القائمة الرئيسية

الصفحات

7 خطوات لازمة لتحقيق أهدافك

 

7 خطوات لازمة لتحقيق أهدافك



تتنوع الأهداف للأشخاص فمنهم من يكون هدفه ان يطور من ذاته في مجال معين ، ومنهم من يكون هدفه وظيفة جيدة والآخر قد يكون هدفه الزواج وايضا من يكون هدفه الشهرة ، ولكن هل تتحقق الأهداف بالصدفة ؟

يجب عليك أن تتبع خطوات لتحقيق أهدافك وتمشي على خطى ثابتة لتحصل على ما ترغب به .

واليك أهم الخطوات التى تتبعها لتحقيق أهدافك :

 

فكر في أهدافك

السؤال الذي يجب أن يسأله الشخص لنفسه قبل أن يحدد هدفًا جديدًا لتحقيقه هو " ما الشكل الذي ترغب في أن تبدو عليه حياتك؟

يجب أن يكون الهدف جزءًا من رحلة الحياة ويصب تحقيقه في مصلحة تلك الرحلة، وفي هذا السياق يجب الإجابة على عدة أسئلة مثل "ما الذي يثيرك في الحياة؟"، "ما الأشياء التي ترغب في تمضية الوقت لتعلم المزيد عنها؟"، "ما نوع الأشخاص الذين ترغب في قضاء الوقت والخروج معهم؟

 

اكتب أهدافك

تدوين أهدافك أمر هام جداً وهو جزي لا يتجزأ من تحقيق أهدافك ، حيث وجدت إحدي الدراسات أن من المرجح أن يحقق الفرد أهدافه بنسبة 42% اذا قام بكتابتها .

 

ضع خطة

رسم خطة لتسهيل القيام بالهدف فالخطة تزيدك علي إقامة أهداف مصغرة أو تقسيم الهدف إلي خطوات صغيرة تجعل الهدف أسهل وأيسر.

 

نفذ خططك

بعد تحديد الأهداف ووضع الخطط والاستراتيجيات لها يجب البدء بالعمل والتنفيذ لما تم التخطيط له، فالوصول للأهداف لا يتحقق إلا بالعمل الحقيقي والفعلي للوصول إليها؛ وإن النجاح في الوصول لها يتمحور حول التطبيق الواقعي وصنع الحظ لتحقيق الأهداف.

 

 

حاسب نفسك

عندما تعمل نحو هدف ما، لا بد أن تصبح الأمور صعبة. عند مواجهة الشدائد، عليك أن تحاسب نفسك. قد يمنحك إخبار عائلتك وأصدقائك بأهدافك المسؤولية التي تحتاجها؛ ما يساعدك على جمع نظام الدعم لمنحك دفعة، وسوف تحيط نفسك أيضاً بالتشجيع المستمر من أولئك الذين يتابعون تقدمك .

 

ضع جدول زمنى لتحديد أهدافك

من الهام جداً ان تضع جدول زمنى لتحقيق هدفك ومتابعة مدى تحقيق هذا الهدف بمرور الوقت .

 

قيم نفسك باستمرار

تقييم تقدمك باستمرار..مع مرور الوقت، تتغير أهدافنا وتتطور باستمرار. قد لا تبدو النتيجة النهائية مثل ما شرعنا في القيام به في البداية؛ ومع ذلك، قد يكون هذا أمراً جيداً في بعض الأحيان. من أجل التعلم من أخطائك ومساعدتك في المرة القادمة، قم باستمرار بتقييم تقدمك خلال رحلة تحديد الهدف.

 

كانت تلك هى أهم الخطوات اللازمة لتحقيق أي هدف قد ترغب به ، وتذكر دائماً أن الوصول يتطلب جهد وترتيب للأفكار .

 

يمكنك أيضاً قراءة هذا المقال من هنا .

تعليقات