلهم يمتلكون الكثير من الأصدقاء والمعارف نظرًا لتفاعلهم بشكل كبير مع الناس.

الذكاء الإجتماعي

يتعلّق مفهوم الذكاء الاجتماعي بامتلاك صاحبه مهارات تواصل عالية مع الآخرين وقدرة على التعاطف والتحدث بدبلوماسية، بالإضافة لقدرتهم على قراءة المواقف الاجتماعية والتعامل معها بشكل جيد، وذلك ما يجعلهم يمتلكون الكثير من الأصدقاء والمعارف نظرًا لتفاعلهم بشكل كبير مع الناس.

الذكاء الشخصي

يُعرف أصحاب هذا الذكاء بقدرتهم على فهم ذواتهم بشكل جيد جدًا، وذلك من خلال التأمل الذاتي وميلهم إلى العزلة عن الآخرين، ويُفضلون العمل وحدهم، كما أنّهم يطورون استراتيجياتهم الشخصية الخاصة، وما يميزهم هو قدرتهم على فحص مشاعرهم وخلق المفاهيم بما يتوافق مع سياق حياتهم.


الذكاء البصري


الذكاء البصري مفتاح القوة لأصحاب هذا الذكاء هو قدرتهم البصرية التي تساعدهم على التمييز بين الأنماط والتصاميم، ومن خلال إحساسهم الجيد بالألوان؛ يمكنهم إتقان الرسم والتلوين والنحت، كما يتميز أصحاب الذكاء البصري بقدرتهم على قراءة الرسوم البيانية والخرائط وفهم العلاقات المكانية بين الأشياء
.
ما هي العوامل المؤثرة في الذكاء؟

عوامل جينية تساهم بنية العقل في التأثير على مستوى الذكاء، ويرث الطفل مستوى ذكائه من والديه لا سيما من جهة الأم.


عوامل بيئية يتأثر مستوى الذكاء بالعوامل البيئية المحيطة به، فقد تكون البيئة محفزًا لزيادة الذكاء، أو قد تكون عاملًا في انخفاضه، وتتمثل هذه التأثيرات بالتغذية، والرضاعة، ومستوى التعليم، والأمراض العقلية وتعاطي المواد المخدرة والكحولية.



كيف يمكن أن نقيس ذكاء الأشخاص؟

يُقاس مستوى الذكاء للأشخاص من خلال اختبارات الذكاء الفردية والجماعية، وتعتبر الاختبارات الفردية التي تتم بواسطة طبيب نفسي هي الأفضل لقياس درجة الذكاء على نحو أكثر دقة.

تستغرق اختبارات الذكاء الفردية حوالي ساعة إلى ساعة ونصف، وتتناول قياس القدرات اللفظية والإدراكية والمفاهمية والكمية، وأشهر هذه الاختبارات ما يطلق عليها اختبار معدل الذكاء الـ (IQ) الذي يقيس ذكاء الشخص ويقارن مستواه مع أقرانه.

تتراوح درجات هذا الاختبار بين 40 إلى 160 درجة، وإنّ الحصول على نتيجة أقل من 90 يعني أنّ درجة الذكاء أقل من المتوسط، ومن 110 وأعلى؛ تعتبر درجة الذكاء أعلى من المتوسط.


حل اسئلة ال IQ المرحلة الرابعه الاصعب


وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده 




حل اسئلة ال IQ المرحلة الرابعه الاصعب


اتعرفنا في المقال ده على


تدريب على حل أسئلة  IQ
كيفية حل اختبار IQ
اختبار الذكاء IQ مع الإجابات
اختبار الذكاء IQ مع الإجابات pdf
أسئلة IQ رياضيات
امتحانات IQ
اسئلة IQ واجابتها للبنوك
اسئلة IQ واجابتها للبنوك pdf


ولو عايز تحمل النسخ الرسمية مايكروسوفت اوفيس 2021 مجانا إضغط هنا

تعليقات