قد يعجبك

ادراج الأشكال في بوربوينت

 ادراج الأشكال في بوربوينت



ادراج الأشكال في بوربوينت

هنتعرف في المقال ده على

أشكال بوربوينت جاهزة
لجعل ألوان الأشكال الرسومية أو النصوص شفافة نضغط على
إدراج شكل تلقائي في البوربوينت
دمج الأشكال في البوربوينت
دمج الأشكال في البوربوينت 2010
تحديد الأشكال في البوربوينت 
نص أشكال
لإضافة شريحة جديدة نضغط على


ادراج الأشكال في بوربوينت

ادراج الأشكال في بوربوينت


توفّر لنا قائمة إدراج (Insert) في شريط اللوائح في برنامج (PowerPoint) كلّ ما قد نحتاج إلى وضعه في الشّرائح من جداول وصور وأشكال ذكيّة وورسومات تخطيطيّة ومخططات ومربّعات النّصوص وملفّات صوتيّة وارتباطات تشعبيّة وفيديوهات ورؤوس وتذييلات.


تحتوي قائمة (Insert) على مجموعة رسومات توضيحيّة (illustration) مكوّنة من ثلاثة قوائم، تتيح لنا إدراج أنواع مختلفة من الأشكال إلى العرض


أيقونة أشكال (Shapes):


نستطيع من خلالها إدراج العديد من الأشكال المعدّة سابقًا في برنامج (PowerPoint)، مثل الأشكال الهندسيّة وخطوط الرّسم والأسهم بأنواعها المختلفة والمخططات الانسيابيّة ووسائل الشّرح والشعارات والنّجوم، كما يُمكن عمل لوحة للرسم عليها وتنسيقها بشكلٍ كاملٍ.


أيقونة الأشكال الذّكيّة (SmartArt): يُعتبر هذا النّوع من الرّسم تمثيل مرئي للمعلومات والأفكار الخاصّة بك، يُمكّننا من إنشاء رسومات ذكيّة عن طريق الاختيار من عدّة تخطيطات مختلفة للاتصال بالرسائل والأفكار التي تريد إيصالها للقارئ بشكل سريع وسهل وفعّال، عندما تقوم بإنشاء رسم (SmartArt)، فأنت مطالب باختيار نوع نوع مثل معالجة أو تسلسل هرمي أو دائري. ويحتوي كلّ نوع مجموعة من التّخطيطات المختلفة.


ضمن علامة التبويب (Insert) في المجموعة رسومات توضيحيّة انقر فوق (SmartArt)، ثمّ انقر فوق الشّكل المراد إدراجه في الشّريحة انقر فوق نوع المخطط (مثلاً: مخطط هيكلي)، ثمّ اختر موافق ليتم إدراجه إلى الشّريحة، قُم بإدخال النّص الذي تريده داخل الشّكل وذلك من خلال النّقر على الشّكل.


أيقونة إدراج مخطط (Chart): تُمكّننا من إضافة رسم بياني وذلك لتمثيل البيانات والمقارنة بينها. ولها عدّة أنواع، منها: مخططات عموديّة، مخططات خطّيّة، مخططات دائريّة، مخططات شريطيّة، مخططات مساحيّة، مخططات سهميّة، مخططات سطحيّة، مخططات مجوّفة، مخططات فقاعيّة ومخططات نسيجيّة.

طرق تنسيق الأشكال (Shapes) في برنامج (PowerPoint):

بعد إدراج الأشكال (Shapes) إلى الشّريحة يظهر لنا شريط أدوات جديد (Format)، خاصّ للتعامل مع هذه الأشكال، يُمكن من خلاله إجراء تعديلات على الأشكال وتنسيقها، يحتوي على خمسة مجموعات


مجموعة إدراج الأشكال (Insert Shapes):

تستخدم لإدراج الأشكال كما تمّ الشرح


2. مجموعة أنماط الأشكال (Shape Style):\

تحتوي على ثلاثة أيقونات توفّر العديد من المزايا


أيقونة أنماط الأشكال (Shape Styles): تستخدم في تعبئة الأشكال. وهناك أنواع كثيرة من الألوان والتأثيرات التي تعطي الأشكال المدرجة مظهرًا جميلاً كلّ على حده.

أيقونة تعبئة الشّكل (Shape Fill): يُمكن من خلالها اختيار لون لتعبئة الشكل المدرج أو تدرج للونين، أو وضع نقش خاص للشكل.

أيقونة المخطط التّفصيلي للشكل (Shape Outline): تستخدم لتعيين لون وشكل طريق شريط الخط الموجودة في الشّكل المدرج الذي نريد تنسيقه، عن طريق مجموعة كبيرة من الألوان وأنواع رسوميّة لشكل الخطوط.

أيقونة تأثيرات الشّكل (Shape Effects): يُمكن من خلالها إظهار تأثيرات جديدة على الأشكال المدرجة في الشّريحة؛ ممّا يزيد من جماليّته ويعطيه شكل أوضح، ومن هذه التأثيرات:

1. تأثيرات الظل (Shadow): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات الظل على الشكل المدرج؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. وأنواع الظلال كثيرة التي يُمكن الاختيار منها، مثل الظل الخلفي والمتطور وأنماط أخرى، كما يُمكن التّعديل في اتّجاه الظل حسب الرّغبة.

2. تأثيرات ثلاثيّة الأبعاد (Reflection): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات ثلاثيّة الأبعاد على الشّكل المدرج؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. ومثال على هذه التأثيرات: تأثير ثلاثي موازي ومتطوّر، كما أنّه من السّهل التّحكم في لون واتّجاه
الإضاءة وسطح الشكل بين عدّة من الاختيارات المميّزة.
4. تأثيرات حواف ناعمة (Soft Edges): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات على الأشكال المدرجة؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. ويمكن تحديد مدى وضوح وشقافيّة حدود الكائن المدرج في الشّريحة.
3. تأثيرات توهّج (Glow): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات اللونيّة على الأشكال المدرجة؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند.

5. تأثيرات مجسّم بدون حواف (Bevel): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات المجسّمة على الأشكال المدرجة ؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. ويمكن تحديد شكل حدود الكائن المدرج في الشّريحة من خلال تحديد شكل حوافه من عدّة اختيارات تبرز الكائن وتجعله أوضح.
6. تأثيرات استدارة ثلاثيّة الأبعاد (Three-D Rotation): تستخدم لإدخال بعض تأثيرات على الأشكال المدرجة؛ ممّا يعطي جماليّة ووضوح أكبر للشكل في المستند. وتُمكّنك من عمل استدارة للكائن المدرج في الشّريحة ويمكنك الاختيار بين عدّة أشكال للاستدارة، مثل: متطوّر، موازي ومنحدر وغيرها.


ادراج الأشكال في بوربوينت


ويلا تعالوا شوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده هيوضح الموضوع أكتر 😀 




ادراج الأشكال في بوربوينت

اتعرفنا في المقال ده على


أشكال بوربوينت جاهزة
لجعل ألوان الأشكال الرسومية أو النصوص شفافة نضغط على
إدراج شكل تلقائي في البوربوينت
دمج الأشكال في البوربوينت
دمج الأشكال في البوربوينت 2010
تحديد الأشكال في البوربوينت 
نص أشكال
لإضافة شريحة جديدة نضغط على


ولو عايز تحمل النسخ الرسمية مايكروسوفت اوفيس 2021 مجانا إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -